وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

Responsive image
كلية التربية الاساسية >> الرؤية و الرسالة
AL Mustansiriyah University
جاري تحميل اخر الاخبار ...

رؤية و رسالة كلية التربية الاساسية

أما رسالة الكلية وأهدافها , فتتمثل في :

1-    إعداد معلم جامعي يواكب التقدم العلمي والمهني , وبما يحقق الاستراتيجية الوطنية لإعداد المعلم الجامعي التي تتضافر لتحقيقها قبل حلول سنة 2021 جهود وزارتي التعليم العالي والتربية ومنظمة اليونسكو . وتنمية روح الولاء للوطن لديه , والتعاون مع المؤسسات المختلفة التي تساعد في أداء هذه المهمة.

2-    العمل على بناء مجتمع قادر على اللحاق بركب التقدم العالمي , من خلال تطوير العملية التعليمية على مستوياتها كافة , وتفعيل الشراكة والتعاون مع الكليات المماثلة , ووزارة التربية ومديرياتها العامة ومدارسها , وتقديم مبادرات للإصلاح التربوي , والتوظيف الأمثل للمعرفة والبحث العلمي والأنشطة العلمية في ضوء حاجات المجتمع العراقي وقيمه , وبما يتوافق مع معايير الاعتماد الأكاديمي.

3-    تخريج معلم جامعي متخصص قادر على ترصين مستوى الأداء التربوي لمرحلة التعليم الأساسي , بهدف بناء أجيال مسلـّحة بالمعرفة والعلم والأخلاق وحب الوطن والانتماء له , وتطوير العملية التربوية.

4-    تطوير مهارات الطلبة وصقلها لتوظيفها في الحقل التربوي العلمي , وتدريبهم على طرائق البحث العلمي.

5-    تشجيع منتسبيها على التأليف والترجمة والنشر.

6-    تحديث الأنماط التقليدية للتعليم والإدارة , إلى الأنماط الالكترونية الحديثة المتـّبعة في دول العالم المتقدم.

7-    العمل على تطبيق برنامج الجودة وضمان الجودة والاعتمادية على وفق البرنامج العالمي.

8-    المشاركة في حل مشاكل المجتمع وتلبية احتياجات سوق العمل.

 

كانت الكلية قبل سنة 2003 تتبع نظام الفروع , وكان التخصص الدراسي فيها يبدأ من المرحلة الثالثة , ثم أصبح من المرحلة الثانية فيما بعد . وكانت آنذاك تضم (190) تدريسيا ً أغلبهم من حملة شهادة الماجستير , ولا يزيد عدد طلبتها عن (2000) طالب وطالبة , وتسمى (كلية المعلمين) , والدراسة فيها صباحية فقط.

     تطور نظام الكلية من حيث نظام الدراسة والمناهج الدراسية , ليواكب تطور المهام والواجبات الجديدة التي أنيطت بها , والتي استلزمت أن يصبح إسمها بعد سنة 2003 كلية التربية الأساسية بدلا ً من كلية المعلمين بعد أن أقرّت هيأة الرأي في وزارة التعليم العالي في اجتماع عقدته في أربيل هذه التسمية , بهدف أن تتولى الكلية إعداد معلم كفء لمرحلة التعليم الأساسي التي تمتد إلى الصف التاسع. ومن ثم اقتضت المهام التي كان على الكلية أن تؤديها بنجاح وكفاءة تغيير نظام الدراسة إلى نظام فصلي , وهو النظام الذي تعمل الكلية على وفقه الآن . وهو نظام يتوجب على الطالب فيه أن يتخصص في السنة الأولى من دراسته (عدا قسم العلوم الذي يبدأ فيه التخصص منذ السنة الثانية في أحد فروع القسم , وهي : الكيمياء , الفيزياء , الأحياء) وأن يجتاز ثمانية فصول دراسية لكي يتخرج في الكلية ويحصل على شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات السبعة عشر التي تدرس فيها . على أن الفصل الثامن منها مخصص للجانب العملي والتطبيقي الذي يقتصر فحسب على بحث التخرج , والتطبيق العملي لما درسه الطالب في الفصول السبعة في مدارس التعليم الأساسي.

     أما مناهج الدراسة , فكانت تطرأ عليها باطراد تعديلات وإضافات بغية أن تواكب التقدم المطرد في الجوانب العلمية والتربوية , الذي تسعى إلى تحقيقه أقسام الكلية وعمادتها , وتقننه وتضعه موضع التطبيق لجنة عمداء كليات التربية الأساسية في العراق التي يرأسها منذ السنة الدراسية 2013 – 2014 الأستاذ الدكتور جميل موسى النجار عميد الكلية . على أن الاتجاه الذي أقرته لجنة عمداء كليات التربية الأساسية في اجتماعها الأخير في جامعة بابل في 26 حزيران 2014 , هو أن يكون حوالي 50 % من مواد الدراسة لمواد التخصص , و30 % للمواد التربوية , و20 % لمواد الثقافة العامة.

     إن التوسع الذي شهدته الكلية خلال عقد من الزمان في أقسامها وتخصصات الدراسة فيها , وأعداد طلبتها الذي وصل خلال العام الدراسي2015 – 2016 إلى حوالي عشرة آلاف طالب , وفتح أبواب الدراسة المسائية بعد سنة 2003 في عدد من أقسامها العلمية , صاحبه توسع مماثل في عدد موظفيها , وتدريسيها الذي بلغ الآن (461) تدريسيا ً , منهم (34) تدريسيا ً يحملون لقب (أستاذ) , و(147) تدريسيا ً يحملون لقب (أستاذ مساعد) , و(186) تدريسيا ً يحملون لقب (مدرس) , و(85) تدريسيا ً يحملون لقب (مدرس مساعد).

     ووصل عدد الخريجين في العام الدراسي 2014 – 2015 إلى ما يقارب (1176) طالب وطالبة للدراسة الصباحية و (447) طالب وطالبة للدراسة المسائية في الاختصاصات كافة.

 

الأقسام المفتوحة في الكلية للدراستين الصباحية والمسائية

الأقسام

نوع الدراسة

الدراسة الصباحية

الدراسة المسائية

اللغة العربية

ü

ü

اللغة الانكليزية

ü

ü

الرياضيات

ü

ü

العلوم

ü

ü

التربية الإسلامية

ü

ü

التاريخ

ü

ü

الجغرافية

ü

ü

معلم الصفوف الأولى

ü

r

رياض الأطفال

ü

ü

التربية الخاصة

ü

ü

التربية الرياضية

ü

ü

التربية الفنية

ü

ü

التربية الأسرية

ü

ü

الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

ü

ü

علوم الحاسبات

ü

r

 

 

     إن أكثر من نصف ملاك التدريسيين هم من حملة شهادة الدكتوراه . أما بالنسبة إلى الطلبة فقد ازدادت أعدادهم لتصبح في 2015 -  2016 حوالي (6973) طالباً وطالبة للدراسة الصباحية و (2211) للدراسة المسائية . أما الدراسات العليا فهناك (149) طالباً وطالبة في المرحلة التحضيرية و (149) طالباً وطالبة في مرحلة البحث للماجستير والدكتوراه.