وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2020/03/17 | 08:06:33 مساءً | : 126

بحث علمي مشترك لفريق بحثي من قسم هندسة الطرق والنقل عن نمذجة وتحليل زمن التأخير للتقاطعات ذات الاشارة الضوئية بأستخدام مستقبلات نظام المواقع العالمي

نشر فريق بحثي مشترك في كلية الهندسة قسم هندسة الطرق والنقل ، بحثاً علمياً بعنوان (نمذجة وتحليل زمن التأخير للتقاطعات ذات الاشارة الضوئية بأستخدام مستقبلات نظام المواقع العالمي) في مجلة  سلسلة مؤتمرات IOP: الهندسة وعلم المواد ذات معامل تأثير (0.53) ضمن مستوعبات Scopus   .

وقدم الفريق البحثي المكون من الاستاذ المساعد الدكتورة زينب احمد عبد الستاروالمدرس ربى يوسف حسين ،بحثاً علميا  وان الهدف من هذا البحث هو حساب و نمذجة زمن التأخير الكلي للتقاطعات ذات الاشارة الضوئية في مدينة بغداد ولشارع فلسطتين الشرياني ، ويهدف ايضا الى تقدير والتنبؤ بزمن التأخير الكلي للتقاطعات ذات الإشارات الضوئية باستخدام الطريقة الأكثر ملائمة والأدوات من أجل عكس الاختلافات بزمن التأخير والحصول على نموذج زمني أكثر واقعية لزمن التأخيرحيث توفر مستقبلات نظام المواقع العالمي (GPS) قياسًا دقيقًا لزمن التأخير في التقاطعات لكل من زمن التباطئ والوقوف والتعجيل

بينت النتائج التي توصل لها الفريق البحثي الى ان زمن الوقوف للمركبات يمثل الجزء الرئيسي من زمن التأخير الكلي بحوالي  88 %  لتقاطعات بيروت وباب المعظم في ساعات الذروة ، و ان زمن التأخير التعجيلي كان اعلى من زمن التأخير التباطؤي ، كما ان نظام المواقع العالمي ( GPS) يمثل اداة حقلية فعالة للقياس الدقيق لزمن التأخير للتقاطعات لكل من زمن  التباطئ ، الوقوف ، التعجيل  لظروف الزحام المرورية.

رابط البحث // 

  doi:10.1088/1757-899X/671/1/012110

 

بحث علمي مشترك لفريق بحثي من قسم هندسة الطرق والنقل عن نمذجة وتحليل زمن التأخير للتقاطعات ذات الاشارة الضوئية بأستخدام مستقبلات نظام المواقع العالمي

بحث علمي مشترك لفريق بحثي من قسم هندسة الطرق والنقل عن نمذجة وتحليل زمن التأخير للتقاطعات ذات الاشارة الضوئية بأستخدام مستقبلات نظام المواقع العالمي
بحث علمي مشترك  لفريق بحثي من قسم هندسة الطرق والنقل عن نمذجة وتحليل زمن التأخير للتقاطعات ذات الاشارة الضوئية بأستخدام مستقبلات نظام المواقع العالمي

نشر فريق بحثي مشترك في كلية الهندسة قسم هندسة الطرق والنقل ، بحثاً علمياً بعنوان (نمذجة وتحليل زمن التأخير للتقاطعات ذات الاشارة الضوئية بأستخدام مستقبلات نظام المواقع العالمي) في مجلة  سلسلة مؤتمرات IOP: الهندسة وعلم المواد ذات معامل تأثير (0.53) ضمن مستوعبات Scopus   .

وقدم الفريق البحثي المكون من الاستاذ المساعد الدكتورة زينب احمد عبد الستاروالمدرس ربى يوسف حسين ،بحثاً علميا  وان الهدف من هذا البحث هو حساب و نمذجة زمن التأخير الكلي للتقاطعات ذات الاشارة الضوئية في مدينة بغداد ولشارع فلسطتين الشرياني ، ويهدف ايضا الى تقدير والتنبؤ بزمن التأخير الكلي للتقاطعات ذات الإشارات الضوئية باستخدام الطريقة الأكثر ملائمة والأدوات من أجل عكس الاختلافات بزمن التأخير والحصول على نموذج زمني أكثر واقعية لزمن التأخيرحيث توفر مستقبلات نظام المواقع العالمي (GPS) قياسًا دقيقًا لزمن التأخير في التقاطعات لكل من زمن التباطئ والوقوف والتعجيل

بينت النتائج التي توصل لها الفريق البحثي الى ان زمن الوقوف للمركبات يمثل الجزء الرئيسي من زمن التأخير الكلي بحوالي  88 %  لتقاطعات بيروت وباب المعظم في ساعات الذروة ، و ان زمن التأخير التعجيلي كان اعلى من زمن التأخير التباطؤي ، كما ان نظام المواقع العالمي ( GPS) يمثل اداة حقلية فعالة للقياس الدقيق لزمن التأخير للتقاطعات لكل من زمن  التباطئ ، الوقوف ، التعجيل  لظروف الزحام المرورية.

رابط البحث // 

  doi:10.1088/1757-899X/671/1/012110

 

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print