وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/06/02 | 08:51:04 صباحاً | : 105

تدريسيان في المستنصرية يحصلان على براءة اختراع عن تصنيع جهاز لقياس التلاصق بين الرابط الإسفلتي والركام

حصل التدريسيان في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية الدكتور عبد الحق هادي والدكتورة نغم طارق، على براءة إختراع مشتركة عن تصنيع جهاز لقياس قوى التلاصق بين الرابط الإسفلتي والركام.

وتهدف البراءة التي شاركت فيها التدريسية في جامعة ذي قار فاتن هادي مكطوف، إلى تصنيع جهاز لقياس قوة التلاصق بين الرابط الاسفلتي والركام، وقياس مقدار السمك الذي يحقق أكبر قوة تلاصق بينهما، فضلاً عن قياس تأثير نوعية الركام التركيب الكيمياوي للإسفلت ودرجة حرارة الفحص والمضاقات على قوة التلاصق  بين الرابط الإسفلتي والركام.

وتضمنت البراءة التي منحها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، تصنيع جهاز يتكون من قالب من البلاستك المضغوط بشكل إسطواني مجوف من الداخل يسمح بدخول عينه الركام، وحامل خشبي يثبت ويرتكز عليه القالب، فضلاً عن إنبوب معدني يتصل بالقالب لتمرير الهواء من مصدر توليد الضغط (ضاغط الهواء) الذي يحتوي على مقياس لقراءة مقدار الضغط المسلط، والذي يتم التحكم فبه بواسطة صمام.

وبينت البراءة ان الجهاز الجديد يستعمل لقياس قوة التلاصق بين الرابط الإسفلتي وحبيبات الركام وحساب الطاقة اللازمة لفصل أوعزل الرابط الاسفلتي عن الركام، حيث يمكن إجراء هذه الفحوصات بدرجات حرارة مختلفة وبالإعتماد على عدة أنواع من المواد الساندة كالركام والمواد اللاصقة كالإسفلت.

تدريسيان في المستنصرية يحصلان على براءة اختراع عن تصنيع جهاز لقياس التلاصق بين الرابط الإسفلتي والركام

تدريسيان في المستنصرية يحصلان على براءة اختراع عن تصنيع جهاز لقياس التلاصق بين الرابط الإسفلتي والركام
تدريسيان في المستنصرية يحصلان على براءة اختراع عن تصنيع جهاز لقياس التلاصق بين الرابط الإسفلتي والركام

حصل التدريسيان في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية الدكتور عبد الحق هادي والدكتورة نغم طارق، على براءة إختراع مشتركة عن تصنيع جهاز لقياس قوى التلاصق بين الرابط الإسفلتي والركام.

وتهدف البراءة التي شاركت فيها التدريسية في جامعة ذي قار فاتن هادي مكطوف، إلى تصنيع جهاز لقياس قوة التلاصق بين الرابط الاسفلتي والركام، وقياس مقدار السمك الذي يحقق أكبر قوة تلاصق بينهما، فضلاً عن قياس تأثير نوعية الركام التركيب الكيمياوي للإسفلت ودرجة حرارة الفحص والمضاقات على قوة التلاصق  بين الرابط الإسفلتي والركام.

وتضمنت البراءة التي منحها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، تصنيع جهاز يتكون من قالب من البلاستك المضغوط بشكل إسطواني مجوف من الداخل يسمح بدخول عينه الركام، وحامل خشبي يثبت ويرتكز عليه القالب، فضلاً عن إنبوب معدني يتصل بالقالب لتمرير الهواء من مصدر توليد الضغط (ضاغط الهواء) الذي يحتوي على مقياس لقراءة مقدار الضغط المسلط، والذي يتم التحكم فبه بواسطة صمام.

وبينت البراءة ان الجهاز الجديد يستعمل لقياس قوة التلاصق بين الرابط الإسفلتي وحبيبات الركام وحساب الطاقة اللازمة لفصل أوعزل الرابط الاسفلتي عن الركام، حيث يمكن إجراء هذه الفحوصات بدرجات حرارة مختلفة وبالإعتماد على عدة أنواع من المواد الساندة كالركام والمواد اللاصقة كالإسفلت.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Google Email Print