وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2020/05/13 | 03:07:02 مساءً | : 25

الاساسية تقيم ورشة عمل الكترونية عن تغذية الرياضيين في شهر رمضان

اقام قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بالتعاون مع قسم التربية الاسرية والمهن الفنية ، ورشة عمل الكترونية عبر تطبيق Google Classroom بعنوان (تغذية الرياضيين في شهر رمضان) بمشاركة عدد من التدريسيين والباحثين .   وتهدف الورشة التي قدمها كل من (أ.م.د.اسراء ياسين البياتي) و (م. سرى عبيد العيساوي) لتسليط الضوء على تأثير الصيام على الرياضيين ونوعية الاغذية الواجب تناولها للحفاظ على صحتهم لتحسين وتطوير ادائهم الرياضي .   وتضمنت محاور الورشة ، اهمية الغذاء ودوره في الاداء الرياضي ، وبرنامج التغذية للرياضيين ، واوقات ممارسة الرياضة في شهر رمضان ، واهم النصائح للرياضيين في شهر رمضان.    وأوصت الورشة بمراعاة تناول وجباتٍ صغيرةٍ بكمياتٍ معتدلة، وبدء وجبة الإفطار بتناول مواد سكرية سريعة الامتصاص كالتمر، ومن ثم الانتظار لبضعة دقائق قبل تناول الوجبة الرئيسية، التي يجب أن تتضمن كمياتٍ كافيةً من النشويات والبروتينات والخضراوات ، ومن الضروري أن تحتوي وجبة السحور على الأطعمة الغنية بالألياف التي تمنح شعوراً بالشبع لفتراتٍ طويلة، مثل القمح والرز والتفاح والجزر والمشمش والخوخ ، الإكثار من شرب السوائل من أجل تعويض نقص السوائل الحاصل في فترة النهار، حيث يُنصح بشرب نحو 3 لترات  من الماء والعصائر الطبيعية، مع مراعاة تقسيمها على دفعات، حيث لا يُنصح بشرب كمياتٍ كبيرةٍ من السوائل دفعةً واحدة ، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كالسبانخ والسمك والبطاطا والفاصولياء والليمون والموز، وذلك لأنها تزيد من قدرة الجسم على الاحتفاظ بالسوائل خلال فترة الصيام ، والإقلال من احتساء القهوة والشاي وبقية المنبهات خلال فترة الإفطار، لدورها السلبي في إهدار السوائل والمعادن وجعل الجسم عرضةً للجفاف.

الاساسية تقيم ورشة عمل الكترونية عن تغذية الرياضيين في شهر رمضان

الاساسية تقيم ورشة عمل الكترونية عن تغذية الرياضيين في شهر رمضان
الاساسية تقيم ورشة عمل الكترونية عن تغذية الرياضيين في شهر رمضان
اقام قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بالتعاون مع قسم التربية الاسرية والمهن الفنية ، ورشة عمل الكترونية عبر تطبيق Google Classroom بعنوان (تغذية الرياضيين في شهر رمضان) بمشاركة عدد من التدريسيين والباحثين .   وتهدف الورشة التي قدمها كل من (أ.م.د.اسراء ياسين البياتي) و (م. سرى عبيد العيساوي) لتسليط الضوء على تأثير الصيام على الرياضيين ونوعية الاغذية الواجب تناولها للحفاظ على صحتهم لتحسين وتطوير ادائهم الرياضي .   وتضمنت محاور الورشة ، اهمية الغذاء ودوره في الاداء الرياضي ، وبرنامج التغذية للرياضيين ، واوقات ممارسة الرياضة في شهر رمضان ، واهم النصائح للرياضيين في شهر رمضان.    وأوصت الورشة بمراعاة تناول وجباتٍ صغيرةٍ بكمياتٍ معتدلة، وبدء وجبة الإفطار بتناول مواد سكرية سريعة الامتصاص كالتمر، ومن ثم الانتظار لبضعة دقائق قبل تناول الوجبة الرئيسية، التي يجب أن تتضمن كمياتٍ كافيةً من النشويات والبروتينات والخضراوات ، ومن الضروري أن تحتوي وجبة السحور على الأطعمة الغنية بالألياف التي تمنح شعوراً بالشبع لفتراتٍ طويلة، مثل القمح والرز والتفاح والجزر والمشمش والخوخ ، الإكثار من شرب السوائل من أجل تعويض نقص السوائل الحاصل في فترة النهار، حيث يُنصح بشرب نحو 3 لترات  من الماء والعصائر الطبيعية، مع مراعاة تقسيمها على دفعات، حيث لا يُنصح بشرب كمياتٍ كبيرةٍ من السوائل دفعةً واحدة ، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كالسبانخ والسمك والبطاطا والفاصولياء والليمون والموز، وذلك لأنها تزيد من قدرة الجسم على الاحتفاظ بالسوائل خلال فترة الصيام ، والإقلال من احتساء القهوة والشاي وبقية المنبهات خلال فترة الإفطار، لدورها السلبي في إهدار السوائل والمعادن وجعل الجسم عرضةً للجفاف.
مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print