وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/11/25 | 07:31:34 مساءً | : 65

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش اثر برنامج إرشادي عقلاني ـ انفعالي في خفض قلق التحدث امام الأخريات لدى طالبات المرحلة الاعدادية

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش اثر برنامج إرشادي عقلاني ـ انفعالي في خفض قلق التحدث امام الأخريات لدى طالبات المرحلة الاعدادية   ناقشت رسالة ماجستير في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية الموسومة بـ (اثر برنامج ارشادي عقلاني _انفعالي في خفض قلق التحدث امام الاخريات لدى طالبات المرحلة الاعدادية )    تهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة حنين صلاح عبد محسن الى التحقق من اثر برنامج ارشادي عقلاني _ انفعالي في خفض قلق التحدث امام الاخريات لدى طالبات المرحلة الاعدادية  وللتحقق من ذلك بنيت الباحثة  مقياس قلق التحدث امام الاخريات والذي يتكون من (٤٧) فقرة بصورته النهائية وطبق المقياس على عينة بحث مكونه من (٤٠٠) طالبة من طالبات المرحلة الاعدادية في قضاء الصويرة في محافظة واسط وكانت نتائج الدراسة كما ظهرت  وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس قلق التحدث امام الاخريات بعد تطبيق البرنامج الارشادي  ولاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس قلق التحدث امام الاخريات وهذا مؤشر على ان المجموعة الضابطة لم تتأثر وتم ضبط المتغيرات لعدم تعرضها للبرنامج الارشادي و وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة  في الاختبار البعدي على مقياس قلق التحدث امام الاخريات بعد تطبيق البرنامج الارشادي   واوصت الرسالة  بوجوب توظيف اداة قياس قلق التحدث امام الاخريات التي اعدتها الباحثة للكشف عن اللواتي يعانين من قلق التحدث ، تعميم تطبيق البرنامج الارشادي الذي اعتمد البحث الحالي على المرشدين النفسيين لخفض قلق التحدث لدى طالبات المرحلة  الاعدادية من قبل قسم الارشاد التربوي في مديرية التعليم العام

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش اثر برنامج إرشادي عقلاني ـ انفعالي في خفض قلق التحدث امام الأخريات لدى طالبات المرحلة الاعدادية

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش اثر برنامج إرشادي عقلاني ـ انفعالي في خفض قلق التحدث امام الأخريات لدى طالبات المرحلة الاعدادية
رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش اثر برنامج إرشادي عقلاني ـ انفعالي في خفض قلق التحدث امام الأخريات لدى طالبات المرحلة الاعدادية
رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش اثر برنامج إرشادي عقلاني ـ انفعالي في خفض قلق التحدث امام الأخريات لدى طالبات المرحلة الاعدادية   ناقشت رسالة ماجستير في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية الموسومة بـ (اثر برنامج ارشادي عقلاني _انفعالي في خفض قلق التحدث امام الاخريات لدى طالبات المرحلة الاعدادية )    تهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة حنين صلاح عبد محسن الى التحقق من اثر برنامج ارشادي عقلاني _ انفعالي في خفض قلق التحدث امام الاخريات لدى طالبات المرحلة الاعدادية  وللتحقق من ذلك بنيت الباحثة  مقياس قلق التحدث امام الاخريات والذي يتكون من (٤٧) فقرة بصورته النهائية وطبق المقياس على عينة بحث مكونه من (٤٠٠) طالبة من طالبات المرحلة الاعدادية في قضاء الصويرة في محافظة واسط وكانت نتائج الدراسة كما ظهرت  وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس قلق التحدث امام الاخريات بعد تطبيق البرنامج الارشادي  ولاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس قلق التحدث امام الاخريات وهذا مؤشر على ان المجموعة الضابطة لم تتأثر وتم ضبط المتغيرات لعدم تعرضها للبرنامج الارشادي و وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة  في الاختبار البعدي على مقياس قلق التحدث امام الاخريات بعد تطبيق البرنامج الارشادي   واوصت الرسالة  بوجوب توظيف اداة قياس قلق التحدث امام الاخريات التي اعدتها الباحثة للكشف عن اللواتي يعانين من قلق التحدث ، تعميم تطبيق البرنامج الارشادي الذي اعتمد البحث الحالي على المرشدين النفسيين لخفض قلق التحدث لدى طالبات المرحلة  الاعدادية من قبل قسم الارشاد التربوي في مديرية التعليم العام
مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print