2019/12/18 | 09:41:58 صباحاً | : 134

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ ( تحميل دواء لعلاج السكري داخل طبقات نانوية )

تمت مناقشة رسالة طالبة الماجستير الصيدلانية سيفان اديب دوشان اختصاص صيدلة – الكيمياء الصيدلانية عن رسالتها الموسومة بـ ( تحميل دواء لعلاج السكري داخل طبقات نانوية ) تهدف الدراسة الى تعريف النواقل النانوية وهي جسيمات متناهية الصغر ذات احجام تترواح بين 1-100 نانوميتر اذ تعتبر الجزئيات النانوية في الوقت الحاضر من المركبات المهمة في تحضير المركبات الدوائية وخصوصاً في استخدامها كناقلات للدواء. شكلت الطبقات النانوية ثنائية الهيدروكسيل وهي  احد انواع هذه الناقلات وأمتازت بقدرتها على الترابط الفيزيائي المرن من خلال الاواصر الهيدروجينية  مع الادوية. وعمدت الباحثة  من خلال  عملها الى  تحضير ثلاث نواقل مختلفة لايونات ثنائية وثلاثية  التكافؤ لايونات الحديد والالمنيوم والنيكل ، حيث حضرت طبقات ثنائية الهيدروكسيل للحديد الثنائي والحديد الثلاثي من جهة  والحديد الثلاثي مع النيكل الثنائي والحديد الثنائي مع الالمنيوم الثلاثي على التوالي من جهة اخرى  ومن ثم تم تحميل الدواء اليرتكلوتايد على الطبقات المحضرة. جرى تشخيص المركبات المحضرة بعدة طرق طيفية مثل الاشعة تحت الحمراء وانكسارات حيود الاشعة السينية ومجهرالماسح الالكتروني وكذلك مجهر القوى الذرية للجزيئات كما تمت قياس مجهادية زيتا للجزيئات لمعرفة حجوم وحركة الدقائق للمركبات المحضرة وحركتها .

كما تضمن العمل دراسة التأثير للمركبات المحضرة في انقاص الوزن مقارنة مع الدواء الام بعمل مجموعات ضابطة ومجموعات خاصة بعينات الفحص على الحيوانات المختبرية و بينت الدراسة قدرة المركبات المحضرة على انقاص الوزن أكثر من الدواء الام وكذلك اوضحت الدراسة ان طبقات الحديد – حديد وطبقات الحديد – المنيوم كانت اكثر تاثيرا مقارنة مع طبقات النيكل – الحديد.

وتعتبر هذه النتائج عامل مشجع لدراسات مستقبلية متمثلة بدراسة دور المركبات المصنعة في علاج ارتفاع السكر في الدم.