وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

قسم الرقابة و التدقيق >> الرؤية و الرسالة
جاري تحميل اخر الاخبار ...

رؤية و رسالة قسم الرقابة و التدقيق

 الرؤية

      تسعى الجامعة المستنصرية  الى تحقيق أهدافها والمتمثلة  في العمل  على رقى مستوى التعليم الجامعي  في العراق والمساهمة في رفد المجتمع  بكوادر علمية ومهنية بمختلف الاختصاصات  تساهم في تطور العراق بمختلف المجالات . وللوصول الى الأهداف أعلاه , فان الجامعة  ومن خلال تشكيلاتها  المتمثلة  بالكليات والمراكز العلمية من جانب والأقسام  الإدارية  والعلمية كافة من جانب أخر , ومن خلال تكامل أهداف  هذه التشكيلات والأقسام  وترجمتها لأهداف الجامعة  ووضع الخطط والبرامج التنفيذية , ولتنفيذ ذلك يتطلب توفر الإمكانيات البشرية  والمادية  وتحقيق الاستخدام الأمثل لهذه الموارد.

     ويسعى قسم الرقابة والتدقيق الداخلي ومن خلال ارتباطه بشكل مباشر بقمة  الهيكل التنظيمي للجامعة والمتمثلة برئيس الجامعة  الأستاذ الدكتور  فلاح حسن الأسدي  ومن خلال التنسيق المستمر وتظافر الجهود  مع التشكيلات والأقسام كافة الى زيادة كفاءة استخدام الموارد البشرية والمادية.

في مجال الموارد البشرية يسعى قسم الرقابة والتدقيق الداخلي الى العمل على ما ياتي:

1-   توجيه ومتابعة الملاكات العلمية والإدارية في التشكيلات كافة على وضع الكوادر الوظيفية كل حسب اختصاصه في المواقع الوظيفية

التي تتلاءم مع مؤهلاتهم وخبراتهم السابقة والعمل على تقليل الاستعانة بالكوادر الوظيفية في مواقع وظيفية بعيدا عن اختصاصاتهم ومؤهلاتهم.

2-   العمل على تطوير الملاكات  الإدارية في تشكيلات كافة من جانب  , وكذلك سد النقص الحاصل في الخبرات والمهارات اللازمة لأداء  الواجب الملقاة على عاتقهم من خلال وضع برامج لتدريب العاملين في مجال المحاسبة والتدقيق.

 

3-    العمل على إعادة التوازن بين الاحتياجات الفعلية لتشكيلات الجامعة كافة من الكوادر البشرية وبين الموارد البشرية المتاحة على ضوء المؤهلات والخبرات الحالية.

4-   متابعة سير تنفيذ الإجراءات والخطوات اللازمة  لتقديم الكشوفات المالية بشكل دوري شهريا وسنويا.

إما في مجال الموارد المادية, فان قسم الرقابة والتدقيق الداخلي يسعى الى ما ياتي:

1-    متابعة تنفيذ الموازنة المالية السنوية ومن خلال التنسيق مع قسم الشؤون المالية في رئاسة الجامعة وعلى ضوء تعليمات تنفيذ الموازنة.

2-    رقابة استخدام  التخصيصات المالية  المتاحة لتشكيلات الجامعة وبشكل يحقق أهدافها وإدارة هذه الأموال بكفاءة.

3-    توجيه تشكيلات الجامعة لتلافي  الأخطاء والمخالفات التي حدثت في الفترة السابقة.

4-  المحافظة على المال العام والعمل على منع أو تقليل الهدر في المال العام وسوء استخدام موارد الجامعة المختلفة.

إن السعي المستمر لتحقيق أهداف الجامعة وإعادة النظر بآليات تحقيق هذه الأهداف بشكل دوري ,هي إحدى السمات الرئيسية لرؤية قسم الرقابة والتدقيق الداخلي .