وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

نبذة عن مركز المستنصرية للدراسات العربية و الدولية

أولاً: تأسيس المركز

    شهد الربع الأخير من القرن العشرين تأسيس عدد كبير من مراكز البحوث، وخصوصاً في الدول المتقدمة التي خصصت نسبة مهمة من دخلها القومي لتمويل هذه المراكز، وتشجيع البحث العلمي الذي اصبح بنية تحتية بالغة الاهمية لتحديد اولويات التنمية وبناء القدرة الذاتية للدولة. وتقديم الاراء لصناع القرار في كافة المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية. ولم تعد مراكز البحث العلمي مجرد مؤسسات اكاديمية، بل تطورت فأصبحت مصانع للافكار وتوفير الفرص للمناقشات الجادة بين النخب العلمية الرفيعة وغدت سنداً حقيقياً لبناء ستراتجيات الدول .

     وقد بدأت دول الشرق الاوسط  تولي عناية خاصة بهذه المراكز لحاجتها الماسة للافكار والاراء التي تساعد صانع القرار على اتخاذ القرارات الصحيحة والحكيمة.

وفي العراق ظهرت العديد من مراكز البحوث السياسية والاقتصادية إلا ان دورها كان محدوداً، إما لان اهدافها كانت غير واضحة او انها افتقدت الى الحرية في اداء بحوثها وتقديم الاستنتاجات والافكار اللازمة أضافة ألى افتقارها الى التمويل اللازم لنشاطها . وكانت النظرة الرسمية الى هذه المراكز على انها مجرد مؤسسات اكاديمية وظيفية ولم يجر انتقاء كوادرها، كما ان الكثير من هذه الكوادر كانت اما غير مؤهلة او غير طموحة.

في العام 1993  تأسس في الجامعة المستنصرية مركزاً باسم مركز دراسات الشرق الاوسط والذي اصبح يعرف بعد فترة قصيرة بمركز دراسات وبحوث الوطن العربي. ومع توسع اهتمامات المركز ليشمل الاهتمامات الدولية والعربية ولكي يكون متوافقاً مع جامعته المستنصرية فقد غير أسمه الى مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية، وقد اقرت التسمية رسمياً من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام 2007 ورغم الفترة القصيرة التي مضت على تسميته الجديدة الا انه استطاع تطوير البحث العلمي في مختلف الاختصاصات لتشمل القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ليس على المستوى الاقليمي والعربي فقط وانما الدولي . ولاول مرة اصبح هناك شعور لدى صانع القرار بأهمية دراساته وبحوثه في اتخاذ القرارات الصائبة.

    ان النجاح الذي حققه مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية كان بفضل التنسيق الدقيق بين رئاسة الجامعة والمراكز الأخرى ومحاولة زج الكفاءات العراقية في المساهمة في وضع الخطط العلمية الاساسية لعملية التنمية اضافة الى دور المركز في معالجة قضايا السياسات الخارجية وتقديم التصورات الصحيحة حولها من اجل مصالح العراق الوطنية العليا ودوره الاقليمي والعربي والاسلامي والدولي.  إضافة إلى دراسة الظواهر الاجتماعية والاقتصادية للعراق من أجل النهوض بالواقع الاقتصادي والاجتماعي للعراق .

وقد حقق المركز المرتبة الأولى بين المراكز البحثية التاربعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة 2005 – 2008 ، كما حصل على درع الوزارة والشهادة التقديرية بمناسبة يوم العلم الذي نظمته الوزارة للعامين 2009 _ 2010 على التوالي . كما حصل على شكر وتقدير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لنشاطه العلمي التميز بكتابها المرقم 3823 في 3/5/2011.

 

ثانياً: أهداف المركز

يسعى المركز لتحقيق الأهداف الآتية:

1-   أجراء الدراسات والبحوث العلمية النظرية والتطبيقية في الجوانب ذات الاختصاص بمهام المركز وتحليل آثار المتغيرات البيئية والإقليمية والدولية من النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على مجتمعنا العراقي والعربي والمجتمع

       الدولي.

2-   عقد المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة وفق مهام المركز.

3-   اصدار الكتب والمجلات والدوريات العلمية التي تتناول نشر النتاجات العلمية سواء المعدة من قبل باحثي المركز او من باحثين خارجيين.

4-    تنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات والحلقات النقاشية التي تتناول موضوعات تفرضها المتغيرات القائمة والآنية، وتأثيراتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية على الساحة العراقية والعربية والدولية.

5-    تقديم الاستشارات العلمية والأفكار المتعلقة بالظواهر ذات العلاقة باختصاص المركز لصناع القرار والمؤسسات الرسمية .

ثالثاً: الهيكل التنظيمي

يتكون الهيكل التنظيمي للمركز من:

1.   مجلس إدارة المركز: يتألف مجلس إدارة المركز من رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء آخرين يمثلون جهات رسمية وعلمية خارجية.ويرأسهمدير المركز ويتولى رسم الإطار العام  للخطة العلمية للمركز والمصادقة عليها ويتكون من   

     الذوات المدرجة أسماؤهم في أدناه:

 

رئيس وأعضاء مجلس إدارة المركز

ت

الاسم

المنصب

1.

 أ.د. صبري فالح مزبان

 مدير المركز ورئيس مجلس الإدارة

2.

 ا.م سوسن صبيح حمدان

 رئيس قسم الدراسات الجغرافية / عضواً

3.

 أ. د.سحر قدوري عباس

 رئيس قسم الدراسات الاقتصادية / عضواً

4.

 أ.م.د.أحمد سلمان محمد

 رئيس قسم الدراسات السياسية / عضواً

5.

 أ.م.د.بيداء محمود أحمد

 رئيس قسم المجتمع المدني وحقوق الانسان/عضواً

6.

 أ.م.د. صبا حسين مولى

 رئيس قسم التاريخ الدارسات التاريخية/ عضواً

8.

 أد. عبد السلام البغدادي

 مركز الدراسات الدولية/جامعة بغداد

   9 .  أ.د. ماهر يعقوب موسى
 كلية التربية / قسم الجغرافية
 

2.  اللجنة العلمية: وتتكون من رؤساء الأقسام العلميةويضاف إليهم أثنين من الباحثين المتميزين في المركز ممن هم بدرجة أستاذ مساعد وأستاذ ، وتقوم هذه اللجنة بمناقشة واقرار البرامج العلمية الشهرية والسنوية للمركز بما فيها المشروعات

      البحثية المقترحة والمقدمة من قبل الأقسام العلمية والباحثين الخارجيين.

3.   مدير المركز: ويمثل المركز أمام الجهات الخارجية ويدير أعمال وشؤون المركز من النواحي العلمية والإدارية ويرأس كل من مجلس الإدارة واللجنة العلمية.

4.   الأقسام العلمية: يتكون المركز من خمسة  أقسام علمية متخصصة في الجوانب السياسية والاقتصادية والتاريخية والجغرافيةوالمجتمع المدني وحقوق الانسان.ويرأس كل قسم علمي تدريسي حاصل على شهادة الدكتوراه وله خبرة في العمل

     البحثي لاتقل عن خمس سنوات وتضطلع الأقسام العلمية بأعداد الخطط البحثية وتنفيذ الدراسات في مجالات تخصصها وهي:

                                        ‌أ-                  قسم الدراسات السياسية.

                                     ‌ب-             قسم الدراسات الاقتصادية.

                                      ‌ج-             قسم الدراسات التاريخية.

                                       ‌د-                   قسم الدراسات الجغرافية.

                                      هـ-    قسم دراسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان.

 

5.        الشُّعب الفنية والإدارية : يشتمل المركز على عدد من الشُّعب الإدارية والفنية المساعدة للعمل العلمي وهي:

                                   أ - شعبة الإدارة.

                                  ب- شعبة الحاسبة والانترنيت .

                                 ج- شعبة  الإحصاء والتخطيط .

                                د-   شعبة الحسابات.

                             هــ-  شعبة المكتبة والتوثيق.

 

رابعاً: ملاك المركز

يتكون ملاك المركز من الملاك العلمي والاداري وكما يأتي:

أ. الملاك العلمي:                          

يضم المركز (40) تدريسياً على الملاك الدائم ، وفيما يأتي توزيع الملاك العلمي للمركز حسب الاختصاص والشهادة واللقب العلمي:

جدول (1)
ملاك المركز من التدريسين ودرجاتهم العلمية

القسم

عدد المنتسبين

دكتوراه

ماجستير

الدرجات العلمية

أستاذ

أستاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

 قسم الدرسات التاريخية

11

9

2

3

3

2

2

 قسم الدراسات الاقتصادية

7

7               

 

2

5

1

 

 قسم الدراسات الجغرافية

6

4

2

 

5

1

 

 قسم الدراسات السياسية

9

7

2

 

6

2

1

قسم دراسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان

8

7

1

1

3

2

1

المجموع

40

32

8

6

22

8

4

 

 

 

 

 

   


 

اسماء تدريسي المركز والقابهم العلمية

ت

الاسم الكامل

اللقب العلمي

1

أ.د. خليل ابراهيم شمة

استاذ

2

د. احمد عمر الراوي

استاذ

3

د. قاسم شاكر الفلاحي

استاذ مساعد

4

د. شذى زكي حسن العزاوي

استاذ مساعد

5

د.عبد الرحمن نجم المشهداني

استاذ مساعد

6

د. سحر  قدوري عباس

استاذ مساعد

7

د.فيصل عبد الفتاح نافع

استاذ مساعد

8

د.علي عبد الحسين زوين

استاذ

9

د.علي حسين علي بديري

استاذ

10

د.اسامة جبار مصلح

استاذ مساعد

11

د.سرحان غلام حسين

استاذ

12

د.ستار جبار خليل

استاذ

13

د.بشرى محمود صالح

استاذ

14

د.ازهار احمد عوض

استاذ مساعد

15

وداد جابر غازي

مدرس

16

د.سراب جبار خورشيد

استاذ مساعد

17

د.ساهرة حسين كاظم

استاذ مساعد

18

د.سمير عبد الرسول

استاذ مساعد

19

د.عمرو هشام محمد

استاذ مساعد

20

د.سؤدد كاظم مهدي

استاذ مساعد

21

د.احمد سلمان صبيح

استاذ مساعد

22

أ.م.د. سوسن صبيح حمدان

استاذ مساعد

23

د.بيداء محمود احمد

استاذ مساعد

24

د.شيماء معروف خلف

استاذ مساعد

25

د.مثنى مشعان خلف

استاذ مساعد

26

د.صبا حسين مولى

استاذ مساعد

27

بشير داود سليمان

استاذ مساعد

28

أ.م. نوار جليل هاشم

استاذ مساعد

29

د.فاروق محمد علي حسين

استاذ مساعد

30

د.حيدر علي حسين

مدرس

31

د.اسعد نعمة منشد

مدرس

32

د.سعد لطيف محمد

مدرس

33

ضمياء عبد الرزاق

مدرس مساعد

34

منار عبد الحميد

مدرس مساعد

35

د.كريم شغيدل مطرود

مدرس

36

كريمة عباس شافي

مدرس

37

د.سميرة حسن عطية

مدرس

38

ظفر عبد مطر

مدرس مساعد

39

رعد قاسم صالح

استاذ مساعد

40

أ.م.د. بتول هليل جبير

استاذ مساعد

       
 

 

 

ب.الملاك الوظيفي:

 ينتسب للشعب الواردة في هيكل المركز نحو (9 ) موظفاً ادارياً وفنياً ويبين الجدول (2) توزيع الملاك المذكور على الشعب واختصاصاتهم.

 

جدول (2)

عدد الموظفين الإداريين والفنيين للمركز

 

الشعبة

العدد

بكالوريوس

ماجستير

إعدادية

ابتدائية

المجموع الكلي

شعبة الإدارة

3

2

 

1

 

3

شعبة الحاسبة

2

2

 

 

 

2

شعبة الإحصاء والتخطيط

1

1

 

 

 

1

شعبةالحسابات

2

2

 

 

 

2

المكتبة والتوثيق

3

3

 

 

 

3

المجموع

11

10

 

1

 

11

 
 
خامسا: آلية العمل في المركز  

     في ضوء نظام المراكز البحثية لعام1995 والتعليمات الصادرة عن هيئة البحث العلمي في وزارة التعليم العالي أعتمد المركز آليات جديدة في مجال تطوير عملية البحث العلمي منذ العام 2004،حيث اعتمدت إدارة المركز الجديدة آليات تنظم عملية النشاط العلمي في المركز وكما يأتي:

 

 

 

(1) آلية العمل العلمي:

أ-  تم تحديد صلاحيات رؤساء الأقسام العلمية في المركز وواجباتهم العلمية لأدارة أقسامهم وفق ما نص عليه الأمر الأداري الصادر بهذا الخصوص،الذي منح صلاحيات واسعة لرئيس القسم العلمي في أقتراح المشروعات البحثية ومتابعة تنفيذ خطة القسم العلمية وما يتطلب ذلك من أمور.

ب- التهيؤ لإعداد الخطة العلمية السنوية للمركز منذ شهر آب من كل سنة على أن تقر وتعتمد في بداية السنة الدراسية التي تبدأ في الأول من شهر آيلول وتنتهي في نهاية شهر حزيران من كل عام.

ت- تحديد 3 بحوث مقترح تنفيذها لكل تدريسي من المركز وتحدد ساعات العمل البحثية التي يتطلبها انجاز البحث من قبل مجلس الأدارة حسب درجة تعقيدالبحث وأهميته.

ث- تحدد ندوة سنوية علمية لكل قسم علمي تتناول موضوعاً هاماً تشارك فيها البحوث والدراسات التي تم أعدادها ضمن خطة المركز وبمشاركة بحوث خارجية.

ج- ينظم مؤتمر علمي سنوي يتم اختيار موضوعه ومحاورهوفقاً للمتغيرات السياسية والأقتصادية والأجتماعية على الساحة العراقية والعربية والدولية وتشارك في المؤتمر كوادر أقسام المركز العلمية إضافة الى مشاركين من خارج المركز.

ح-  تنظم حلقات نقاشية بواقع (3) حلقات لكل قسم علمي خلال السنة الدراسية تتناول الموضوعات المستجدةوالطارئة التي تتطلب مناقشتها وتحليلها.

خ- تنظيم محاضرة شهرية لكل قسم في موضوعات ذات اختصاص بالقسم العلمي تتناول القضايا السياسية والأقتصادية والجغرافية والتاريخية للعراق والمنطقة العربية.

د- اعتماد نظام تقييم كفاءة أداء للتدريسيين وفق استمارة التقييم السنوية الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

(2) آلية العمل الأداري

أ- تم توزيع العمل بشكل محدد لكل شعبة من الشعب الأدارية المساعدة في المركز والبالغة خمسة شعب.

ب- أعتماد أستمارة خاصة يثبت فيها الموقف اليومي لدوام التدريسيين ويتم متابعتها من قبل السيد رئيس القسم العلمي.

ت- تنظيم عملية أجتماع اللجنة العلمية كل عشرة أيام وبواقع ثلاثة أجتماعات شهرية وتوثيق قرارات اللجنة بمحاضر تتضمن جدول أعمال الأجتماع والقرارات الصادرة عنها.