2019/09/23 | 11:56:28 صباحاً | : 972

مناقشة رسالة طالبة الماجستير الصيدلانية زينب عزيز علي

تمت مناقشة رسالة طالبة الماجستير الصيدلانية (زينب عزيز علي ) اختصاص صيدلة –  العقاقير والنباتات الطبيعية  عن رسالتها الموسومة بــ

( دراسة عقاقيرية ودراسة المكونات الكيميائية والمضادات البكتيرية لزهرة نبات الجعفري المستزرع في العراق ") .

تمت المناقشة الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين  الموافق23 /9/2019 في قاعة الامام الصادق عليه السلام

تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل المدرجة اسماؤهم في ادناه

الاستاذ الدكتور حيدر صباح كاظم – جامعة النهرين  - كلية الطب – رئيسا" .

الاستاذ الدكتور ابراهيم صالح الجبوري – الجامعة المستنصرية – كلية الصيدلة عضوا" .

الاستاذ المساعد الدكتورعبد المطلب عبد الغني ناصر كلية بغداد للعلوم الطبية – قسم الصيدلة . عضوا"

الاستاذ الدكتور ثامر مطلك جاسم – الجامعة المستنصرية – كلية الصيدلة – عضوا"ومشرفا"  . .

الاستاذ االمساعد الدكتورة وداد مصطفى كامل  - كلية اشور الجامعة - عضوا" ومشرفا".

ملخص الرسالة :.

ان اسم نبات تاكيتس اريكتا (نبات الجعفري)  مشتق من الاسم اللاتيني اتروسكان تاكس والذي يشير الى حرث الارض وهو اسم لاتيني (تاكس) والذي يرجع الى سهولة النمو كل سنه اما من خلال البذور المنتجه من السنة السابقة او من خلال نمو الجذوع. من ناحية دراسة الكيمياء النباتية اثبت ان النبات يحتوي على فليفونويد‘ كلايكوسايد‘ سابونين‘ تيربين‘ ستيرويد و تيربينويدز. التقييم العقاقيري للنبات العراقي تضمن دراسة المواصفات بالعين المجرده وبالمجهر. تحديد مكونات الزهرة ( خلايا البشرة‘ ترايكومس و الاوعية) تحت المجهر تم من خلال فحص اوراق الزهور الجافة واوراق الازهار الطازجة والتي بينت وجود الترايكومس وخلايا البشرة مع وجود تموجات في جدار الخلية في حالة اوراق الازهار الطازجه ووجود الاوعية في اوراق الازهار الجافه. تم إثبات وجود مادة اللوتين من خلال تقنية الفصل الكروماتوغرافي الرقيقة الطبقة و تقنية الفصل الكروماتوغرافي الرقيقة الطبقة عالية الأداء  بالمقارنة مع الستاندرد اللوتين. واللوتين تم عزلها من النبات العراقي على شكل مادة برتقاليةاللون  بواسطة كولوم كروماتوكرافي تم تنقية اللوتين المعزول بواسطة تقنية الفصل الكروماتوغرافي المحظر ثم تم التعرف على اللوتين وتحديده من خلال تي ال سي التحليلية بالمقارنه مع الستاندرد وايضا تم تحديد هوية اللوتين من خلال الاشعة فوق البنفسجية والاشعة تحت الحمراء ومن خلال الرنين المغناطيسي للبروتون والرنين المغناطيسي للكاربون. تم فحص الفعالية البكتيرية لمستخلص  الكلوروفروم والايثانول 70% على ستة انواع من  البكتيريا السالبة لصبغة غرام وهي (القولونية الاشريشية، الزوائف الكاذبة، السالمونيلا، البكتيريا الراكده، سيريشيا ماريسنسس و موركانيلا موركاني ) ونوعين من البكتيريا الموجبة لصبغة غرام
 المكورات العنقودية الذهبية و العقدية الرئويه من خلال طريقة نشر الاكار وطريقة نشر القرص. أظهر المستخلصان فعالية بكتيرية جيده ضد جميع انواع البكتيريا المستخدمه بالدراسة وطريقة نشر الاكار اظهرت نتائج افضل من طريقة نشر القرص.تم فحص الفعالية البكتيرية للوتين النقي المعزول باستخدام نفس انواع البكتيريا المستخدمه في دراسة الفعالية البكتيرية لمستخلص الكلوروفورم والايثانول 70% وباستخدام نفس الطريقتين لكن لم يظهر اللوتين النقي المعزول اي فعالية
بكتيرية.

مناقشة رسالة طالبة الماجستير الصيدلانية زينب عزيز علي

تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل المدرجة اسماؤهم في ادناه

الاستاذ الدكتور حيدر صباح كاظم – جامعة النهرين  - كلية الطب – رئيسا" .

الاستاذ االمساعد الدكتورة وداد مصطفى كامل  - كلية اشور الجامعة - عضوا" ومشرفا".

ملخص الرسالة :.