وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2016/10/26 | 09:39:41 مساءً | : 1335

تدريسية من كلية التربية تصدر كتاباً تربوياً في علم نفس النمو

صدر  حديثاً  للتدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية  في كلية التربية بالجامعة المستنصرية ، الدكتورة خديجة حسين سلمان كتاب علمي عن الميسرّ في علم النفس النمو ، ويهدف هذا الكتاب في علم نفس النمو تقديم معلومات ميسرة حول النمو بمراحله المختلفة للطالب الجامعي بصورة عامة ولطلبة كلية التربية بصورة خاصة بوصفهم  سيكونوا مربيّ المستقبل، وهو خلاصة اطلاع وبحث وخبرة المؤلفة في تدريس علم نفس النمو في كلية التربية في كافة الاختصاصات العلمية والانسانية، ويعد محاولة لتقديم دليل يساعد في فهم وتربية وتوجيه نمو الأطفال والمراهقين وتشخيص التغيرات في سلوكهم في اثناء نموهم النفسي لمراحل العمر، فهو يوضح كيف ولماذا أصبح الفرد  كما هو في مراحل النمو المتتالية ويشخص الإمكانات الوراثية والعوامل البيئية التي تؤثر في النمو، علاوة على ذلك تضمن الكتاب مظاهر النمو المختلفة خلال المراحل المتتالية ابتداءا من المرحلة الجنينية وانتهاءا بمرحلة الشيخوخة اذ تناول الفصل الاول علم نفس النمو من حيث التعريف والاهمية فضلا عن  تضمنه معنى النمو والمبادئ العامة للنمو، مطالب النمو والعوامل المؤثرة في النمو، في حين يتضمن الفصل الثاني مناهج البحث في علم نفس النمو، اما الفصل الثالث تم استعراض لأهم النظريات التي تناولت جوانب النمو المختلفة، في حين الفصل الرابع خصص لمرحلة ما قبل الولادة وتناول الفصل الخامس مرحلة الطفولة من حيث التعريف والاهمية مراحلها (المهد، الطفولة المبكرة، الطفولة المتوسطة، الطفولة المتأخرة) بالإضافة الى التنشئة الاجتماعية، ومؤسساتها وكيف تتم عملية التنشئة الاجتماعية، التنميط الجنسي، تطور نمو الضمير، اللعب ومراحله واشكاله، واختتم الفصل بذكر بعض مشكلات الاطفال في مرحلة الطفولة، أما الفصل السادس جرى عرض لمرحلة المراهقة بجوانب النمو المختلفة كما عرضت فيه علاقة المراهق بالمجتمع على اختلاف مؤسساته، اتجاهاتهم وميولهم ومصادر اكتسابها والعوامل المؤثرة فيها، العمل واهمية اختيار المهنة والعوامل المؤثرة فيها وتوافقه للعمل، بالإضافة الى بعض مشكلات المراهقين في تلك المرحلة، في حين خُصص الفصل السابع لمرحلة الرشد ومتطلبات الارتقاء في مرحلة الرشد والخصائص العقلية والمظاهر الانفعالية عند الرشد كما بين فيه أهم الازمات في تلك المرحلة، اما الفصل الثامن وهو الاخير فقد تضمن معنى الشيخوخة، التغيير الانفعالي فيها وبيان المشكلات النفسية والعقلية، كما وضحت فيه مواضيع مرتبطة بالشيخوخة مثل سيكولوجية الموت والعوامل المؤثرة في الاداء، وازمة الشيخوخة ومتطلبات الارتقاء في الشيخوخة والخطوات التي تساعد على الاستمتاع في مرحلة الشيخوخة.  

تدريسية من كلية التربية تصدر كتاباً تربوياً في علم نفس النمو

تدريسية من كلية التربية تصدر كتاباً تربوياً في علم نفس النمو
تدريسية من كلية التربية تصدر كتاباً  تربوياً في علم نفس النمو
صدر  حديثاً  للتدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية  في كلية التربية بالجامعة المستنصرية ، الدكتورة خديجة حسين سلمان كتاب علمي عن الميسرّ في علم النفس النمو ، ويهدف هذا الكتاب في علم نفس النمو تقديم معلومات ميسرة حول النمو بمراحله المختلفة للطالب الجامعي بصورة عامة ولطلبة كلية التربية بصورة خاصة بوصفهم  سيكونوا مربيّ المستقبل، وهو خلاصة اطلاع وبحث وخبرة المؤلفة في تدريس علم نفس النمو في كلية التربية في كافة الاختصاصات العلمية والانسانية، ويعد محاولة لتقديم دليل يساعد في فهم وتربية وتوجيه نمو الأطفال والمراهقين وتشخيص التغيرات في سلوكهم في اثناء نموهم النفسي لمراحل العمر، فهو يوضح كيف ولماذا أصبح الفرد  كما هو في مراحل النمو المتتالية ويشخص الإمكانات الوراثية والعوامل البيئية التي تؤثر في النمو، علاوة على ذلك تضمن الكتاب مظاهر النمو المختلفة خلال المراحل المتتالية ابتداءا من المرحلة الجنينية وانتهاءا بمرحلة الشيخوخة اذ تناول الفصل الاول علم نفس النمو من حيث التعريف والاهمية فضلا عن  تضمنه معنى النمو والمبادئ العامة للنمو، مطالب النمو والعوامل المؤثرة في النمو، في حين يتضمن الفصل الثاني مناهج البحث في علم نفس النمو، اما الفصل الثالث تم استعراض لأهم النظريات التي تناولت جوانب النمو المختلفة، في حين الفصل الرابع خصص لمرحلة ما قبل الولادة وتناول الفصل الخامس مرحلة الطفولة من حيث التعريف والاهمية مراحلها (المهد، الطفولة المبكرة، الطفولة المتوسطة، الطفولة المتأخرة) بالإضافة الى التنشئة الاجتماعية، ومؤسساتها وكيف تتم عملية التنشئة الاجتماعية، التنميط الجنسي، تطور نمو الضمير، اللعب ومراحله واشكاله، واختتم الفصل بذكر بعض مشكلات الاطفال في مرحلة الطفولة، أما الفصل السادس جرى عرض لمرحلة المراهقة بجوانب النمو المختلفة كما عرضت فيه علاقة المراهق بالمجتمع على اختلاف مؤسساته، اتجاهاتهم وميولهم ومصادر اكتسابها والعوامل المؤثرة فيها، العمل واهمية اختيار المهنة والعوامل المؤثرة فيها وتوافقه للعمل، بالإضافة الى بعض مشكلات المراهقين في تلك المرحلة، في حين خُصص الفصل السابع لمرحلة الرشد ومتطلبات الارتقاء في مرحلة الرشد والخصائص العقلية والمظاهر الانفعالية عند الرشد كما بين فيه أهم الازمات في تلك المرحلة، اما الفصل الثامن وهو الاخير فقد تضمن معنى الشيخوخة، التغيير الانفعالي فيها وبيان المشكلات النفسية والعقلية، كما وضحت فيه مواضيع مرتبطة بالشيخوخة مثل سيكولوجية الموت والعوامل المؤثرة في الاداء، وازمة الشيخوخة ومتطلبات الارتقاء في الشيخوخة والخطوات التي تساعد على الاستمتاع في مرحلة الشيخوخة.  
مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print