وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

نبذة عن قسم التعليم المستمر



مفهوم التعليم المستمر

إن مفهوم التعليم المستمر ليس مفهوما جديدا ساقته لنا التربية الحديثة بل هو مفهوم قديم قدم الحضارات ، كما  دعت اليه واكدت عليه لديانات السماوية ، إذ نادت بالتربية المستمرة ضمانا لانتشارها بين الأجيال المتعاقبة ، وبقائها في العصور المتعاقبة .

وللتعليم المستمر عدة مصطلحات تطلق عليه منها:

" التربية مدى الحياة " Life long Educationو التربية المستمرة Continuing Education و" التربية الدائمة " L'Education Permanenteو " التعليم المستمر" Continuous Learning. وكل هذه المصطلحات تتفق على أن التربية عملية مستمرة لا تقتصر على مرحلة معينة من العمر ، أو تنحصر في مرحلة دراسية محددة ، متلازمة  مع سياق الحياة ، فالحديث الشريف " اطلبوا العلم من المهم الى اللحد " وكذلك " اطلبوا العلم ولو كان في الصين " خير دليل على اهمية التعليم والحض على استمرار التعليم طوال حياة الانسان .

ومما قاله العالم التربوي الفرنسي "جون ديوي" في هذا النوع من التعلم:  " إن التعلم الحقيقي يأتي بعد أن نترك المدرسة ، ولا يوجد مبرر لتوقفه قبل الموت".

والتعليم المستمر من الانشطة المهمة و الواجهات الرئيسة للجامعات و له دور بارز في مجال العلاقة بين الجامعة والمجتمع , وبالشكل الذي تعول عليه الدول كافة للمساهمة في عملية التنمية  الاجتماعية- الاقتصادية المستدامة.

الرؤية

الجامعة المستنصرية والمجتمع , معا نستمر بالتعلم , معا نرتقي.

أهداف ومهام مركز التعليم المستمر :

    يتم الاسترشاد  واستنباط الاهداف التي يسعى نشاط التعليم المستمر لتحقيقها على اساس فلسفة وتفاعل رؤويا الجامعة , ومهمة المركز, وماتم تحديده بشأن المستفيدون واحتياجاتهم وما يتوقعونه من نتائج. وبالامكان تحديد الاهداف التالية :

1-    تجسير الهوة القائمة مابين الجامعة وفعالياتها المتخصصة المختلفة  ومؤسسات الدولة والافراد والمجتمع  عامة من خلال  العمل المشترك لتحديد  وتطوير الاحتياجات التدريبية والمعرفية والتقنية والسلوكية والتطبيقية  للعاملين في مؤسسات الدولة , والقطاعين العام والخاص والمجتمع المدني وتأهيلها بما يساهم في تحقيق  التنمية البشرية المستدامة في العراق من خلال اساليب التعلم غير التقليدية

2-  العمل على اشاعة ثقافة التعلم المستمر والاستزاده من المعرفة مدى الحياة بين افراد المجتمع

3-  توفير برامج تعليم مستمر نوعية لتحسين حياة و جودة العمل المؤسسي في المنظمات بما يجعلها  الحاضنة الولودة للتفكير الابتكاري والعمل الابداعي والتطوير المستمر للاداء  من خلال التزود باحدث منهجيات واساليب وتقنيات وتجارب الادارة الحديثة للمنظمات في العالم في هذا المجال

4-  تعزيز واحداث التحولات السلوكية والمعرفية والمهاراتية المشجعة لتنمية روح المبادرة والنظرة الايجابية تجاه العمل والمؤسسة والقيم المجتمعية الاخلاقية والقانونية والشفافية  والصالح العام لدى الافراد العاملين .

5- تسهيل وانسيابية التواصل مابين الجامعة و ماتقدمه من منافع التعليم المستمر  والمجتمع من خلال تطوير آلية خاصة لهذا الهدف من شانها  ازالة الحواجز التي تعيق  الاستفادة منها  في تحسين المستوى المعيشي للافراد والمجتمع عامة.

6- العمل على توفير اسس بناء القدرات والتمكين للافراد والمؤسسات  في قطاعي الدولة والاعمال  لتعزيز قدراتهم التنافسية  , وتطوير الاداء والجودة بكفاءة وفاعليـة  من خلال البرامج التدريبية التخصصية المكثفة  ( القصيرة –ايام-), و سلسلة دورات  البرامج الطويلة نسبيا  ( 2 الى 6 أسبوع ) لشهادات التأهيل التخصصية في الحاسوب  وتقنية المعلومات  السكرتاريا التنفيذية وادارة  المكاتب , واللغات الانكليزية والعربية , ادارة المشاريع   وادارة الموارد البشرية , والمحاسبة لغير المحاسبين , ودراسات الجدوى  الاقتصادية, الجودة وتطوير الاداء , التخطيط والتفكير الاستراتيجي  الاتصال والقيادة , الترجمة والترجمة القانونية  التسويق والادارة والمهارات  السياحية  مهارات الخدمات المصرفية, وفي العلوم والطب واخرى بحسب التخصصات  المختلفة لكليات ومراكز الجامعة كافة     ( يتم تفصيلها , بالتنسيق مع وحدات التعليم المستمر  في الكليات  ,في الخطة السنوية للبرامج) .

7-  تحديد منهجيات العمل ووضع الخطط العامة للتعليم المستمر والتفصلية لبرامجه المختلفة      لانجاز الاهداف  على هدي  ماتم مناقشته وتحديده اعلاه ليصار الى  صياغة الخطة العامة السنوية على صعيد مركز الجامعة ومراكز التعليم المستمر لكليات الجامعة ومراكزها

8- تحشيد الموارد والمتطلبات والاحتباجات , وتهيئية ظروف العمل الملائمة لتفيذ الخطة  وتحقيق الاهداف المرغوبة بكفاءة وفاعلية.


يقدم مركز التعليم المستمر خدمات تدريبية بالتعاون مع وحدات التعليم المستمر والتدريب  بكليات ومراكز الجامعة  في مختلف الاختصاصات منها:

- مجالات علوم الحاسبات المتنوعة.

- مجالات العلوم الطبية المختلفة  .

- طرائق التدريس ومناهج تصميم الاختبارات

-  اللغات الأجنبية الحية إضافة إلى اللغة العربية.

-المجالات الرياضية .

- التنمية البشرية وتطوير العاملين .

- العلوم السياسية .

- دورات مالية وإدارية وقانونية متنوعةايضاً .

- دورات أخرى وفق متطلبات حاجة الجامعة مثل الإسعافات الأولية والأمنية والدفاع المدني وغيرها.

- نشاطات متنوعة أخرى مثل مسابقات ومعارض وندوات.

وإن مركزالتعليم المستمر يساهم في خلق تواصل أكاديمي وعلمي وثقافي بنّاء بين مكونات الجامعة ومحيطها وبما يتلاءم مع متطلبات المجتمع في القرن الحادي والعشرين.

وكذلك يتعاون مركز التعليم المستمر بنظائره من المراكز والاقسام  في الجامعات الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني لتأمين متطلبات الدورات التي تحتاجها الجامعة والتي تقيمها تلك المراكز الأخرى باختصاصات متنوعة خارجية يتم الاتصال بهم عن طريق المخاطبات الرسمية.