وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

Responsive image
كلية التربية الاساسية
AL Mustansiriyah University
جاري تحميل اخر الاخبار ...
كلمة العميد
 
معلومات الاتصال
basiceducation@uomustansiriyah.edu.iq
 
السيرة الذاتية
 
كلمة العميد

 

 كلمة السيد عميد كلية التربية الاساسية........

 

كلية التربية الاساسية هي اكبر كليات الجامعه المستنصرية من حيث عدد طلبتها , الذي ناهز خلال العام الجامعي 2015- 2016 عشرة الاف طالب يشكلون حوالي ربع عدد طلبة الجامعه , ومن حيث مساحتها وأبنيتها . ولعل هذه الكلية هي اكبر كلية في الجامعات العراقية كافه بين هاتين الناحيتين وتتميز الكلية فضلا عن ذلك بمميزات اخرى عديدة فهي تظم اربعة عشر قسما في مختلف التخصصات العلمية والانسانية والفنية وقسمأمهنيأ (قسم التربية الاسرية والمهن الفنية وهو القسم الوحيد من نوعه في كليات التربية الاساسية )وقسما اخر للدراسات العليا في تخصص طرائق التدريس يسعى كل قسم من اقسام الكلية الى تزويد طلبته بمواد الدراسة التخصصية والمواد التربوية ومواد في الثقافة العامة على وفق نسب مقررة لكل مادة وخلال ثمانية فصول دراسية بغية تخريج ( معلم جامعي ) كفوء قادر على اداء مهمته التربوية في المرحلة الاساسية من التعليم وعلى وجه يكفل الارتقاء بها لما لها من اثر بالغ في تكوين الطالب وبناءه العلمي في المراحل اللاحقة ويتطلب اعداد( المعلم الجامعي ) الكفوء في تخصصات معينة هي التربية الرياضية. التربية الفنية. والتربية الاسرية . ورياض الاطفال . للتعرف على المهارات الشخصية للطالب المتقدم للقبول في الاقسام الاربعة التي تدرس هذه الاختصاصات لذلك فأن القبول في هذه الاقسام هو قبول (مباشر) لايعتمد على درجة الطالب في الدراسة الاعدادية فحسب بل على الاختبارات النظرية والعلمية التي تجريها الكلية للطلبة المتقدمين لكل قسم منها لتحديد من يقبل منهم في ضوء اختبار مستوى المهارة الشخصية التي تؤهل الطالب للقبول في القسم المتقدم له من هذه الاقسام وفي اطار الهدف نفسه المتمثل في اعداد معلم لمرحلة التعليم الاساسي يحمل شهادة البكالوريوس (تربوي) في احد التخصصات العلمية والانسانيةىوالفنية والمهنية  ليكون قادرا على اداء مهمته بكفاءة اضطلعت كليتنا بمهمة تأهيل معلمي للمرحله الاساسية في مدارس البلاد الذين يحملون شهادات معاهد اعداد المعلمين ففتحت باب القبول لهم وزادت من نسبة القبول المتخصصة لهم مؤخرا من الذين يتقدمون اليها عن طريق التنسيق بين وزارتي التربية والتعليم العالي انسجاما مع الاستتراتيجية الوطنية للتربية والتعليم للسنوات (2011-2021) التي وضعتها الوزارتان بالتعاون مع منظمة (اليونسكو) , وهي الاستراتيجية التي تقضي بأن يكون جميع معلمي مرحلة التعليم الاساسي حاملين لشهادة البكالوريوس – في الاقل – في نهايتها , الامر الذي يعني ضرورة تأهيل 52,2% من هؤلاء ممن يحملون شهادة ادنى من هذه الشهادة .

ومن ثم نجد , من خلال المجالات التي سبق ذكرها , ان كلية التربية الاساسية – الجامعه المستنصرية لها دور بناء وفاعل في تطوير مستوى التعليم العالي الذي يتبنى مهمة اعداد معلمين جامعيين ذوي مستوى علمي رصين لمرحلة التعليم الاساسي . ومن خلال مجلات عديدة فاعله اخرى أهمها تطوير مناهج كليات التربية الاساسية في الجامعات العراقية الذي تقوم به لجنة عمداء كليات التربية الاساسية التي يرأسها عميد هذه الكلية . كما ان الكلية لها دور بماء في تنفيذ ( إستراتيجية اعداد المعلم العراقي وتطويره المهني) , من خلال عضوية عميدها في اللجنة الوزارية التي شكلتها وزارة التعليم العالي مع وزارة التربية ومنظمة اليونسكو للوصول الى هدف بناء (المعلم الجامعي ) بناء سليما .

ولم تغفل كليتنا عن حقيقة أن الهدف السامي لا يتحقق بالاهتمام برفع مستوى التعليم ومناهجه فحسب ، دون اهتمام مماثل بالطالب ، فسمعت – انسجاما مع سياسات تطوير التعليم العالي والبحث العلمي ، أو خريجها بعبارة أخرى ، من المعلمين الجامعيين من ذوي الاختصاصات المختلفة من خلال توفير الاجواء الجامعية المناسبة لهم من أستاتذة أكفاء ، وقاعات دراسية ملائمة ، ومكتبات ومختبرات وتدريب عملي ، فضلاَ عن الاجواء التي توفرها لهم ساحاتها الواسعة وحدائقها الغناء ، وملاعبها المغطاة والمكشوفة ، و ومدارجها ونواديها وأروقتها ، التي عجب خلال العام الجامعي 2014 – 2015 بنشاطات علمية وثقافية ورياضية و وطنية و اجتماعية كان لها الاثر البالغ في صقل شخصية طلبتها وترصين بنائهم العلمي والتربوي ، وكان ذلك بجهود متضافرة بذلتها بأخلاص وحرص عمادة الكلية ، راجين من ذلك خدمة وطننا العزيز ودعم التكوين العلمي والتربوي الرصين لأبنائنا الطلبة .

 

أ.د جميل موسى النجار

         العميد