2019/09/24 | 01:38:45 مساءً | : 1040

مناقشة رسالة طالبة الماجستير الصيدلانية ضحى عماد طه

جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير الصيدلانية (ضحى عماد طه) اختصاص صيدلة – الكيمياء الصيدلانية  عن رسالتها الموسومة بــ

(    تحضير وتشخيص مشتقات جديدة من دواء النابيوميتون تحتوي حلقة البايرازويل الجديدة ( 3, 4- د ) من مشتقات الثيازول ودراسة النشاط البيولوجي لها " )

جرت  المناقشة الساعة  التاسعة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 24/9/2019 في قاعة الامام الصادق عليه السلام

تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل المدرجة اسماؤهم في ادناه :.

الاستاذ الدكتور منذر فيصل مهدي  - كلية اشور الجامعة – رئيسا" .

الاستاذ المساعد الدكتور اياد كريم خان – الجامعة المستنصرية – كلية الصيدلة عضوا" .

الاستاذ المساعد الدكتورة نور هاتف ناصر  – جامعة الكوفة – كلية الصيدلة – عضوا" .

الاستاذ المساعد الدكتور اياد محمد رشيد رؤوف الجامعة المستنصرية – كلية الصيدلة عضوا"ومشرفا" .

الاستاذ االمساعد كريمة فاضل علي-  الجامعة المستنصرية – كلية الصيدلة عضوا" ومشرفا".

ملخص البحث :.

النابيتون هو مؤيد للعقاقير البيولوجيةوهومركب غير نشط صيدلانيًا يتحول عن طريق نظام الثدييات إلى مادة فعالة إما بوسائل كيميائية أو استقلابيه. والمستقلب النشط من النابيوميتون هو6-ميثوكسي -2-نفت-أسيتيك اسدالذي يعمل بشكل  تفضيلي على تثبيط إنزيمات الأكسدة الحلقية سايكلو اوكسيجينيز-2 (COX-2) والذي يكون بدوره مسؤول بشكل غير مباشر عن خلق الألم والالتهاب. لذا فالعنصر الفعال (6-MNA) يكون مسؤول بشكل رئيسي  اويمتلك  خصائص مضادة للالتهابات ، مسكن للالم  ، وخافض للحرارة.بواسطة التغييرالجزيئي للمركب الاصلي (النابوميتون ) ينتج مركبًا جديدًا آخر  المستقلب النشط المسمى(6-MNA) وبهذا التغيير الجزيئي  ينتج مركب جديد الذي يعتبر  هو ركيزة لاستقلاب إنزيمات ، ومن المتوقع انه المركب النشط الفعال.لذلك فقد استخدمنا النابيوميتون  كقالب لتصنيع مجموعه  جديدة من مشتقات  النابيوميتون والتي تنبأت بأنها تمتلك نشاطًا ضد البكتيرياإيجابيةالغراموالبكتيرياسالبةالغرام والفطرياتكذلك،تمتصنيعسلسلةجديدةمن النابيوميتون تحتوي على5من معوضات حلقه البنزين بالاضافه الى حلقه  4-الثايوزوليدنون  في المركب 3 (a-e) وحلقه بايرازولو 3و4دي ثيازول في المركب 4(a-e).تمكنت الدراسة من تخليق المركبات المصممة. تم تأكيد نقاوة وتوصيف المركبات المركبة عن طريق تحديد الخواص الفيزيائية (نقاط الانصهار) ، مطيافية, FT-IR   1H-NMR spectraو13C-NMR spectra.

تم تقييم الدراسة الأولية لفعالية المركباتالوسطية والنهائية كمضادات للبكتريا بطريقة الانتشار الحسن. جميع المركبات المختبرة اظهرت نشاط مضاد للبكتيريا كبير ضد  البكتريا سلبية الغرام وخاصة سيدوموناس ايروجينوسا.جميع المركبات التي تم اختبارها تمارس اختلافات كبيرة مقارنةً بالمركب القياسي (سيبروفلوكساسين) و DMSOكعنصر تحكم في نمو (سيدوموناس ايروجينوسا) لذلك كان النشاط المضاد للبكتيريا في هذا المركب أعلى من مركب (سيبروفلوكساسين )القياسي الذي لا يؤثر على نمو البكتيريا ، بالمقارنة بنتائج النشاط المضاد للبكتيريا بين المركبات المختبرة أظهرت النتائج أن المركب (3c) كان أفضل من المركب (3b) بالمقرنة مع المركب (4)حيث أظهرت النتائج ان المركب (4d) هوالافضل بينما المركب (4c)هو المركب الادنى الذي تم اختباره بالكاملبالمقارنة مع المركب القياسي (سيبروفلوكساسين). بعد ذلك اظهرت الدراسة ان جميع المركبات  المصنعه تعمل على نوع من الفطريات التي تسمى (Candida albicans) لذلك أظهرت النتائج أن المركب (3b)هو الافضل بينماالمركب (3d)هوالادنى بينما يعد المركب (4d)هو الافضل بتركيز62.5  والمركب (4a)هو الادنى بالمقارنة مع الفلوكونازول كمعيار

مناقشة رسالة طالبة الماجستير الصيدلانية ضحى عماد طه

تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل المدرجة اسماؤهم في ادناه :.

الاستاذ الدكتور منذر فيصل مهدي  - كلية اشور الجامعة – رئيسا" .

الاستاذ المساعد الدكتورة نور هاتف ناصر  – جامعة الكوفة – كلية الصيدلة – عضوا" .

ملخص البحث :.