وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2020/02/12 | 12:41:07 مساءً | : 89

المدرس الدكتورة غادة عباس صادق تنشر بحثا عن تطوير اجهزة وانكل الدوارة في تطبيقات السيارات الهجينة

نشرت المدرس الدكتورة  غادة عباس صادق   التدريسية في كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية   بحثها  العلمي والموسوم                  (تطوير اجهزة وانكل الدوارة في تطبيقات السيارات الهجينة) في المجلة علمية عالمية  رصينة (Energy Conversion and Management)  ذات معامل التأثير (7.87) وضمن تصنيف   Clarivate & Scopus.

واثبت الباحثة من خلال هذا البحث ما بذل من محاولات عديدة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة (GHG) بواسطة استخدام المحركات الهجينة. يعد نظام الهجين (الهواء المضغوط – البطارية الكهربائية) تقنية واعدة يمكن استخدامها لتقليل  تلوث البيئة في المدن والمناطق الحضرية. يمكن للطاقة الحركية للسيارة من خلال الفرامل تحويلها إلى هواء مضغوط حيث يمكن تخزينه في خزان لإعادة استخدامه لتشغيل السيارة خلال بدء تشغيل المحرك ، التجول ، والتسارع. في هذه الدراسة ، تم تطوير موسع وضاغط فعال باستخدام جهاز وانكل في السيارات الهجينة باستخدام الهواء المضغوط – البطارية الكهربائية. دراسات مختلفة تم تنفيذها  بسرعات أولية مختلفة للمركبة (80 ، 60 ، 40) كم / ساعة والأوزان السيارة (500 ، 750 ، 1000) كجم ، مختلف أوقات الكبح (2 ، 3 ، 5 ، 7) s، وأخيرا ثلاثة أحجام مختلفة (20 ، 35 ، 50) لتر باستخدام النمذجة الرياضية برنامج ماتلاب. بلغت كفاءة توفير الطاقة القصوى للنظامmaximum system energy-saving efficiencyحوالي 77٪ وكفاءة النظامinstantaneous system efficiency  حوالي 85٪ عند سرعة مركبة أولية تبلغ 80 كم / ساعة ووقت الكبح 3 ثوانٍ ووزن السيارة750 كجم وخزان الهواء المضغوط من 35 لتر.

رابط البحث //

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0196890419311653

 

 

 

المدرس الدكتورة غادة عباس صادق تنشر بحثا عن تطوير اجهزة وانكل الدوارة في تطبيقات السيارات الهجينة

المدرس الدكتورة غادة عباس صادق تنشر بحثا عن تطوير اجهزة وانكل الدوارة في تطبيقات السيارات الهجينة
المدرس الدكتورة غادة عباس صادق تنشر بحثا                                           عن تطوير اجهزة وانكل الدوارة في تطبيقات السيارات الهجينة

نشرت المدرس الدكتورة  غادة عباس صادق   التدريسية في كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية   بحثها  العلمي والموسوم                  (تطوير اجهزة وانكل الدوارة في تطبيقات السيارات الهجينة) في المجلة علمية عالمية  رصينة (Energy Conversion and Management)  ذات معامل التأثير (7.87) وضمن تصنيف   Clarivate & Scopus.

واثبت الباحثة من خلال هذا البحث ما بذل من محاولات عديدة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة (GHG) بواسطة استخدام المحركات الهجينة. يعد نظام الهجين (الهواء المضغوط – البطارية الكهربائية) تقنية واعدة يمكن استخدامها لتقليل  تلوث البيئة في المدن والمناطق الحضرية. يمكن للطاقة الحركية للسيارة من خلال الفرامل تحويلها إلى هواء مضغوط حيث يمكن تخزينه في خزان لإعادة استخدامه لتشغيل السيارة خلال بدء تشغيل المحرك ، التجول ، والتسارع. في هذه الدراسة ، تم تطوير موسع وضاغط فعال باستخدام جهاز وانكل في السيارات الهجينة باستخدام الهواء المضغوط – البطارية الكهربائية. دراسات مختلفة تم تنفيذها  بسرعات أولية مختلفة للمركبة (80 ، 60 ، 40) كم / ساعة والأوزان السيارة (500 ، 750 ، 1000) كجم ، مختلف أوقات الكبح (2 ، 3 ، 5 ، 7) s، وأخيرا ثلاثة أحجام مختلفة (20 ، 35 ، 50) لتر باستخدام النمذجة الرياضية برنامج ماتلاب. بلغت كفاءة توفير الطاقة القصوى للنظامmaximum system energy-saving efficiencyحوالي 77٪ وكفاءة النظامinstantaneous system efficiency  حوالي 85٪ عند سرعة مركبة أولية تبلغ 80 كم / ساعة ووقت الكبح 3 ثوانٍ ووزن السيارة750 كجم وخزان الهواء المضغوط من 35 لتر.

رابط البحث //

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0196890419311653

 

 

 

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print