وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...
كلمة مدير القسم
 
معلومات الاتصال
dos@uomustansiriyah.edu.iq
 
السيرة الذاتية
 
كلمة مدير القسم

                      بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية يسرني أن أرحب بكم في الموقع الرسمي لقسم الدراسات والتخطيط والمتابعة في الجامعة المستنصرية والذي نعمل من خلاله على فتح قنوات التواصل مع كافة المعنيين والمهتمين, حيث يجدون من خلاله تعريف كامل بمهام القسم .كما نرحب باقتراحاتكم من اجل تحقيق الأفضل

يعد قسم الدراسات التخطيط والمتابعة من الأقسام المهمة في الجامعة ويرتبط هيكليا بمكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ويقوم بمهام كثيرة تشمل الجوانب التخطيطية والإحصائية ومتابعة التنفيذ .

إن من المهام الرئيسية للقسم هو نشر الوعي التخطيطي وإرساء آليات التخطيط في الكليات والمراكز البحثية وأقسام رئاسة الجامعة والاشتراك مع الجهات المختصة في إعداد الخطط الإستراتيجية للجامعة ومتابعة تنفيذها وإعداد الخطة السنوية .

وللإحصاء دور مهم وضروري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي تطور العلوم ونموها, وقد تطورت وظيفة الإحصاء فأصبح علم واتخاذ قرار. إن المعلومات الإحصائية الحديثة والدقيقة أصبحت جزءا من المعرفة وأداة للوصول إلى قرارات صحيحة وسليمة , كما إن السياسات وعمليات التخطيط بأنواعها المختلفة تحتاج إلى توفير المعلومات الإحصائية لضمان تحقيق الأهداف المرسومة حاضرا ومستقبلا .

ومن ضمن المهام الرئيسية للقسم هو جمع البيانات والمعلومات والإحصائيات المتصلة بجميع أوجه نشاطات الجامعة وتدقيقها وتبويبها وتصنيفها وإعداد التقارير الإحصائية الخاصة بها وتقديم الاستشارات الإحصائية المناسبة للباحثين وطلبة الدراسات العليا .

 وهنالك مهام أخرى كإعداد الدراسات الخاصة باستحداث الكليات والأقسام والفروع العلمية,  ومتابعة تطوير المناهج الدراسية, والمساهمة في إصدار التقرير الإداري وإرساله إلى ديوان الرقابة المالية وتقرير سنوي يتضمن نشاطات وانجازات الجامعة خلال العام الدراسي .

يتطلع القسم إلى تطوير آلية العمل نية الاستفادة من أنظمة المعلومات الحديثة, حيث يسعى إلى برمجة كافة الأعمال المنوطه به آليا, وقد بدأنا بالأرشفة الالكترونية واستخدام الإدارة الالكترونية في العمل وبناء قواعد بيانات للمعلومات الإحصائية عن الجامعة لتسهيل مهام الباحثين والدارسين وتكون أيضا مصدرا رئيسيا لأصحاب القرار لاتخاذ قراراتهم على أسس صحيحة تستند إلى الحقائق والأرقام .