وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

نبذة عن قسم البحث و التطوير

قسم البحث والتطوير

نبذة مختصرة عن قسم البحث والتطوير/ الجامعة المستنصرية:

         يرتبط عمل قسم البحث والتطوير مع دوائر وزارة التعليم العالي والبحث العلمــــي عموماً ومع دائرة البحث والتطوير خصوصاً ويكون ارتباطه على مستوى الجامعة مع السيد مساعد رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي .

يتولى قسم البحث والتطوير متابعة جميع ما يتعلق بطلبة الدراسات العليا والشؤون العلمية وكذلك أداء اختبار (ITP-TOEFL)  باعتباره احد المراكز الرسمية المعتمدة من الوزارة لأداء الاختبار.

يتضمن القسم أربع شعب على النحو الآتي:

1.  شعبة الدراسات العليا : يرتبط عمل هذه الشعبة بقسم الدراسات العليا في دائرة البحث والتطوير بمركز الوزارة وتتولى أعمام توجيهات وتعليمات الوزارة إلى الكليات وأقسام الجامعة كما تتولى متابعة جميع ما يتعلق بشؤون طلبة الدراسات العليا بجامعتنا ابتداءً من تنظيم عملية التقديم والقبول وانتهاءً بتخرج الطالب بما في ذلك إرسال رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه إلى جهاز الإشراف والتقويم العلمي في مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكتب تسهيل مهمة الطلبة في الحصول على المعلومات ذات العلاقة بالرسائل الجامعية والاطاريح.

2.  شعبة الشؤون العلمية : يرتبط عمل هذه الشعبة بأقسام دائرة البحث والتطوير في مركز الوزارة والمتمثلة بـ ( قسم المشاريع الريادية ، قسم الشؤون العلمية ، قسم التنسيق والعلاقات ، قسم السيطرة على تداول المواد الكيميائية والبايولوجية الخطرة والسامة ، قسم رعاية العلماء والمبدعين) وتتولى متابعة جميع ما يتعلق بالشؤون العلمية للجامعة بكلياتها ومراكزها البحثية خاصة وعلاقتها ببقية الجامعات العراقية قدر تعلق الأمر بالشؤون العلمية والبحثية وخطط البحوث والمؤتمرات السنوية والندوات ورعاية العلماء والمبدعين . كما تهتم هذه الشعبة بالمجلات والنشرات العلمية والثقافية والبحوث المنجزة والمنشورة منها والتي هي قيد النشر وتخصيصات البحث العلمي فضلا عن إعمام توجيهات الوزارة إلى الكليات والمراكز البحثية في المجالات العلمية كافّة.

3.  شعبة تدقيق الوثائق : يرتبط عمل هذه الشعبة بمؤسسات الدولة كافّة, وذلك من خلال إنجاز المعاملات الخاصة ببيان مدى صحة صدور الوثائق الخاصة بالحاصلين على شهادة عليا من كليات جامعتنا ومن داخل العراق لمنتسبي وموظفي الجامعة .

4.  شعبة المتابعة : يرتبط عمل هذه الشعبة مع أقسام ومديريات الجامعة عموماً وتتولى مهمة متابعة الشؤون الإدارية للقسم ولمنتسبيه, كذلك متابعة الكتب الصادرة والواردة من وإلى القسم فضلاً عن متابعة إجراءات اختبار صلاحية التدريس لمنتسبي الجامعة ومنتسبي وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بناءً على الطلبات التي ترد رسمياً إلى القسم.  

كما ويتضمن القسم أربع وحدات تم استحداثها بناءً على توجيه الوزارة  ورغبةً في تنظيم العمل وهي :-

·       وحدة التدريب والتطوير : اســتحدثت هذه الوحدة بموجب الأمر الجامعي المرقم 14728 في 15/6/2010 لمتابعــــة وتنظيم الإجــــــراءات الخاصــــة باختبـار (ITP-TOEFL).

·       وحدة السيطرة على تداول المواد الكيميائية والبايولوجية الخطرة والسامة : استحدثت هذه الوحدة بموجب الأمر الجامعي المرقم 15820 فـي 21/6/2011 ويرتبـط عملها مع قسـم السيطرة في مركز الوزارة / دائرة البحث والتطوير وتتـولى مهمة متابعة المواد المذكورة أعلاه.

·       وحدة منظومة القبول والمعلومات : استحدثت هذه الوحدة بموجب الأمر الجامعي المرقم 17307 في 21/7/2010 وترتبط فنياً وادارياً بشعبة الدراسات العليا وتتولى تدقيـق خطة القبـول في الدراسات العليـا لكليـــات الجامعة والتأكد من مدى استيفاء الاقسام العلمية لشروط استمرار او اعادة فتح او استحداث تلك الدراسات كما تتولى متابعة البريد الالكتروني للقسم .

·       وحدة المشــاريع الرياديـــة  : اســـتحدثت هذه الوحدة بموجب الأمر الجامعي المرقم 23327 في 10/10/2010 لتتولى متابعة العقـــود المبرمة مع الـوزارة او استحصال الموافقات الأصوليـة على المشــاريع الجـديـدة لحين التعاقــــد عليها .

القيم  (Values ) :-

 يعتـــمد قسم البحــث والتطويــر في قيمه على:-

·         ترســـيخ روح عمل الفريـق الواحد بين المنتسـبين.

·         الإخلاص والشفافية بالعمل.

·         تكريــس الانتماء المؤسسـي.

·         تشجيع الإبــداع والابتكار بيـن منتســـبيه.

·         الفرص المتساوية وعدم التمييز بين المنتسبين على أساس المحسـوبية والمنســوبية.

·         الاحترام المتبادل بين الجميـــــــع.

العمل المنوط بالقسم  :

العمل مســـتمر على مدار الســنة وبمختــلف الموضوعات التي تخص الدراسات العليا والشؤون العلمية ، وعلى سبيل المثـال لا الحصر نذكر :

·       تدقيق ملفات المتقدمين للدراسات العليا في كليات جامعتنا وإظهار نتائج القبـول وإصدار الأوامر  الجامعية للقبول .

·       العمـــــل بتوجيهـات الـوزارة وأعمــامها للجهـات المعنيـــة ومتابعتــها .

·       متابعــــــــــة الإعمـال المشتركـــــة بين الجامعة والقطاعـــــات الأخــــــرى.

·       متابعـــــة النتــاج العلمي للكليـات والمراكـز البحثيــة فصـليــا.

·       متابعـة المجلات العلميــة التي تصـدر عن الكليــات والمراكز البحثيــة فصـليـا ودورياً .

·       تعميـم ومتابعة المؤتمـرات والنـدوات وورش العمـــــــــل.

·       متابعـة البحـوث المخططـة والمنـجـزة والمنشورة .

·       متابعة جائـزة الابتكــــار ويــــوم العلـــم.

·       بيان الرأي حول فقرات محاضـر مجالس الكليات وحـسب مصادقة الســيد رئــيس الجامعـة .

·       متابعة جائزة أفضـل مشـروع بحثي لطلبــة الصفوف المنتهيـة .

·       متابعة مايتعلق بالسـيطــرة على تداول المواد الكيميائيـــة والبايولوجيــــة الخطــرة والسامـة .

·       إلاجابة عن الاستفسارات الواردة والخاصة بعمل القسم كالاستفسارات عن الدراسات العليا او الشؤون العلمية كاستحداث مركز بحثي / وحدة بحثية او عن تأليـــف الكتب المنهجيـــة والعلمية أو المتعلقة بتعضيد البحث العلمي مع إعمـام أيـة تعليمـات جديــدة عن الترقيـــــات العلمية أو التعضيد الواردة من الوزارة.

·       متابعة معاملات اختبار صلاحية التدريس.

·       متابعة إجراءات أداء اختبار ITP-TOEFL .