وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

نبذة عن كلية العلوم السياسية

نبذة عن الكلية :-

تأسست كلية العلوم السياسية بموجب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / قسم الدراسات والتخطيط المرقم (تم 3/ 1995 ) في 7/حزيران /2005 ،والمبلغ بالأمــر الجامعـي للجامعــة المستنصرية المرقم (6493) في 16/ حزيران 2005، بعد إلغاء المعهد العالي للدراسات السياسية والدولية بالجامعة المستنصرية وفتح باب القبول للدراسات الأولية للسنة الدراسية (2005-2006)، وهي إحدى الكليات التي تعنى بالعلوم الإنسانية .

موقع الكلية الجغرافي :

العراق – بغداد – باب المعظم (ضمن مجمع كليات جامعة بغداد – مجاور كلية العلوم الإسلامية )

البريد الالكتروني للكلية : politicalscience@uomustansiriyah.edu.iq


الاهداف ( السنوية والبعيدة المدى) 

1-      تحقيق الأعتماد الأكاديمي ومستوى عالي من التصنيف العربي والدولي لكسب ثقة المجتمع.

2-      ضمان موائمة مخرجات الكلية لأحتياجات سوق العمل.

3-      تطوير نظام تبادل المعرفة والمعلومات مع المختصين في مجال العلوم السياسية محلياً ودولياً .

4-      دعم وتشجيع الأبداع والتميز في الكلية لخدمة عملية التحول السياسي.

5-      تحسين قدرات منتسبي الكلية في مجال تطبيقات الجودة.


الاستراتيجيات لتحقيق الاهداف

1-      المساهمة الفعالة في اعداد كوادر متخصصة في العلوم السياسية مستندة الى المنهجية العلمية والأكاديمية التي تمنحها القدرة على البحث الأكاديمي والممارسة الميدانية في حقل الأختصاص والدراسات العليا.

2-      اعداد الكوادر الخاصة للعمل في وزارة الخارجية والسفارات العراقية في الخارج والمنظمات الدولية حيث التمثيل العراقي الواسع فضلا عن الاسهام في تعزيز العلاقات العامة والأعلام والصحافة.

3-      من خلال تنشيط حركة البحث العلمي في الميدان السياسي والأجتماعي وتقديم الأستشارات السياسية للكيانات السياسية والحزبية والتنظيمات ودوائر الدولة ومؤسساتها ذات العلاقة بالتنسيق مع الجامعات العراقية والعربية والعالمية.

4-      اعداد الكوادر التدريسية الكفوءة في حقل العلوم السياسية لخدمة عملية التحول السياسي حيث الأنتخابات التشريعية ومجالس المحافظات التي تتطلب توفير الكوادر المتخصصة وكذلك لتدريس مادتي الديمقراطية وحقوق الأنسان التي أضحت من المقررات الأساسية في المراحل الدراسية كافة.

5-      المراجعة المستمرة للمنهجيات الأكاديمية وأساليب تقدمها وممارسات التقويم للتأكيد بأن الكلية لديها برامج أكاديمية ذات جودة عالية وفق المعايير الدولية.