وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...
كلمة مدير المركز
 
معلومات الاتصال
كلمة مدير المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية
 
السيرة الذاتية
 
كلمة مدير المركز

تشكل مراكز البحث العلمي جانب حيوي ومهم لوزارة التعليم العالي في سبيل حل المشكلات وايجاد الحلول والتطوير والتقدم. اما في المجال الصحي فان مراكز البحوثق تحتل المكانة العليا لانها المسؤولة عن تذليل العقبات التي تواجه الواقع الصحي من خلال ايجاد افضل الحلول للمشاكل الصحية وتطوير العراجات والرقي في الوقاية وادخال التقنيات الحديثة من اجل توفير افضل الظروف الصحية الملائمة للفرد. ولان امراض السرطان والامراض الوراثية منتشرة في بلدنا العزيز فلا بد من ان يقف الباحث العلمي متصديا تلك الامراض بعلميته وبحوثه وحماسه للاقلال منها من ناحية ولايجاد سبل علاجية جديدة من جهة اخرى، ولان مراكز بحوث السرطان والامراض الوراثية قليلة في العراق تم    استحدث المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية ليلبي حاجة البلد القصوى والملحة لان يكون هنالك مركز علمي بحثي خدمـــي تشخيصي متطور في العراق يعنى بتقديم الخدمات لمرضى السرطان والامراض الوراثية والقيـــام باجراء البحوث العلمية المتطورة مستهدفاً الوصول الى افضل السبل للوقاية والخلاص من تلك الامراض.أصبح المركز بفضل خدماته وأبحاثه الرصينة من المراكز المهمة و المتفردة  في العراق في الاهتمام بالامراض السرطانية والامراض الوراثية والعوق الوراثي من كافة الجوانب البحثية والتشخيصية والخدمية.

اتجهت المؤسسات العلمية الجادة في العراق الى المركز من اجل التعاون والمشورة وتقديم الخدمات حيث أصبح المركز الساحة العلمية الرحبة التي تجمع كل العلماء والباحثين والمتخصصين في مجالات اهتماماته ليكون الملاذ العلمي الكبير لتحقيق مايجول في ذهنهم من بحوث وافكار وسبل جديدة في البحث العلمي لتشكل حلقة علمية ضمن سلسلة التطور العلمي والتقني في البلد.

يضم المركز الان اربعة اقسام هي:

-         قسم بحوث السرطان.

-         قسم الوراثة الطبية.

-         قسم الاحياء الجزيئي.

-         قسم العلاج التجريبي.

يتميز المركز بطابعه العلمي البحثي والخدمي وكذلك سعيه الى ايجاد العديد من المواد والمركبات المخلقة والطبيعية لعلاج السرطان ضمن مراحل تشخيصية وبحثية وتجربية.وكذلك يعد المركزاحد الصروح المهمة في المجال الاكاديمي اذ يشرف سنويا باحثي المركز على العديد من البحوث الاستثمارية وبحوث طلبة الدراسات العليا والبحوث الاستراتيجية الثابتة ضمن خطط المركز العلمية التي تصب بشكل مباشر أو غيرمباشرفي الخطوط العريضة لاهداف المركز.ويستقبل المركز الاف المراجعين سنويا من المرضى المصابين بالسرطان والامراض الوراثية لتشخيص حالتهم الصحية.اضافة لذلك يتوافد الى المركز الاشخاص الذين يجرون فحص دوري لتاكيد سلامتهم من الامراض (السرطانية او الوراثية).

يدير المركز مجلس ادارة يضم مدير عام المركز والمعاونين ورؤساء الاقسام العلمية والادارية واخرين من المؤسسات العلمية والصحية الاخرى والمشهود لهم بكفائتهم واماناتهم العلمية.يعقد المجلس جلساته بشكل دوري وهناك جلسة واحدة على الاقل في كل شهر.يدعم المركز العديد من الوحدات والشعب في المركز والتي تتابع سير البحث العلمي من كافة الجوانب.يتبع المركز نظام حل المشاكل كاسلوب جديد في البحث العلمي لتنمية القابليات البحثية للشباب والعاملين في البحث العلمي وقد اثبت فاعلية كبيرة من حيث نوعية البحوث وتوسيع المدارك والرغبة لدى الباحثين.يصدر المركز مجلة علمية رصينة ومحكمة  هي المجلة العراقية للسرطان والوراثة لتكون الساحة الرحبة لنشر البحوث واعطاء الهوية العلمية للبحوث في مجال السرطان والامراض الوراثية.

لن يتوقف المركز عن هذا الحد وانما في جعبته الكثير من الخطط المستقبلية الواعدة التي من شانها توسيع نطاق البحث العلمي واستثمار انتاجات البحث وتوسيع الدى الخدمي والتعليمي والثقافي وتقديم افضل الخدمات التشخيصية والسريرية للمرضى.

ومع استمرار الجهود الطبية للباحثين ينوي المركز فتح فروع له في كل محافظات العراق لكي يتم تغطية كل الساحة العراقية بنشاطات وفعاليات المركز من جهة ولتناول مختلف المجالات في بحوث السرطان والامراض الوراثية باشراف مختلف الباحثين والمختصين العراقيين من جهة اخرى. وينوي المركز فتح عيادة استشارية ومستشفى متخصص لتقديم الخدمات المتخصصة للمرضى. وايضا للمركز هدف في استحداث معهد للدراسات اعليا من اجل توسيع الفرشة العلمية في تخصصات المركز ولسد احتياجات البلد لتلك التخصصات.

نال المركز العشرات من الجوائز الوطنية في يوم العلم ويوم السيادة العراقي وكذلك نال جوائز عالمية مرموقة. دخل المركز التصنيف الدولي حسب تصنيف ويب متركس الدولي. وللمركز انجازات كثيرة اخرى كلها تصب في خدمة المواطن. لم تتحقق تلك الانجازات لولا الدعم الكبير من قبل وزارتنا الموقرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخاصة دائرة البحث والتطوير ودعم جامعتنا الغراء الجامعة المستنصرية والمتمثلة بشخص السيد رئيس الجامعة والدوائر الساندة.

سيستمر المركز بمنتسبيه وبعون الله تعالى بتطوير مسيرته البحثية والخدمية وصولا الى تحقيق افضل النتائج وبما يتماشى مع مؤشرات ضمان الجودة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.