وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2018/11/21 | 12:03:27 مساءً | : 321

تدريسيان من الجامعة المستنصرية ينشران بحثاً مشتركاً في مجلة هندسة النقل العالمية

نشر التدريسيان في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية أ.م.د.عبد الحق هادي عبد علي وم.م.إسراء سعيد جواد، بحثاً علمياً مشتركاً بعنوان (نمذجة مستوي الخدمة للتبليط المرن للطرق إستناداً إلى نظرية المنطق الضبابي)، في مجلة هندسة النقل التي تدخل ضمن تصنيف ثومسون.

ويهدف البحث إلى محاولة تنفيذ واحدة من طرق الحوسبة المبسطة في تقييم صلاحية التبليط، حيث تؤدي عملية عدم الدقة في التنبؤ إلى استراتيجية صيانة غير دقيقة لتبليط الطرق.

وتضمن البحث تطبيق نظام الإستدلال الغامض (FIS) على طريق السماوة - الناصرية كحالة دراسية لكون هذا الطريق يعاني من أكثر أنواع الفشل شيوعاً ومنها التخدد والنزيف والشقوق الطولية والعرضية وهبوط الكتف المجاور للممر، حيث تكون كثافة هذه التداعيات بمستويات شدة مختلفة في كل مقطع من الطريق وتعتبر مدخلات للنموذج الضبابي المتطور.

وتوصلت النتائج إلى مؤشر حالة التبليط (PCI) الذي يتم تحليله بواسطة برنامج Micro-Paver 5.2، والمتغير الذاتي لإختيار إستراتيجية الصيانة المطلوبة التي تستند على رأي الخبراء، فضلاً عن توفير نموذج FIS المطور لنتائج واعدة بنسبة 4٪ من الخطأ حيث تم العثور على ر (RMSE) ليكون 4.21، فيما كان متوسط الخطأ المطلق (MAE)  هو 3.98.

تدريسيان من الجامعة المستنصرية ينشران بحثاً مشتركاً في مجلة هندسة النقل العالمية

تدريسيان من الجامعة المستنصرية ينشران بحثاً مشتركاً في مجلة هندسة النقل العالمية
تدريسيان من الجامعة المستنصرية ينشران بحثاً مشتركاً في مجلة هندسة النقل العالمية

نشر التدريسيان في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية أ.م.د.عبد الحق هادي عبد علي وم.م.إسراء سعيد جواد، بحثاً علمياً مشتركاً بعنوان (نمذجة مستوي الخدمة للتبليط المرن للطرق إستناداً إلى نظرية المنطق الضبابي)، في مجلة هندسة النقل التي تدخل ضمن تصنيف ثومسون.

ويهدف البحث إلى محاولة تنفيذ واحدة من طرق الحوسبة المبسطة في تقييم صلاحية التبليط، حيث تؤدي عملية عدم الدقة في التنبؤ إلى استراتيجية صيانة غير دقيقة لتبليط الطرق.

وتضمن البحث تطبيق نظام الإستدلال الغامض (FIS) على طريق السماوة - الناصرية كحالة دراسية لكون هذا الطريق يعاني من أكثر أنواع الفشل شيوعاً ومنها التخدد والنزيف والشقوق الطولية والعرضية وهبوط الكتف المجاور للممر، حيث تكون كثافة هذه التداعيات بمستويات شدة مختلفة في كل مقطع من الطريق وتعتبر مدخلات للنموذج الضبابي المتطور.

وتوصلت النتائج إلى مؤشر حالة التبليط (PCI) الذي يتم تحليله بواسطة برنامج Micro-Paver 5.2، والمتغير الذاتي لإختيار إستراتيجية الصيانة المطلوبة التي تستند على رأي الخبراء، فضلاً عن توفير نموذج FIS المطور لنتائج واعدة بنسبة 4٪ من الخطأ حيث تم العثور على ر (RMSE) ليكون 4.21، فيما كان متوسط الخطأ المطلق (MAE)  هو 3.98.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Google Email Print