وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

Responsive image
قسم شـــؤون الطلبــــــة >> النبذة
AL Mustansiriyah University
جاري تحميل اخر الاخبار ...

نبذة عن قسم شـــؤون الطلبــــــة

         تتجسد مهام قسم شؤون الطلبة بكل ما يتعلق بالقضايا الطلابية فنية كانت ام ادارية بدءً من قبول الطالب في الجامعة ولغاية تخرجه بالمتابعة والتنسيق بين الكليات على ضوء الأهداف العامة ومتطلبات تطوير المجتمع ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن الجهات العليا ، وتنظيم وتنسيق قبول الطلبة فهي حلقة الوصل بين الطالب والجامعة من جهة وبين الكليات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات الخارجية من جهة أخرى حيث تُعنى بتطبيق الأسس والتعليمات الصادرة من قبل وزارة التعليم العالي  إلى جانب حرصها على التوجيه والاشراف بكل ما يتعلق بالقضايا الطلابية التي تنجز عن طريق وحدات التسجيل في الكليات .

  شعبــــة القبــــول :

        تتولى الشعبة مسؤولية القيام بتنظيم وتنسيق قبول الطلبة وانتقالهم بين الجامعات والكليات اذا لها دور مهم ومتميز في متابعة الطالب منذ دخوله وحتى تخرجه من الجامعة وكذلك الاشراف على تنفيذ القرارات وإجراء عمليات التسجيل والانسحاب وما إلى ذلك من إجراءات موضحة ادناه :

- توجيه وحدات التسجيل في الكليات بطبيعة العمل المتعلق بالقرارات والتعليمات .

- دراسة المقترحات المقدمة من قبل الكليات بكل ما يتعلق بشؤون الطلبة مثل الدوام والمواد الدراسية و أجور الدراسة وغيرها ثم رفعها الى الجهات العليا للبت فيها .

- تدقيق كل ما يتعلق بالقضايا الطلابية وفق التعليمات الامتحانية ضمن محاضر مجالس الكليات واعطاء الرأي في حالة التنفيذ أو الرفض .

- انجاز الكتب الصادرة من الوزارة والمتعلقة بنقل واستضافة وتعديل ترشيح الطلبة .

- المتابعة والإجابة عن جميع الاستفسارات الواردة الينا من كليات الجامعة او الطلبة .

- تدقيق الأوامر الجامعية الخاصة بمنح شهادة البكالوريوس لطلبة الجامعة . 

 - انجاز وتنفيذ كافة معاملات الموظفين المتميزين المرشحين من قبل كليات واقسام الجامعة  وتنظيمها وفق الضوابط وارسالها الى الوزارة وفق لجنة مركزية داخل القسم .

- تفعيل البريد الالكتروني للقسم والمباشرة باستلام وارسال الكتب الرسمية من خلاله الى الجهات المعنية .

- تحديد الطلبة الاوائل على الجامعة للدراستين الصباحية والمسائية وتنظيم بياناتهم وفق  استمارات محددة وارسالها الى الوزارة والجهات الرسمية الاخرى لاغراض التكريم .

- تنفيذ كافة المخاطبات والمراسلات بكل ما يتعلق بالقضايا الطلابية مع مؤسسات الدولة .


شعبـــــة التصديقات :

       شعبة خاصة بتصديق جميع وثائق التخرج والشهادات الجدارية لجميع خريجي كليات جامعتنا منذ اول دورة للتخرج عام 1976 ولغاية الوقت الحالي صعوداً وتقع عليها مسؤولية كبيرة في تدقيق كل وثيقة وشهادة قبل انجازها حيث يتم تصديقها بالختم الخاص بوزارة الخارجية / التصديقات ويوجد سجل سنوي تدرج فيه كافة المعلومات الخاصة بالوثائق والشهادات المنجزة بالرقم والتاريخ ويوم الاستلام والتسليم والتوقيع .

 

شعبــــة صحة الصدور :

     من الشعب الحساسة والمهمة والعمل بهذه الشعبة يتطلب الكفاءة والمتابعة الدقيقة لان حجم الانجاز يفوق التصور في بعض الاحيان لارتباط عمله بكافة مؤسسات الدولة .

انجـاز كافة المعاملات المتعلقة بصحة صدور الوثائق والشهادات والكتب للطلبة والموظفين ضمن الجامعة وخارجها .

تقوم الشعبة ببرمجة علمية وفنية لكافة الانجازات التي تصل إلى اكثر من مائة كتاب يومياً .

المتابعة الميدانية وخاصة فيما يتعلق بصحة صدور الوثائق التي ترد من الملحقيات الثقافية في سفاراتنا خارج العراق و من معظم الدول .