2018/01/24 | 02:11:07 صباحاً | : 741

تدريسي في المستنصرية ينشر بحثاً عن إستعمال مُستَخلَص أوراق الزيتون لوقاية الدواجن من فايروس نيوكاسل

نَشَرَ ، التدريسي في المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية التابع للجامعة المستنصرية أ.م.د.أحمد مجيد حمزة ، بحثاً علمياً بعنوان (التأثير المضاد للفايروسات لمُستَخلَص أوراق الزيتون وللانترفيرون وعلى مستوى التعبير الجيني لفايروس مرض النيوكاسل) في مجلة التقدم في العلوم الحيوانية والبيطرية (advances in animal and veterinary sciences) الرصينة والتي تدخل ضمن تصنيف سكوبس العالمي.

ويهدف البحث ، إلى التحقق من الفعالية المضادة للفايروسات لمُستَخلَص أوراق الزيتون كمضاد لفايروس مرض النيوكاسل بإعتباره مرض شديد العدوى ويسبب خسائر إقتصادية مهمة في الدواجن.

وتضمن البحث ، دراسة التعبير الجيني لإثنين من البروتينات التركيبية لفايروس النيوكاسل وهما الماتركس وبروتين الإلتحام في خلايا الأروما الليفية المزروعة من الدجاج ، حيث تم إستعمال تقنية تفاعل البلمرة اللحظي الكمي لتحليلها فضلاً عن دراسة التأثير المحدد لنشاط الفيروس للانترفيرون بيتا عن طريق تقييم جينات الفايروس والمضيف.

وتوصلت نتائج البحث بعد تحليل تكاثُر الفايروسات في المختبر إلى أن تعريض خلايا الدجاج لمُستَخلَص أوراق الزيتون حدد من قدرة فايروس النيوكاسلعلى التكاثر بشكلٍ مؤثر جداً ، بالمقابل فإن تعريض الخلايا مسبقاً بالانترفيرون بيتا ثبط التعبير الجيني لجينات الفايروس بشكلٍ واضح جداً وأعلى من تأثير مُستَخلَص أوراق الزيتون ، فضلاً عن ذلك فإن تأثير المُستَخلَصعلى فايروس النيوكاسل غير مُعتَمِد على الانترفيرون إذ تم تأكيد ذلك بتقنية الأليزا ، وبربط جميع هذه النتائج معاً فإنَ الدراسة تَقتَرِح إستعمال مُستَخلَص أوراق الزيتون لوقاية الدواجن من فايروس مرض النيوكاسل.