2019/05/15 | 02:46:57 مساءً | : 120

فريق بحثي من الجامعة المستنصرية ينشر دراسة في موقع تابع لوكالة فضاء ناسا الدولية

نشر فريق بحثي مشترك في كلية التربية بالجامعة المستنصرية، دراسة بعنوان (علاقة جديدة بين زاوية ذراع المجرة الحلزونية والزخم للمجرة المضيفة)، في موقع نظام بيانات الفيزياء الفلكية (ADS) التابع لوكالة فضاء ناسا (NASA)، والذي يديره مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية.

وتهدف الدراسة الذي تألف فريقها من الدكتور إسماعيل عبدالله والدكتور هيفاء غازي والدكتور سامي سلمان والدكتور نادر فاضل والدكتورة نضال نيسان والباحثة وسماء عبدالستار بمشاركة التدريسي في جامعة بابل الدكتور خالد حنين، تهدف إلى إيجاد علاقة تربط زاوية التفاف ذراع المجرات الحلزونية وزخم النجوم المحيطة بالثقب الأسود العملاق الموجود في مراكز المجرات الحلزونية لأول مرة.

وتضمنت الدراسة بيان زوايا الذراع الحلزوني  (p)ومتغير الزخم للمجرات الحلزونية المضيفة، وقياس متغير الزخم لصور 41 مجرة حلزونية عند النطاق 3.6 µm، والتي تم الحصول عليها منSpitzer/ IRAC  وإستعمال العلاقة (Mbulge O*/ c)، وقياس الزوايا اللولبية للذراع الحلزوني، عن طريق إختيار عينة من الوجه للمجرات الحلزونية، فضلاً عن الإعتماد على IRAF وتعيين الشكل الإهليجي للمجرة وتحديد موضع المحور الرئيسي لزاوية الذراع.

وبينت الدراسة أنMbulge  تمثل كتلة من الإنتفاخ المحيط بالثقب الأسود في مركز المجرة الحلزونية،  فيما تشير O* لسرعة تشتت النجوم.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.