وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/02/27 | 04:40:28 مساءً | : 227

عرض كتاب النقوش الشعرية الاندلسية للدكتورمرتضى كمال في كلية التربية

 اعلام التربية 27-2-2019

   أقيم في قسم اللغة العربية  بكلية التربية حفلا لتوقيع كتاب د.مرتضى كامل حريجة الموسوم بــــ( النقوش الشعرية الاندلسية في قصور الحمراء بغرناطة الاسبانية ) بحضور أكاديمي وطلبة الدراسات العليا ، بدأت الجلسة بحديث الدكتور حريجة عن الكتاب ومناسبة اصداره وأهميته .

    وقال أن الكتاب جاء ضمن سلسلة من الدراسات التوثيقية التي تبحث في عمق المنجز الشعري ، بوصفها دراسة ميدانية ،وقد اقتضت طبيعة الدراسة ان تقسم الكتاب على سبعة فصول ،فالفصل الاول  اجاء في مبحثين المبحث الاول شعراء النقوش وجوانب من حياتهم وذكر نماذج من اشعارهم , ومنهم ابن الجياب الغرناطي 649هجرية ,ولسان الدين ابن الخطيب ت 776هجرية , ثم جاء المبحث الثاني ليسلط الضوء على النقوش الشعرية التي نقشت على الابواب والابراج في قصور الحمراء كأبواب الشريعة ,والنبيذ أما الفصل الثاني فقد تناول النقوش الشعرية في القاعات والابهاء التي تقع في الجزء الشمالي من قصور الحمراء اما الفصل الثالث فقد تناول النقوش الشعرية من قصور الحمراء من الجزء الجنوبي الشرقي والتي تبدأ من قاعة بني سراج الذين لهم دور اساسي في تغيير مجرى الاحداث السياسية في القصر ، وجاء الفصل الرابع ليتم ماتبقى من نقوش شعرية تقع في قصر جنة العريف والتي نقشت على القبة العليا فيها قصيدة للشاعر ابن الجياب الغرناطي اما الفصل الخامس فقط سلط الضوء على الدراسة الموضوعية وذكر الاغراض الشعرية للاشعار المنقوشة على جدران الحمراء اما الفصل السادس فتناول الصورة الشعرية في الاشعار المنقوشة على قصر الحمراء اما الفصل السابع فقد تناول الايقاع.

عرض كتاب النقوش الشعرية الاندلسية للدكتورمرتضى كمال في كلية التربية

عرض كتاب النقوش الشعرية الاندلسية للدكتورمرتضى كمال في كلية التربية
عرض كتاب النقوش الشعرية الاندلسية للدكتورمرتضى كمال في كلية التربية

 اعلام التربية 27-2-2019

   أقيم في قسم اللغة العربية  بكلية التربية حفلا لتوقيع كتاب د.مرتضى كامل حريجة الموسوم بــــ( النقوش الشعرية الاندلسية في قصور الحمراء بغرناطة الاسبانية ) بحضور أكاديمي وطلبة الدراسات العليا ، بدأت الجلسة بحديث الدكتور حريجة عن الكتاب ومناسبة اصداره وأهميته .

    وقال أن الكتاب جاء ضمن سلسلة من الدراسات التوثيقية التي تبحث في عمق المنجز الشعري ، بوصفها دراسة ميدانية ،وقد اقتضت طبيعة الدراسة ان تقسم الكتاب على سبعة فصول ،فالفصل الاول  اجاء في مبحثين المبحث الاول شعراء النقوش وجوانب من حياتهم وذكر نماذج من اشعارهم , ومنهم ابن الجياب الغرناطي 649هجرية ,ولسان الدين ابن الخطيب ت 776هجرية , ثم جاء المبحث الثاني ليسلط الضوء على النقوش الشعرية التي نقشت على الابواب والابراج في قصور الحمراء كأبواب الشريعة ,والنبيذ أما الفصل الثاني فقد تناول النقوش الشعرية في القاعات والابهاء التي تقع في الجزء الشمالي من قصور الحمراء اما الفصل الثالث فقد تناول النقوش الشعرية من قصور الحمراء من الجزء الجنوبي الشرقي والتي تبدأ من قاعة بني سراج الذين لهم دور اساسي في تغيير مجرى الاحداث السياسية في القصر ، وجاء الفصل الرابع ليتم ماتبقى من نقوش شعرية تقع في قصر جنة العريف والتي نقشت على القبة العليا فيها قصيدة للشاعر ابن الجياب الغرناطي اما الفصل الخامس فقط سلط الضوء على الدراسة الموضوعية وذكر الاغراض الشعرية للاشعار المنقوشة على جدران الحمراء اما الفصل السادس فتناول الصورة الشعرية في الاشعار المنقوشة على قصر الحمراء اما الفصل السابع فقد تناول الايقاع.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print