وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/03/27 | 01:15:56 مساءً | : 111

تدريسية في المستنصرية تنشر بحثاً عن فاعلية إستخدام ثلاثة مداخل لتدريس الترابطات الرياضية لطلبة الإبتدائية

نشرت التدريسية في كلية التربية بالجامعة المستنصرية الدكتورة رفاه عزيز كريم، بحثاً علمياً بعنوان (فاعلية إستخدام ثلاثة مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في إكتساب المفاهيم لدى طلبة الصف الخامس الإبتدائي بمادة الرياضيات)، في مجلة أوبشن، التابعة لجامعة زوليا الفنزويليا، التي تدخل ضمن مستوعب سكوبس.

وإعتمد البحث على عينة من تلامذة الصف الخامس الإبتدائي تم تقسيمهم إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى (التجريبية) 35 تلميذاً تلقوا المادة وفق المداخل الثلاثة، فيما شملت المجمموعة الثانية (الضابطة) 32 تلميذاً درسوا المادة وفق المنهج الإعتيادي، مع مراعاة التكافؤ في المجموعتين من حيث العمر الزمني والتحصيل السابق لمادة الرياضيات والذكاء وإكتساب المفاهيم.

وعمل البحث على إعداد خطط تدريسية على وفق ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في عدد من موضوعات الرياضيات، وأهمها الكسور الإعتيادية والعمليات والكسور الاعتيادية، وتحليل المادة الدراسية على وفق المفاهيم الرياضية التي تشمل (18) مفهوم فضلاً عن إجراء إختبار لبيان مستوى إكتساب المفاهيم من قبل التلامذة، وإخضاع النتائج للتحليل الاحصائي عبر معادلة النسبة المئوية وT-test.

وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في إكتساب للمفاهيم الرياضية، وفاعلية إستخدام المداخل الثلاثة لتدريس الترابطات الرياضية لطلبة الصف الخامس الإبتدائي.

وللإطلاع على البحث إضغط هنا.

تدريسية في المستنصرية تنشر بحثاً عن فاعلية إستخدام ثلاثة مداخل لتدريس الترابطات الرياضية لطلبة الإبتدائية

تدريسية في المستنصرية تنشر بحثاً عن فاعلية إستخدام ثلاثة مداخل لتدريس الترابطات الرياضية لطلبة الإبتدائية
تدريسية في المستنصرية تنشر بحثاً عن فاعلية إستخدام ثلاثة مداخل لتدريس الترابطات الرياضية لطلبة الإبتدائية

نشرت التدريسية في كلية التربية بالجامعة المستنصرية الدكتورة رفاه عزيز كريم، بحثاً علمياً بعنوان (فاعلية إستخدام ثلاثة مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في إكتساب المفاهيم لدى طلبة الصف الخامس الإبتدائي بمادة الرياضيات)، في مجلة أوبشن، التابعة لجامعة زوليا الفنزويليا، التي تدخل ضمن مستوعب سكوبس.

وإعتمد البحث على عينة من تلامذة الصف الخامس الإبتدائي تم تقسيمهم إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى (التجريبية) 35 تلميذاً تلقوا المادة وفق المداخل الثلاثة، فيما شملت المجمموعة الثانية (الضابطة) 32 تلميذاً درسوا المادة وفق المنهج الإعتيادي، مع مراعاة التكافؤ في المجموعتين من حيث العمر الزمني والتحصيل السابق لمادة الرياضيات والذكاء وإكتساب المفاهيم.

وعمل البحث على إعداد خطط تدريسية على وفق ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في عدد من موضوعات الرياضيات، وأهمها الكسور الإعتيادية والعمليات والكسور الاعتيادية، وتحليل المادة الدراسية على وفق المفاهيم الرياضية التي تشمل (18) مفهوم فضلاً عن إجراء إختبار لبيان مستوى إكتساب المفاهيم من قبل التلامذة، وإخضاع النتائج للتحليل الاحصائي عبر معادلة النسبة المئوية وT-test.

وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في إكتساب للمفاهيم الرياضية، وفاعلية إستخدام المداخل الثلاثة لتدريس الترابطات الرياضية لطلبة الصف الخامس الإبتدائي.

وللإطلاع على البحث إضغط هنا.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Google Email Print