وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/01/17 | 07:07:24 مساءً | : 136

مناقشة

ناقشت اطروحة دكتوراه ( فاعلية برنامج قائم على التحليل البلاغي في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الابداعية لدى طلبة قسم اللغة العربية / كلية التربية الاساسية ) في كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية - قسم الدراسات العليا لطرائق التدريس وتهدف الاطروحة التي قدمتها الطالبة اسماء سلام خليل الى بناء برنامج قائم على التحليل البلاغي في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الابداعية لدى طلبة قسم اللغة العربية / كلية  التربية الأساسية  ومن ثم قياس فاعلية البرنامج القائم على التحليل البلاغي في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الابداعية لدى طلبة قسم  اللغة العربية / كلية التربية الاساسية وبينت الأطروحة جوهر المشكلة التي يعاني منها طلبة قسم اللغة العربية في مادة البلاغة والتطبيق التي تدرس للمرحلة الثانية وضعفهم بمهارات القراءة الناقدة والكتابة الأبداعية ومن ثم بينت الباحثة اهمية البحث واجراءاته الميدانية ببناء البرنامج وفق الخطوات التحليل البلاغي . واوصت الباحثة باعتماد البرنامج القائم على التحليل البلاغي  ككتاب مساعد في تدريس مادة البلاغة والتطبيق لقسم اللغة العربية في كليات التربية الأساسية و تقليص عدد موضوعات البلاغة التي تركز على الجانب التاريخي والمدارس البلاغية والتركيز على المفردات التي تتناول فنون البلاغة ( الاستعارة والتشبيه والطباق والتورية .... الخ ) اللغوية, لاستثمار الوقت  في تحليل النصوص الأدبية بأسلوب جمالي بلاغي ينمي التذوق الأدبي وينمي العديد من المهارات النقدية والإبداعية لدى الطلبة

مناقشة

مناقشة
مناقشة
ناقشت اطروحة دكتوراه ( فاعلية برنامج قائم على التحليل البلاغي في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الابداعية لدى طلبة قسم اللغة العربية / كلية التربية الاساسية ) في كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية - قسم الدراسات العليا لطرائق التدريس وتهدف الاطروحة التي قدمتها الطالبة اسماء سلام خليل الى بناء برنامج قائم على التحليل البلاغي في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الابداعية لدى طلبة قسم اللغة العربية / كلية  التربية الأساسية  ومن ثم قياس فاعلية البرنامج القائم على التحليل البلاغي في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الابداعية لدى طلبة قسم  اللغة العربية / كلية التربية الاساسية وبينت الأطروحة جوهر المشكلة التي يعاني منها طلبة قسم اللغة العربية في مادة البلاغة والتطبيق التي تدرس للمرحلة الثانية وضعفهم بمهارات القراءة الناقدة والكتابة الأبداعية ومن ثم بينت الباحثة اهمية البحث واجراءاته الميدانية ببناء البرنامج وفق الخطوات التحليل البلاغي . واوصت الباحثة باعتماد البرنامج القائم على التحليل البلاغي  ككتاب مساعد في تدريس مادة البلاغة والتطبيق لقسم اللغة العربية في كليات التربية الأساسية و تقليص عدد موضوعات البلاغة التي تركز على الجانب التاريخي والمدارس البلاغية والتركيز على المفردات التي تتناول فنون البلاغة ( الاستعارة والتشبيه والطباق والتورية .... الخ ) اللغوية, لاستثمار الوقت  في تحليل النصوص الأدبية بأسلوب جمالي بلاغي ينمي التذوق الأدبي وينمي العديد من المهارات النقدية والإبداعية لدى الطلبة
مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print