وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

Responsive image
كلية الآداب >> النبذة
AL Mustansiriyah University
جاري تحميل اخر الاخبار ...

نبذة عن كلية الآداب

كلية الآداب

     تأسست كلية الآداب مع تأسيس الجامعة في العام (1963م) ، وفتحت فيها ثلاثة أقسام هي (قسم اللغة العربية، و قسم اللغة الانكليزية، ، وقسم علم النفس ) ثم توسعت إلى تسعٍٍة أقسام أخرها قسم الانثروبولوجيا الذي افتتح في العام (2003/2004م) وبعده قسم التاريخ في العام (2005/2006م) فضلاً عن معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الملحق بالكلية .

وترمي الدراسات الأولية في الكلية إلى إعداد الملاكات العلمية والبحثية في التخصصات القائمة فيها من الفروع الإنسانية إذ تتدرج الدراسات في اغلب أقسامها الى ثلاث مراحل هي :

1-مرحلة البكالوريوس (جميع الأقسام ) .

2-مرحلة الماجستير (عدا التاريخ والانثربولوجيا) .

3-مرحلة الدكتوراه ( اللغة العربية ، المعلومات والمكتبات، والفلسفة، وعلم النفس ) وتسعى الكلية حاليا الى فتح الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه في الأقسام التي تتوافر حاليا في الكلية .

4-فضلاً عن  الدراسات الصباحية هناك دراسات مسائية في جميع التخصصات القائمة في الكلية لفتح المجال أمام من لم تسمح له الظروف لمتابعة دراسته الجامعية الصباحية .

   وترفد الكلية المجتمع بطاقات إبداعية في شتى تخصصاتها إذ  يسهم أساتذتها وخريجوها من الطلبة في بناء الحركة العلمية في الوطن على أسس علمية رصينة ، وهي تضم اليوم (332) تدريسياً و (207) أدارياً  وفنياً  و (275 ) طالباً في الدراسات العليا و(4126) طالبا بالدراسة الصباحية ، و(5216) طالبا بالدراسة المسائية.

وامتازت الكلـية عن غيرها  بعراقتها فهي من أوائل الكلـيات التي أسسـت في الجامـعة المستنصرية ورفدت المجتمع العلمي بخبرة الباحثين في العلوم اللغوية

واليوم يعملون(عمادة وأقساما وإدارة) جاهدين للحفاظ على مستواها العلمي وتطويره كي تضاهي كليات الآداب في الجامعات العراقية والعربية والعالمية وتتفوق عليها.