وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/12/03 | 05:22:06 صباحاً | : 155

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش فاعلية برنامج إرشادي مستند الى نظرية هولاند في تحسين مستوى الاختيار المهني لدى طلاب المرحلة الإعدادية

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية الموسومة بـ (فاعلية برنامج أرشادي مستند الى نظرية هولاند في تحسين مستوى الاختيار المهني لدى طلاب المرحلة الأعدادية)   تهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة (فاطمة عفات كريم) الى التحقق من فاعلية البرنامج الارشادي المستند الى نظرية هولاند في تحسين مستوى الاختيار المهني لدى طلاب المرحلة الاعدادية  ولتحقيق هذا الهدف ومعرفة مدى فاعلية هذا البرنامج تبنت الباحثة مقياس (جون هولاند) للميول المهنية والذي تكون بصيغته النهائية من (45) فقرة موزعة على ست مجالات من الميول المهنية وطبق المقياس على عينة البحث المكونة من(60) طالب من طلاب المرحلة الأعدادية في محافظة ذي قار وجعلهم بالتساوي في مجموعتين الاولى ضابطة مكونة من (30) طالب لم تخضع للبرنامج الارشادي واخرى تجريبية مكونة من (30) والتي خضعت للبرنامج الارشادي وكانت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسط درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمقياس الميول المهنية لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الارشادي كما أثبت البرنامج فاعليته في تحسين مستوى الاختيار المهني بعد تطبيق الاختبار المرجأ على المجموعة التجريبية وايجاد الفروق بينه وبين الاختبار البعدي   واوصت الرسالة بضرورة استحداث منهج توجيه وارشاد مهني لكل مرحلة دراسية من قبل وزارة التربية يتناسب مع الطلبة ومراحلهم التعليمية والمهنية لأتاحة الفرصة للطلبة للتعرف على قدراتهم واكتشاف ميولهم بمرحلة مبكرة وكذلك إعداد دورات تدريبية للمرشدين التربويين لتفعيل حصص التوجيه والارشاد المهني وادراج ذلك ضمن محاور الخطة الارشادية السنوية وايضا تصميم مجموعة من المقاييس والاختبارات للاختيار المهني والتعرف على القدرات والميول معتمدة على البيئة العراقية وتدريب المرشدين التربويين عليها لغرض تطبيقها

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش فاعلية برنامج إرشادي مستند الى نظرية هولاند في تحسين مستوى الاختيار المهني لدى طلاب المرحلة الإعدادية

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش فاعلية برنامج إرشادي مستند الى نظرية هولاند في تحسين مستوى الاختيار المهني لدى طلاب المرحلة الإعدادية
رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش فاعلية برنامج إرشادي مستند الى نظرية هولاند في تحسين مستوى الاختيار المهني لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت رسالة ماجستير في قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية الموسومة بـ (فاعلية برنامج أرشادي مستند الى نظرية هولاند في تحسين مستوى الاختيار المهني لدى طلاب المرحلة الأعدادية)   تهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة (فاطمة عفات كريم) الى التحقق من فاعلية البرنامج الارشادي المستند الى نظرية هولاند في تحسين مستوى الاختيار المهني لدى طلاب المرحلة الاعدادية  ولتحقيق هذا الهدف ومعرفة مدى فاعلية هذا البرنامج تبنت الباحثة مقياس (جون هولاند) للميول المهنية والذي تكون بصيغته النهائية من (45) فقرة موزعة على ست مجالات من الميول المهنية وطبق المقياس على عينة البحث المكونة من(60) طالب من طلاب المرحلة الأعدادية في محافظة ذي قار وجعلهم بالتساوي في مجموعتين الاولى ضابطة مكونة من (30) طالب لم تخضع للبرنامج الارشادي واخرى تجريبية مكونة من (30) والتي خضعت للبرنامج الارشادي وكانت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسط درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمقياس الميول المهنية لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الارشادي كما أثبت البرنامج فاعليته في تحسين مستوى الاختيار المهني بعد تطبيق الاختبار المرجأ على المجموعة التجريبية وايجاد الفروق بينه وبين الاختبار البعدي   واوصت الرسالة بضرورة استحداث منهج توجيه وارشاد مهني لكل مرحلة دراسية من قبل وزارة التربية يتناسب مع الطلبة ومراحلهم التعليمية والمهنية لأتاحة الفرصة للطلبة للتعرف على قدراتهم واكتشاف ميولهم بمرحلة مبكرة وكذلك إعداد دورات تدريبية للمرشدين التربويين لتفعيل حصص التوجيه والارشاد المهني وادراج ذلك ضمن محاور الخطة الارشادية السنوية وايضا تصميم مجموعة من المقاييس والاختبارات للاختيار المهني والتعرف على القدرات والميول معتمدة على البيئة العراقية وتدريب المرشدين التربويين عليها لغرض تطبيقها
مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print
>