وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/03/15 | 07:06:07 مساءً | : 89

تدريسية من كلية التربية تنشر بحثاً عن استخدام ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في مجلة عالمية

اعلام التربية 15-3-2019

نشرت التدريسية في قسم الرياضيات بكلية التربية الدكتورة رفاه عزيز كريم بحثاً علمياً بعنوان فاعلية استخدام ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في اكتساب المفاهيم في مجلة سكوباس العالمية .

وهدف البحث الىالتعرف على فاعلية استخدام ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في اكتساب المفاهيم لدى طلابالصف الخامس الابتدائي لمادة الرياضيات من خلال اعداد خطط تدريسية على وفق ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية لموضوعات الرياضيات لفصلي السابع والثامن(الكسور الاعتيادية، العمليات على الكسور الاعتيادية).

واعد البحث  اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية للموضوعات العلمية حيث كل مفهوم يضم ثلاث اسالة (تعريف-تميز-تطبيق) ويعتبر التلميذ مكتسب للمفهوم اذا اجاب على الاسئلة الثلاث وان اخفق بواحدة منها اعتبر غير مكتسب للمفهوم فدرجة الاكتساب (0,1) وروعيت الخصائص السايكومترية في اعداد الاختبار من  معامل الصعوبة ، من خلال تمييز الفقرة فالية البدائل الخاطئة , صدق وثباتللاختبار، وبعد تطبق تجربة على عينة البحث وتطبيق الاختبار اخضعت النتائج للتحليل الاحصائي  فاستخدم معادلة النسبة المئوية و T-test.

واستنتج البحث تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اكتسابهم للمفاهيم الرياضية، وفي ضوء النتائج اوصت الباحث بضرورة الاهتمام بمداخل تدريس الترابطات الرياضية كما قدمت بعض المقترحات من اهمها اعتماد تدريس مداخل الترابطات الرياضية في موضوعات ومراحل دراسية اخرى .

تدريسية من كلية التربية تنشر بحثاً عن استخدام ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في مجلة عالمية

تدريسية من كلية التربية تنشر بحثاً عن استخدام ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في مجلة عالمية
تدريسية من كلية التربية تنشر بحثاً عن استخدام ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في مجلة عالمية

اعلام التربية 15-3-2019

نشرت التدريسية في قسم الرياضيات بكلية التربية الدكتورة رفاه عزيز كريم بحثاً علمياً بعنوان فاعلية استخدام ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في اكتساب المفاهيم في مجلة سكوباس العالمية .

وهدف البحث الىالتعرف على فاعلية استخدام ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية في اكتساب المفاهيم لدى طلابالصف الخامس الابتدائي لمادة الرياضيات من خلال اعداد خطط تدريسية على وفق ثلاث مداخل لتدريس الترابطات الرياضية لموضوعات الرياضيات لفصلي السابع والثامن(الكسور الاعتيادية، العمليات على الكسور الاعتيادية).

واعد البحث  اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية للموضوعات العلمية حيث كل مفهوم يضم ثلاث اسالة (تعريف-تميز-تطبيق) ويعتبر التلميذ مكتسب للمفهوم اذا اجاب على الاسئلة الثلاث وان اخفق بواحدة منها اعتبر غير مكتسب للمفهوم فدرجة الاكتساب (0,1) وروعيت الخصائص السايكومترية في اعداد الاختبار من  معامل الصعوبة ، من خلال تمييز الفقرة فالية البدائل الخاطئة , صدق وثباتللاختبار، وبعد تطبق تجربة على عينة البحث وتطبيق الاختبار اخضعت النتائج للتحليل الاحصائي  فاستخدم معادلة النسبة المئوية و T-test.

واستنتج البحث تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اكتسابهم للمفاهيم الرياضية، وفي ضوء النتائج اوصت الباحث بضرورة الاهتمام بمداخل تدريس الترابطات الرياضية كما قدمت بعض المقترحات من اهمها اعتماد تدريس مداخل الترابطات الرياضية في موضوعات ومراحل دراسية اخرى .

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Google Email Print