وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

كلية التربية
جاري تحميل اخر الاخبار ...

2017/01/19 | 03:46:50 صباحاً | : 69

محاضرة علمية عن ميثيولوجيا الإيقاع وإنتاج النحو والعروض في قسم اللغة العربية

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية بالجامعة المستنصرية حلقة نقاشية تخصصية ضمن النشاط الاسبوعي للقسم وتضمنت الحلقة محاضرة علمية بعنوان ميثيولوجيا الإيقاع وإنتاج النحو والعروض للدكتور عدي حسين علي واشار الى ان المحاضرة اعتمدت على ثلاثة محاور رئيسة الأولى نشأة الإيقاع والحركة وعلاقتها بالميثيولوجيا ومحددات الأفكار والاعتقادات للإنسان الأول ومدى تطورها في الطقوس الدينية ابتداء من العصور السحيقة حتى يومنا هذا، مضيفاً ان المحور الثاني هو مبررات استعمال أدوات الإعراب بالاعتماد على مكنونات صوتية جسدت الفكرة المعتمدة في الأصوات الهوائية والامتدادية لأواخر الكلمات في اللغة العربية الفصيحة، أما المحور الثالث فهو تناغم حركات العروض وسكناته مع اتحاد المقام الغنائي والإيقاع ليؤسس منهجا تعليميا جديدا يضع العروض في زاوية الدروس اليسيرة بالنسبة لمتعلميه. واختتمت المحاضرة بدعوة علمية نقدية للبحث عن عروض ذي إيقاع منسجم ينضوي تحته جنس أدبي هام وهو قصيدة النثر. وحضر الحلقة النقاشية عدد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

محاضرة علمية عن ميثيولوجيا الإيقاع وإنتاج النحو والعروض في قسم اللغة العربية

محاضرة علمية عن ميثيولوجيا الإيقاع وإنتاج النحو والعروض في قسم اللغة العربية
محاضرة علمية عن ميثيولوجيا الإيقاع وإنتاج النحو والعروض في قسم اللغة العربية
اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية بالجامعة المستنصرية حلقة نقاشية تخصصية ضمن النشاط الاسبوعي للقسم وتضمنت الحلقة محاضرة علمية بعنوان ميثيولوجيا الإيقاع وإنتاج النحو والعروض للدكتور عدي حسين علي واشار الى ان المحاضرة اعتمدت على ثلاثة محاور رئيسة الأولى نشأة الإيقاع والحركة وعلاقتها بالميثيولوجيا ومحددات الأفكار والاعتقادات للإنسان الأول ومدى تطورها في الطقوس الدينية ابتداء من العصور السحيقة حتى يومنا هذا، مضيفاً ان المحور الثاني هو مبررات استعمال أدوات الإعراب بالاعتماد على مكنونات صوتية جسدت الفكرة المعتمدة في الأصوات الهوائية والامتدادية لأواخر الكلمات في اللغة العربية الفصيحة، أما المحور الثالث فهو تناغم حركات العروض وسكناته مع اتحاد المقام الغنائي والإيقاع ليؤسس منهجا تعليميا جديدا يضع العروض في زاوية الدروس اليسيرة بالنسبة لمتعلميه. واختتمت المحاضرة بدعوة علمية نقدية للبحث عن عروض ذي إيقاع منسجم ينضوي تحته جنس أدبي هام وهو قصيدة النثر. وحضر الحلقة النقاشية عدد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .
مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Google Email Print