وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/11/25 | 06:18:55 مساءً | : 116

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش فاعليات الانا وعلاقتها برتب الهوية لدى طلبة المرحلة الإعدادية

ناقشت رسالة  ماجستير في قسم الارشاد والتوجية التربوي بكلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية  الموسومة  بـ (فاعليات الأنا وعلاقتها برتب الهوية لدى طلبة المرحلة الإعدادية) ، وتهدف الرسالة التي  قدمتها الطالبة ليلى حيدر عباس الى التحقق من فاعليات الأنا لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، ورتب الهوية لديهم ، والعلاقة بين فاعليات الأنا لدى طلبة المرحلة الاعدادية ،  وللتحقق من ذلك تبنت الباحثة مقياس فاعليات الأنا المعد من قبل أريكسون (1997) والمترجم من قبل الغامدي و الذي يتكون من (٦٤) فقرة والثاني مقياس رتب الهوية المعد من قبل مارشيا (1966) و الذي يتكون من(٤٠) فقرة ، وطبق المقياس على عينة بحث مكونة من (٢٠٠) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية في قضاء الصويرة في محافظة واسط ، وكانت نتائج فاعليات الأنا لدى طلبة المرحلة الاعدادية كالآتي وعلى التوالي (الفرضية ،الاهتمام ، الامل ، التفاني ، الحكمة ، الارادة ، القدرة ، الحب ) اما نتائج  رتب الهوية لدى طلبة المرحلة الاعدادية فكانت (انغلاق الهوية ، تحقيق الهوية ، تشتت الهوية ، تعليق الهوية ) ، كما اظهرت النتائج وجد علاقة ارتباطية بين فاعليات الأنا ورتب الهوية،  وأوصت الرسالة بوجوب اهتمام  الاسرة بالتنشئة الصحيحة للأبنائهم في مرحلة الطفولة و المراهقة ، ووجوب توعيه الاباء عبر وسائل الاعلام المختلفة و في المؤسسات التربوية للأهمية فاعليات الأنا

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش فاعليات الانا وعلاقتها برتب الهوية لدى طلبة المرحلة الإعدادية

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش فاعليات الانا وعلاقتها برتب الهوية لدى طلبة المرحلة الإعدادية
رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش فاعليات الانا وعلاقتها برتب الهوية لدى طلبة المرحلة الإعدادية
ناقشت رسالة  ماجستير في قسم الارشاد والتوجية التربوي بكلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية  الموسومة  بـ (فاعليات الأنا وعلاقتها برتب الهوية لدى طلبة المرحلة الإعدادية) ، وتهدف الرسالة التي  قدمتها الطالبة ليلى حيدر عباس الى التحقق من فاعليات الأنا لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، ورتب الهوية لديهم ، والعلاقة بين فاعليات الأنا لدى طلبة المرحلة الاعدادية ،  وللتحقق من ذلك تبنت الباحثة مقياس فاعليات الأنا المعد من قبل أريكسون (1997) والمترجم من قبل الغامدي و الذي يتكون من (٦٤) فقرة والثاني مقياس رتب الهوية المعد من قبل مارشيا (1966) و الذي يتكون من(٤٠) فقرة ، وطبق المقياس على عينة بحث مكونة من (٢٠٠) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية في قضاء الصويرة في محافظة واسط ، وكانت نتائج فاعليات الأنا لدى طلبة المرحلة الاعدادية كالآتي وعلى التوالي (الفرضية ،الاهتمام ، الامل ، التفاني ، الحكمة ، الارادة ، القدرة ، الحب ) اما نتائج  رتب الهوية لدى طلبة المرحلة الاعدادية فكانت (انغلاق الهوية ، تحقيق الهوية ، تشتت الهوية ، تعليق الهوية ) ، كما اظهرت النتائج وجد علاقة ارتباطية بين فاعليات الأنا ورتب الهوية،  وأوصت الرسالة بوجوب اهتمام  الاسرة بالتنشئة الصحيحة للأبنائهم في مرحلة الطفولة و المراهقة ، ووجوب توعيه الاباء عبر وسائل الاعلام المختلفة و في المؤسسات التربوية للأهمية فاعليات الأنا
مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print
>