وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

كلية التربية
جاري تحميل اخر الاخبار ...

2016/12/28 | 11:23:44 مساءً | : 84

محاضرة عن قراءة في ضوء الدراسات البينية في قسم اللغة العربية

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية بالجامعة المستنصرية حلقة نقاشية تخصصية ضمن النشاط الاسبوعي للقسم وتضمنت الحلقة محاضرة  للاستاذ المساعد الدكتورة رباب صالح والتي اكدت ان  الجامعات والمؤسسات الأكاديمية تعتمد على التخصصات ذات النظام الواحد لنقل المعرفة وتوليد المعارف الجديدة ومع هذا التطور الهائل في التقنيات وهذا الانفجار المعرفي الكبير فضلا عن ظهور مجموعة من الظواهر والمشاكل التي لا يمكن حلها الا عن طريق تعاضد اكثر من حقل معرفي وتلاقحها من اجل تشخيص الحالات ومن ثم وضع الحلول الكفيلة بتجاوزها ومن ثم انتاج برامج معرفية تسعى الى الإفادة من جميع حقول المعرفة لذا كانت الدراسات البينية التي يمكن تعريفها بأنها دراسة تعتمد على حقلين او اكثر من حقول المعرفة او هي العملية التي بموجبهاالاجابة على بعض الأسئلة او حل بعض المشكلات وهذا التعريف قام بِه كلاين وولدين ١٩٩٨ وولدين ٢٠٠١ . وعليه فقد وجدت اكثر من نقطة التقاء مابين الدلالات الاقتصادية والغزل في العصر الاموي فكلاهما وليد البيئة الحجازية وقد تعامل الشعراء الغزليون مع هذه الدلالات بما منح نصوصهم وتجاربهم الشعرية جدة وإضافة معرفية، بالاعتماد على ما أتاحته مدخلات الدراسات البينية وما هدفت اليه من الوصول الى المعرفة المتكاملة الكبرى وبعد احصاء لتلك الالتقاءات قسمت الدراسة الى محورين المحور الاول يتناول النصوص الشعرية التي قدمت تحارب أصحابها على وفق نظام البيع والشراء والبضاعة والكساد والبيع بالعامل والأجل وغيرها من التعاملات البيعية والشرائية والمحور الثاني يدرس النصوص التي قدمت التجربة الغزلية على وفق الدين وقضاءه والغريم والمعسر والمماطلة والتسويف وغيرها واعتمدت الدراسة التوصيف والتحليل الذي لم يخرج عن إطار ادبية النصوص المدروسة وخلصت الدراسة الى وجود علوم تتلاحق داخل البنية الأدبية لتعطي للبيئة التي منها ولتنثل قدرة الشعراء على تطويع بعض المفاهيم الاقتصادية في إبراز صورهم واكدت على ان دراسة النصوص بعيدا عن اطر ضيقة ونتائج مسبقة تتيح للباحث التقاط خيوط من العلاقات المتشابكة والمتداخلة داخل النصوص الإبداعية.

محاضرة عن قراءة في ضوء الدراسات البينية في قسم اللغة العربية

محاضرة عن قراءة في ضوء الدراسات البينية في قسم اللغة العربية
محاضرة عن قراءة في ضوء الدراسات البينية في قسم اللغة العربية

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية بالجامعة المستنصرية حلقة نقاشية تخصصية ضمن النشاط الاسبوعي للقسم وتضمنت الحلقة محاضرة  للاستاذ المساعد الدكتورة رباب صالح والتي اكدت ان  الجامعات والمؤسسات الأكاديمية تعتمد على التخصصات ذات النظام الواحد لنقل المعرفة وتوليد المعارف الجديدة ومع هذا التطور الهائل في التقنيات وهذا الانفجار المعرفي الكبير فضلا عن ظهور مجموعة من الظواهر والمشاكل التي لا يمكن حلها الا عن طريق تعاضد اكثر من حقل معرفي وتلاقحها من اجل تشخيص الحالات ومن ثم وضع الحلول الكفيلة بتجاوزها ومن ثم انتاج برامج معرفية تسعى الى الإفادة من جميع حقول المعرفة لذا كانت الدراسات البينية التي يمكن تعريفها بأنها دراسة تعتمد على حقلين او اكثر من حقول المعرفة او هي العملية التي بموجبهاالاجابة على بعض الأسئلة او حل بعض المشكلات وهذا التعريف قام بِه كلاين وولدين ١٩٩٨ وولدين ٢٠٠١ . وعليه فقد وجدت اكثر من نقطة التقاء مابين الدلالات الاقتصادية والغزل في العصر الاموي فكلاهما وليد البيئة الحجازية وقد تعامل الشعراء الغزليون مع هذه الدلالات بما منح نصوصهم وتجاربهم الشعرية جدة وإضافة معرفية، بالاعتماد على ما أتاحته مدخلات الدراسات البينية وما هدفت اليه من الوصول الى المعرفة المتكاملة الكبرى وبعد احصاء لتلك الالتقاءات قسمت الدراسة الى محورين المحور الاول يتناول النصوص الشعرية التي قدمت تحارب أصحابها على وفق نظام البيع والشراء والبضاعة والكساد والبيع بالعامل والأجل وغيرها من التعاملات البيعية والشرائية والمحور الثاني يدرس النصوص التي قدمت التجربة الغزلية على وفق الدين وقضاءه والغريم والمعسر والمماطلة والتسويف وغيرها واعتمدت الدراسة التوصيف والتحليل الذي لم يخرج عن إطار ادبية النصوص المدروسة وخلصت الدراسة الى وجود علوم تتلاحق داخل البنية الأدبية لتعطي للبيئة التي منها ولتنثل قدرة الشعراء على تطويع بعض المفاهيم الاقتصادية في إبراز صورهم واكدت على ان دراسة النصوص بعيدا عن اطر ضيقة ونتائج مسبقة تتيح للباحث التقاط خيوط من العلاقات المتشابكة والمتداخلة داخل النصوص الإبداعية.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Google Email Print