وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2018/12/11 | 06:52:32 صباحاً | : 270

تدريسية في الجامعة المستنصرية تنشر بحثاً عن حساب الطلب للباص إعتماداً على نموذج الجاذبية

نشرت التدريسية في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية الدكتورة نور معتز إسماعيل، بحثاً علمياً بعنوان (حساب الطلب للباص كوسيلة نقل عام إعتماداً على نموذج الجاذبية)، في مجلة ماتك ويب للمؤتمرات التي تدخل ضمن مستوعب سكوبس.

وبين البحث أن مدینة بغداد تعاني في الوضع الحالي من مشاكل مروریة تزایدت بمرور الوقت مع التطور في حجم المدینة ونمو الإقتصاد وإرتفاع معدل ملكیة السیارات التي أصبحت الوسیلة المفضلة للنقل.

وتضمن البحث إختیار خمسة مسارات نقل عامة لجمع البیانات المطلوبة، من أجل تحديد الطلب على الحافلات في هذه المسارات بإستعمال قیم الصعود والنزول، بهدف تولید مودیل یمثل قیم الطلب لشبكة الباصات.

وأوضح البحث أن الباص بإعتباره وسیلة النقل العامة الوحیدة المتوفرة، يعاني من التأخر في زمن الرحلة وعدم راحة الركاب والبطئ وعدم المرونة، فضلاً عن  التأكید على نظام النقل العام من ناحیة الإستدامة لأنها تقدم استعمالاً نشطاً للموارد المحدودة والطاقة والأرض.

وتوصلت نتائج البحث إلى تطوير مودیل ببیانات محدودة للتنبؤ بالطلب على الرحلة يمكن أن یساعد المخططین والوكالات ذات الصلة في صنع القرار.

تدريسية في الجامعة المستنصرية تنشر بحثاً عن حساب الطلب للباص إعتماداً على نموذج الجاذبية

تدريسية في الجامعة المستنصرية تنشر بحثاً عن حساب الطلب للباص إعتماداً على نموذج الجاذبية
تدريسية في الجامعة المستنصرية تنشر بحثاً عن حساب الطلب للباص إعتماداً على نموذج الجاذبية

نشرت التدريسية في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية الدكتورة نور معتز إسماعيل، بحثاً علمياً بعنوان (حساب الطلب للباص كوسيلة نقل عام إعتماداً على نموذج الجاذبية)، في مجلة ماتك ويب للمؤتمرات التي تدخل ضمن مستوعب سكوبس.

وبين البحث أن مدینة بغداد تعاني في الوضع الحالي من مشاكل مروریة تزایدت بمرور الوقت مع التطور في حجم المدینة ونمو الإقتصاد وإرتفاع معدل ملكیة السیارات التي أصبحت الوسیلة المفضلة للنقل.

وتضمن البحث إختیار خمسة مسارات نقل عامة لجمع البیانات المطلوبة، من أجل تحديد الطلب على الحافلات في هذه المسارات بإستعمال قیم الصعود والنزول، بهدف تولید مودیل یمثل قیم الطلب لشبكة الباصات.

وأوضح البحث أن الباص بإعتباره وسیلة النقل العامة الوحیدة المتوفرة، يعاني من التأخر في زمن الرحلة وعدم راحة الركاب والبطئ وعدم المرونة، فضلاً عن  التأكید على نظام النقل العام من ناحیة الإستدامة لأنها تقدم استعمالاً نشطاً للموارد المحدودة والطاقة والأرض.

وتوصلت نتائج البحث إلى تطوير مودیل ببیانات محدودة للتنبؤ بالطلب على الرحلة يمكن أن یساعد المخططین والوكالات ذات الصلة في صنع القرار.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Google Email Print