وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...
كلمة العميد
 
معلومات الاتصال
economics@uomustansiriyah.edu.iq
 
السيرة الذاتية
 
كلمة العميد


 كلية الإدارة والاقتصاد هي من أوائل الكليات التي أُسست في الجامعة المستنصرية  في عام 1963 ، وهي حاليا ً تضم خمسة أقسام علمية وهي : إدارة الأعمال ، الإقتصاد ، المحاسبة ، الإحصاء ، العلوم المالية والمصرفية ،  وينتظم في الدراسة في الكلية ما يقرب من 5000 طالب وطالبة موزعين على أقسامها الخمسة . كما يبلغ عدد تدريسييها  185 تدريسي منهم 68 تدريسي بلقب أستاذ وأستاذ مساعد.

 وتنطلق الكلية من رؤيا بأن تكون الكلية متميزه في قيادة الأداء ، والانتاج المعرفي ، وخصائصه الجوهرية بجميع تخصصات كلية الإدارة والإقتصاد محلياً وإقليمياً ودولياً ، نحو تحقيق رسالتها في السعي لتلبية متطلبات المجتمع وسوق العمل بالكفاءات المهنية والبحثية عالية الجوده بما يتناسب وتحقيق التنمية المستدامة ، والإرتقاء بالأداء العلمي البحثي المتفاعل مع التقدم التقني والتكنولوجي ، وتعميق الإلتزام بالثوابت القيميه  والأخلاقية .

وتهدف الكلية الى  إعداد الخريجين المؤهلين في إختصاصات الإقتصاد وإدارة الأعمال والإحصاء والمحاسبة  والعلوم المالية والمصرفية لإشغال مختلف الوظائف في دوائر الدولة ومنشآت القطاع الخاص فضلاً عن إعداد البحوث والدراسات النظرية منها والتطبيقية والتي تسهم بدورها في حل مشكلات الواقع العملي وفي مختلف إختصاصات الكلية ، وبما يسهم في دفع عجلة الإقتصاد العراقي.

ولقد تعرضت الكلية بعد عام 2003 الى هجمات شرسة ومريرة .. فقد تعرض عدد من أساتذتها الى الإستهداف والقتل . كما تعرضت الى هجمة إنتحارية شرسة راح ضحيتها عدد كبير من طلبتها ومنتسبيها .. الا انها ورغم ذلك كانت عصية على عمليات القتل والغدر ... فهي تساهم اليوم وبقوة مع جامعات العراق كافة في بناء جيل واعي مسلح بالعلم والمعرفة لبناء عراق المستقبل . إضافة الى ذلك ، وإنطلاقا من مبدأ التفاعل بين الجامعات و المجتمع ، يساهم عدد من أساتذة الكلية اليوم في تقديم خبراتهم في مجال الإستشارات العلمية والفنية لوزارات الدولة ومؤسساتها المختلفة . كما تقدم الكلية خبراتها المعرفية في إقامة العديد من الدورات التطويرية سواء لموظفيها أو لمنتسبي مؤسسات الدولة في سبيل تطوير القدرات .

كما إهتمت الكلية بالنشاطات الطلابية المختلفة فكانت نشأة المنتدى الطلابي الثقافي والذي يرتبط بالوحدة الفنية بالكلية أساساً لإستيعاب وإطلاق جميع الأنشطة الطلابية في الرسم والمسرح والشعر وغيرها من الأنشطة الثقافية حيث تظهر طاقات الطلبة في جميع الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تقام في الكلية .

وتهتم الكلية بتطوير الجانب العلمي والمعرفي وذلك بالتحديث الدائم للمناهج والمفردات الدراسية وبما يحقق مستوى علمي رصين تظهر نتائجه من خلال المؤتمر العلمي الطلابي والذي يقام خلال الاسبوع الثقافي السنوي في الكلية .

وأخيرا تسعى الكلية الى ترصين كامل أنشطتها العلمية والادارية من خلال الإلتزام بمعايير الجودة وذلك من خلال شعبة الجودة والأداء الجامعي في الكلية والتي ترتبط تنظيميا بقسم الجودة والأداء الجامعي في الجامعة

وختاماً لا يسعني الا ان أقدم جزيل شكري وفائق امتناني الى جميع العاملين في هذه الكلية فقد إستطاعوا بمثابرتهم وصبرهم  تحقيق الكثير الى هذه الكلية العريقة من أجل تقدمها ورفعتها .

 

د.قصي عبود فرج الجابري

عميــــد الكليــــــــــة