وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

Responsive image
قسم الشؤون الهندسية >> الهيكل التنظيمي
AL Mustansiriyah University
  المشاريع التي تقوم الشؤون الهندسية بالاشراف على تنفيذها  المشاريع المنجزة خلال الفترة 2014-2015  التصاميم التي تم تدقيقها خلال الفترة 2014-2015  السلف التي تم تدقيقها خلال الفترة 2014-2015  الاعمال التي تم الاشراف عليها خلال فترة 2014-2015  بناية المطبعة المركزية ومركز التطوير الاداري وتكنلوجيا المعلومات   مشروع مجمعات سكنية عمودية ونموذجية للاساتذة والموظفين في الطالبية والبياع  مشروع اعداد تصاميم لتطوير موقع كلية الادارة والاقتصاد /الجامعة المستنصرية  نبذة عن مهام وعمل شعبة المتابعة في قسمنا  مشروع السبورات الذكية  مشروع المدينه الجامعية الجديدة  اضافة طابقين- كلية طب الاسنان  الحجر الاساس الخاص بالمدينة الجامعية الجديدة  مشاريع حملة الاعمار- انشاء كلية الصيدلة  ورشة عمل حول رفع كفاءة الاداء في التصاميم الهندسية  البنى تحتية للحرم الجامعي - المشاريع المستقبلية  البنى تحتية لمجمع صدر القناة - المشاريع المستقبلية  مشاريع الاعمار - قاعة العلوم الاساسيه كلية الطب  

تاريخ النشر 2016/01/28 | في الساعة 11:41:23 صباحاً | عدد القراءات : 1

الهيكل التنظيمي

 تتضمن هيكلية قسم الشؤون الهندسية ماياتي :-

 

1.  معاون مدير الشؤون الهندسية

2.  الوحدة الادارية.

3.  شعبة التخطيط ودراسة المشاريع وتضم (وحدة التصاميم، وحدة الخطة ودراسات الجدوى للمشاريع ووحدة الحسابية)

4. شعبة التنفيذ.

5.   شعبة المتابعة.

 

1-  شعبة التخطيط ودراسة المشاريع  

 

 

شعبة التخطيط ودراسة المشاريع تتكون من الوحدات التالية:

1-أ. وحدة الخطة ودراسة الجدوى للمشاريع وتقوم الوحدة بالمهام التالية:

1- اعداد الدراسات المتكاملة (الجدوى الاقتصادية) لتحديد متطلبات انشاء المشاريع الجديدة او تأهيل وصيانة الابنية القائمة وتحديد اولويات تنفيذها اعتمادا على استراتيجية التشكيل وإعداد خطط تنفيذها على كل من محوري مشاريع الخطة الاستثمارية وتنمية الاقاليم ضمن الخطة السنوية او المستقبلية للوزارة. 

 

1-ب. وحدة التصاميم تقوم الوحدة بالمهام التالية:

1- اعمال المساحة وإعداد تصاميم الابنية الجديدة وعمل التحويرات اللازمة على الابنية القائمة وبمختلف الاختصاصات الهندسية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

2- تدقيق التصاميم المعدة من قبل المكاتب الاستشارية وبالتنسيق مع الاستشاريين او جهات تصميمية مختلفة مع تدقيق جداول الكميات والأسعار.

3- اعمال المسح الكمي وإعداد جداول الكميات المتضمنة المواصفات الفنية والأسعار وعمل قاعدة بيانات بالمواد المستخدمة في تنفيذ المشاريع.

4- دراسة الكفاءة التشغيلية للابنية المنفذة وتحديد نقاط الضعف لتلافيها في التصاميم المستقبلية بالاضافة الى الاطلاع على احدث التصاميم والمواد المستخدمة عالميا ضمن مشاريع الابنية الجامعية ودراسة امكانية الاستفادة منها بما يتلاءم مع متطلبات مشاريع الجامعة.

5- تقديم المشورة الفنية وحل اشكالات التنفيذ فيما يخض التصاميم وتدقيق المخططات المقدمة من قبل المقاول (AS BUILD) في حالة طلب دوائر المهندس المقيم.

6- المشاركة في لجان التسعير والمدد الاضافية واي اعمال بها لدعم عمل القسم بصورة عامة.

 

 

 

 

1-ج. الوحدة الحسابية تقوم الوحدة بالمهام التالية:

1- متابعة تخصيص المبالغ للمشاريع المعدة للتنفيذ على محور الخطة الاستثمارية والتنسيق حول تخصيص المبالغ لمشاريع تنمية الاقاليم.

2- متابعة اطلاقات الصرف والمناقلات للمشاريع وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

3- تدقيق وصرف السلف المعدة من قبل دوائر المهندس المقيم.

4- اعداد التقارير المالية ورفعها الى الوزارة.

5- المشاركة في لجان الفتح وتحليل العطاءات وأي عمل تكلف به لدعم القسم بشكل عام.

 

 

2) شعبة التنفيذ وتضطلع بالمهام التالية:

 

 

2-1) تشكيل دوائر المهندس المقيم التي تقوم بالإعمال الاتية:

1- الاشراف على تنفيذ الاعمال الهندسية الخاصة بالمشاريع المحالة.

2- اعداد اوامر التغيير والتوصية بمنح المدد الاضافية.

3- اعداد السلف الخاصة بالإعمال المنجزة والمواد المطروحة.

4- تنظيم الاضبارة الخاصة بالعمل وسجل الوقائع اليومية.

5- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتذليل معوقات التنفيذ.

6- المشاركة في لجان الاستلام والذرعة النهائية وأي لجان او اعما اخرى تنسجم مع عمل الشعبة وتدعم عمل القسم بصورة عامة.

(2-2) تشكيل لجان الذرعة المخفية التي تقوم بذرعة الاعمال المخفية اثناء التنفيذ.

 

 

3) شعبة المتابعة وتضطلع بالمهام الاتية:

 

 

1- متابعة تنفيذ المشاريع والتدقيق الفني والمالي لتحديد نسب الانجاز بالاضافة الى الوقوف على المعوقات وتاشير الانحرافات وتقديم الحلول من خلال تشكيل لجان متابعة وبالتنسيق مع شعبة العقود الحكومية.

2- اعداد التقارير الشهرية والخاصة بمشاريع الخطة الاستثمارية بالاضافة الى التقارير والمواقف المطلوبة من الجهات ذات العلاقة وكذلك للمشاريع المنفذة على المحاور الاخرى.

3- تقييم اداء العاملين في المشاريع.

4- تشكيل لجان التسعير والمدد الاضافية وبالتنسيق مع باقي الشعب.

5- تشكيل لجان الاستلام والذرعة النهائية.

6- متابعة وتدقيق فحوصات المواد المستخدمة في تنفيذ المشاريع والفحوصات الحقلية والمختبرية ومدى مطابقتها للمواصفات الفنية والقياسية المعمول بها.

7- متابعة اجازات البناء والموافقات الخاصة بالإنشاء بالدوائر ذات العلاقة كالكهرباء ودائرة الماء والآثار والبيئة ... والخ.

8- القيام بأي اعمال تكلف بها الشعبة بما ينسجم مع عمل الدائرة.

 

 

 

4) الوحدة الادارية وتقوم بالمهام الاتية:

 

 

1- ادامة السجلات والأضابير الشخصية لمنتسبي الدائرة وحفظ كل ما يتعلق بهم من مستمسكات .

2- تنظيم طلب الارسال للمستوصف الطبي أو المستشفيات لمنتسبي الدائرة ورفع طلب الاجازات الاعتيادية وتثبيت المعلومات المطلوبة على أصل الطلب قبل رفعها لمدير الدائرة .

3- طبع مسودات الكتب الصادرة والمذكرات وتنظيمها وطبع التقارير والدراسات التي تعود لشعب الدائرة المختلفة .

4- استلام البريد اليومي وتوزيعه وتسجيله بالواردة وكذلك الصادرة للكتب التي تصدر عن الدائرة .

5- فتح الاضابير الخاصة بالمراسلات السرية وإدامتها .

6- تنظيم ورفع كتب التأييد للموظفين بعد تقديمهم الطلبات.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Google Email Print