وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

Responsive image
قسم الشؤون القانونية >> الرؤية و الرسالة
AL Mustansiriyah University
جاري تحميل اخر الاخبار ...

رؤية و رسالة قسم الشؤون القانونية

يتكون قسم الشؤون القانونية من ستة شعب

الشعبة الادارية والارشفة الالكترونية

شعبة الحقوق

شعبة العقود

شعبة الاسكان الجامعي

شعبة الدعاوي

شعبة اللجان التحقيقية

وتقوم كل واحدة من هذه الشعب بأداء مهام متعددة ضمن اختصاص عملها

اولاً / شعبة الإدارية والارشفة الالكترونية : وتقوم بإنجاز المهام التالية :-

1- تسجيل البريد الخارجي في سجلات خاصة بالبريد .

2- تسجيل البريد الصادر من قسمنا في سجلات خاصة .

3- توزيع البريد الخارجي على شعب قسمنا .

4- حفظ البريد بأضابير خاصة حسب مفتاح الأضابير .

5- فهرست البريد وجرد الأضابير .

6- الإجابة على الكتب التي تخص عمل الشعبة .

7- متابعة أجازات الموظفين المنتسبين لقسمنا .

8- يتم ارشفة كافة الكتب الصادرة والواردة من قسمنا والصادرة والواردة من كافة الأقسام ويتم حفظها على اقراص كل فترة زمنية اقصاها. 

 

ثانياً / شعبة اللجان :وتقوم بإنجاز المهام التالية:


1- إصدار الأوامر الجامعية بتشكيل اللجان التحقيقية ومتابعتها .                 

2- مخاطبة الجهات ذات العلاقة لغرض تنفيذ توصيات محاضر اللجان التحقيقية .                                                                               

3- تدقيق محاضر اللجان التحقيقية وإبداء الملاحظات اللازمة قبل رفعها للمصادقة .                                                                             

4- إبداء الرأي القانوني في الأمور المتعلقة بإجراءات التحقيق والتظلمات المقدمة من قبل الأشخاص الذي صدرت بحقهم عقوبات انضباطية .         

5- تسجيل البريد وتفريقه وتوزيعه الى الجهات ذات العلاقة .                     

6- حفظ المعاملات واللجان وتصوير كافة الأوليات المتعلقة بمـــوضوع   المذكرات والشكاوي المقدمة من قبل المنتسبين داخل الجامعة أو الشكاوي الواردة من خارج الجامعة .                                                             

ثالثاً/ شعبة الحقوق/ وتقوم بإنجاز المهام التالية :

1- إبداء الرأي القانوني فيما يتعلق بقضايا الإحالة على التقاعد ومنح القدم والإجازات "المرضية والاعتيادية والدراسية" ومنح المخصصات وتعديل الراتب وإضافة الخدمة وغيرها من الأمور القانونية المتعلقة بكافة كليات ومديريات الجامعة .    

2- متابعة قضايا المزورين من الطلبة وصحة صدور الوثائق الدراسية العائدة لمنتسبي جامعتنا منذ عام 2003 ولحد الآن والتأكد من صـحة صدور الوثائق الدراسية العائدة للمعينين الجدد قبل مباشرتهم .  

3- صحة صدور التقارير الطبية والإجازات المرضية والوثائق الدراسية لكافة المراحل لكافة منتسبي جامعتنا .    

4- تسجيل البريد الخارجي وتصويره قبل إرساله الى الجهات المعنية وتفرقة وتسجيل البريد الداخلي بعد أخذ رقم صادر له من شعبة الصادرة .

5- إشراكنا كأعضاء قانونيين في اللجان التحقيقية .

6- حفظ البريد العائد للشعبة في بوكس فايلات خاصة به سواء ملف المزورين أو صحة الصدور أو الكتب العامة بعد تسجيله بسجل خاص .

رابعاً / شعبة العقود :وتقوم بإنجاز المهام التالية:

1- العقود الخاصة بالبعثات الدراسية .

2- العقود الخاصة بالزمالات والإجازات الدراسية .

3- تصديق مختلف الكفالات والتعهدات القانونية .

4- مخاطبة الكليات والوزارات وجهات مختلفة .

5- كافة إجراءات المزايدات .

6- عقود المقاولات والمناقصات .

7- تسجيل البريد الذي يخص الشعبة وتوزيعه على الجهات المعنية .

8- بيان الرأي فيما يخص أعمال الشعبة .
9- مخاطبة الكليات والدوائر المنتسب لها طلبة الدراسات العليا وإستحصال المبالغ المترتبة بذمتهم في حال ترقين القيد .

خامساً / شعبة الدعاوي :وتقوم بإنجاز المهام التالية:

 تقوم شعبة الدعاوي بمتابعة إجراءات التقاضي في المحاكم من قضايا التزوير "طلبة وموظفين" وسرقة أموال الدولة وكل ما يخص الجامعة من حيث الدعاوى الخاصة بالعقود والمزايدات والمناقصات والأملاك التابعة للجامعة .

سادساً / شعبة الاملاك والاسكان الجامعي :وتقوم بإنجاز المهام التالية:

1- تنظيم أضابير الساكنين في كافة الوحدات السكنية وتصديق تعهداتهم .

2- تنظيم العقود الخاصة بإيجار الوحدة السكنية والتوقيع عليها وتصديقها .

3- مخاطبة الجهات المعنية للحصول على تأييدات بعدم امتلاك شاغلي الوحدات السكنية في مجمعات الجامعة هم وأزواجهم وأولادهم القاصرين لأية وحدة سكنية في محافظة بغداد .                                                         

4- التوصية بتشكيل لجان الجرد لغرض جرد موجودات الوحدات السكنية الثابتة والمتحركة عند الاستلام والتسليم وتقديم المحاضر وتثبيت النقص أن وجد أو الضرر في الأثاث والموجودات وتحديد ذلك ورفع التوصية لإتخاذ الإجراءات القانونية                                                                      .

5- تنظيم معاملات طلب إشغال الوحدات السكنية وإستمارات نقاط المفاضلة وتثبيت التسلسل فيها بعد الحصول على الاوليات حول الموضوع .             

6-تهيئة وترشيح المؤهلين المستحقين للسكن في الوحدات الشاغرة وإستحصال الموافقات بشأنهم .                                                          

7- تنظيم وأستلام وتسليم ومصادقة أستمارات طلب الحصول على الأراضي السكنية بموجب التعليمات الخاصة للموظفين والتدريسيين في الجامعة ومخاطبة دوائر المنتسبين حول الموضوع .                                         

8- مخاطبة دوائر ساكني الوحدات السكنية حول بدلات الإيجار واستيفائها بموجب التعليمات المقررة كذلك وفي كل ما يتعلق بتلك الوحدات حول الإجراءات الواجبة التنفيذ .                                                             

 



 

 

اما عن اهداف قسم الشؤون القانونية

الاطلاع على البريد الواصل الى القسم وتأشيره حسب الشعب المختصة

ابداء الرأي القانوني والمشورة في كافة الامور المعروضة على القسم ولجميع الاختصاصات المالية, الهندسية, البعثات, الزمالات , الدراسات العليا

توجيه ممثلي الجامعة القانونيين والمشاركة معهم في الدعاوي المرفوعة من وعلى الجامعة

متابعة قضايا التزوير وما يخصها في المحاكم ومراكز الشرطة

المشاركة في رئاسة او عضوية اللجان التحقيقية

المشاركة في رئاسة او عضوية لجان الترفيعات, الرواتب, احتساب الخدمة, وكشف تقييم بدلات ايجار العمارات لحساب الجامعة

التوقيع على البريد المرفوع الى الجهات العليا في الجامعة ومخاطبة الكليات والاقسام والمراكز

مخاطبة كافة تشكيلات الجامعة بخصوص كافة الامور التي تقع ضمن صلاحيته

مخاطبة كافة الدوائر والجهات خارج الجامعة بخصوص كافة الامور التي تقع ضمن صلاحيته وغيرها