وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/04/23 | 02:26:22 مساءً | : 503

نشر بحث علمي في المجلة الدولية للبحوث الصيدلانية

نشر الاستاذ المساعد الدكتور باهر عبد الرزاق مشيمش التدريسي في فرع الادوية والسموم بحثا علميا في العدد الاول المجلد الحادي عشرلعام 2019 في المجلة الدولية للبحوث الصيدلانية ضمن مستوعب سكوبس والموسوم بــ

( تقييم سلامة عقار التراستوزوماب على عضلة القلب لدى النساء العراقيات المصابات بسرطان الثدي )

ملخص البحث :.

التراستوزوماب، وهو العلاج المناعي الذي يوقف الإفراط في التعبير عن مستقبلات عامل نمو البشرة 2 (HER2) في اضطرابات سرطان الثدي ، مع خطر التسمم القلبي. تم تصميم هذه الدراسة لتقديم حالات التسمم القلبي وعوامل الخطر المرتبطة به للسيدات المصابات بسرطان الثدي اللاتي يتلقين التراستوزوماب. وقد سجلت هذه الدراسة الاستقصائية بأثر رجعي 50 مريضة  مصابة بسرطان الثديHER2الإيجابي التي تلقين  تراستوزوماب في مراكز الأورام في بغداد  من أغسطس 2017 إلى مارس 2018. تم تقييم حدوث سمية القلب وعوامل الخطر المرتبطة أثناء العلاج بالتراستوزوماب ، تبين ان  18 مريضة  (36 ٪) بدت عليهن مضاعفات القلب ، و 12 ٪ منهن  خفضLVEFأقل من 50 ٪ ، و 30 ٪ منهن خفضLVEF> 10 نقطة أقل من خط الأساس الخاص بهم ، في حين خفض 6 ٪ منLVEF> 15 نقطة أقل من خط الأساس الخاص بهم.  من بين  الـ  18 ، 8 منهن  (44.4 ٪) اوقفون العلاج بسبب انخفاض فيLVEF. في 7 منهن أعيد إعطاء تراستوزوماب بعد تطبيع قيمEF. تم الانتهاء من مسار العلاج  بالتراستوزوماب في 98 ٪ (49 مريضة ) ، بينما تتطلب 2 ٪ (مريضة  واحدة ) وقف تراستوزوماب نهائيا ، حيث لم يتعافين  LVEFتماما. تشمل عوامل الخطر للتسمم القلبي: المريضات اللاتي  تزيد أعمارهم عن 65 عامًا (P<0.046) ، والمريضات اللاتي يعانين  منLVEFخط الأساس المنخفض (P<0.027) ، واللاتي يعانون من العلاج الإشعاعي الحالي والقديم على الجانب الأيسر من الصدر (P<0.039) مع ارتفاع مستويات التروبونين في الأساس (P<0.034). في هذه الدراسة ، كان تسمم القلب الناتج عن التراستوزوماب مشابهًا لبيانات الدراسات السابقة. وتتمثل هذه السمية عبر تقليلLVEFغير المصحوبة بآثار قصور قلبي عرضية وأقل تكرارًا. وكانت معظم الحالات عابرة وقابلة للشفاء.

 



نشر بحث علمي في المجلة الدولية للبحوث الصيدلانية

نشر بحث علمي في المجلة الدولية للبحوث الصيدلانية
نشر بحث علمي في المجلة الدولية للبحوث الصيدلانية

نشر الاستاذ المساعد الدكتور باهر عبد الرزاق مشيمش التدريسي في فرع الادوية والسموم بحثا علميا في العدد الاول المجلد الحادي عشرلعام 2019 في المجلة الدولية للبحوث الصيدلانية ضمن مستوعب سكوبس والموسوم بــ

( تقييم سلامة عقار التراستوزوماب على عضلة القلب لدى النساء العراقيات المصابات بسرطان الثدي )

ملخص البحث :.

التراستوزوماب، وهو العلاج المناعي الذي يوقف الإفراط في التعبير عن مستقبلات عامل نمو البشرة 2 (HER2) في اضطرابات سرطان الثدي ، مع خطر التسمم القلبي. تم تصميم هذه الدراسة لتقديم حالات التسمم القلبي وعوامل الخطر المرتبطة به للسيدات المصابات بسرطان الثدي اللاتي يتلقين التراستوزوماب. وقد سجلت هذه الدراسة الاستقصائية بأثر رجعي 50 مريضة  مصابة بسرطان الثديHER2الإيجابي التي تلقين  تراستوزوماب في مراكز الأورام في بغداد  من أغسطس 2017 إلى مارس 2018. تم تقييم حدوث سمية القلب وعوامل الخطر المرتبطة أثناء العلاج بالتراستوزوماب ، تبين ان  18 مريضة  (36 ٪) بدت عليهن مضاعفات القلب ، و 12 ٪ منهن  خفضLVEFأقل من 50 ٪ ، و 30 ٪ منهن خفضLVEF> 10 نقطة أقل من خط الأساس الخاص بهم ، في حين خفض 6 ٪ منLVEF> 15 نقطة أقل من خط الأساس الخاص بهم.  من بين  الـ  18 ، 8 منهن  (44.4 ٪) اوقفون العلاج بسبب انخفاض فيLVEF. في 7 منهن أعيد إعطاء تراستوزوماب بعد تطبيع قيمEF. تم الانتهاء من مسار العلاج  بالتراستوزوماب في 98 ٪ (49 مريضة ) ، بينما تتطلب 2 ٪ (مريضة  واحدة ) وقف تراستوزوماب نهائيا ، حيث لم يتعافين  LVEFتماما. تشمل عوامل الخطر للتسمم القلبي: المريضات اللاتي  تزيد أعمارهم عن 65 عامًا (P<0.046) ، والمريضات اللاتي يعانين  منLVEFخط الأساس المنخفض (P<0.027) ، واللاتي يعانون من العلاج الإشعاعي الحالي والقديم على الجانب الأيسر من الصدر (P<0.039) مع ارتفاع مستويات التروبونين في الأساس (P<0.034). في هذه الدراسة ، كان تسمم القلب الناتج عن التراستوزوماب مشابهًا لبيانات الدراسات السابقة. وتتمثل هذه السمية عبر تقليلLVEFغير المصحوبة بآثار قصور قلبي عرضية وأقل تكرارًا. وكانت معظم الحالات عابرة وقابلة للشفاء.

 



مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print
>