وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/03/26 | 04:47:12 مساءً | : 244

تدريسي من كلية التربية ينشر بحثاً علمياً عن إستراتيجيتي الياءات الخمس ومخطط فن في مجلة عالمية

 اعلام التربية 26-3-2019

نشر التدريسي في قسم اللغة العربية بكلية التربية الدكتور عبدالجبار عدنان بحثاً علمياً بعنوان أثر إستراتيجيتي الياءات الخمس ومخطط فن في تحصيل مادة الإملاء في مجلة سكوبس العالمية .

وهدف البحث التعرف على أثراستراتيجيتي الياءات الخمس و مخطط فن في تحصيل مادة الاملاء لدى طلاب الصف ،من خلال  اختيار عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط  ، وعدداً منموضوعات كتاب الإملاء المقرر تدريسها للمرحلة المتوسطة ، وبلغت عينة البحث (102) طالباً ، بواقع (34) طالباً لكلُّ مجموعة من مجموعات البحث الثلاث  واجرى الباحث بينهم تكافؤاً في عدد من المتغيرات ، ثم أعدّ اختباراً تحصيلياً طبقه على مجموعات البحث.

واستنتج البحث إن إستراتيجيتي مخطط فن والياءات الخمس تجعل الطالب نشطاً وفاعلاً طوال وقت الدرس مما يضفي على الدرس طابع الجدية والتواصل والانتباه والمتابعة من الطلاب ، وانها ساعدتالطلاب في التغلب على بعض صعوبات المادة .    

واوصى البحث تدريب مدرسيّ اللغة العربية ومدرساتها على الإستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها إستراتيجيتي مخطط فن والياءات الخمس ،لما لها من أهمية في زيادة التحصيل لديهم، وأن تكون عناية الهيئة التدريسية تعليم الطلبة كيف يفكّرون ويكتبون ؟ وليس كيف يحفظون  .

واقترح إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مادة قواعد اللغة العربية في المراحل الدراسية الأخرى، و  إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فروع اللغة العربية الأخرى.

تدريسي من كلية التربية ينشر بحثاً علمياً عن إستراتيجيتي الياءات الخمس ومخطط فن في مجلة عالمية

تدريسي من كلية التربية ينشر بحثاً علمياً عن إستراتيجيتي الياءات الخمس ومخطط فن في مجلة عالمية
تدريسي من كلية التربية ينشر بحثاً علمياً عن إستراتيجيتي الياءات الخمس ومخطط فن في مجلة عالمية

 اعلام التربية 26-3-2019

نشر التدريسي في قسم اللغة العربية بكلية التربية الدكتور عبدالجبار عدنان بحثاً علمياً بعنوان أثر إستراتيجيتي الياءات الخمس ومخطط فن في تحصيل مادة الإملاء في مجلة سكوبس العالمية .

وهدف البحث التعرف على أثراستراتيجيتي الياءات الخمس و مخطط فن في تحصيل مادة الاملاء لدى طلاب الصف ،من خلال  اختيار عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط  ، وعدداً منموضوعات كتاب الإملاء المقرر تدريسها للمرحلة المتوسطة ، وبلغت عينة البحث (102) طالباً ، بواقع (34) طالباً لكلُّ مجموعة من مجموعات البحث الثلاث  واجرى الباحث بينهم تكافؤاً في عدد من المتغيرات ، ثم أعدّ اختباراً تحصيلياً طبقه على مجموعات البحث.

واستنتج البحث إن إستراتيجيتي مخطط فن والياءات الخمس تجعل الطالب نشطاً وفاعلاً طوال وقت الدرس مما يضفي على الدرس طابع الجدية والتواصل والانتباه والمتابعة من الطلاب ، وانها ساعدتالطلاب في التغلب على بعض صعوبات المادة .    

واوصى البحث تدريب مدرسيّ اللغة العربية ومدرساتها على الإستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها إستراتيجيتي مخطط فن والياءات الخمس ،لما لها من أهمية في زيادة التحصيل لديهم، وأن تكون عناية الهيئة التدريسية تعليم الطلبة كيف يفكّرون ويكتبون ؟ وليس كيف يحفظون  .

واقترح إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مادة قواعد اللغة العربية في المراحل الدراسية الأخرى، و  إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فروع اللغة العربية الأخرى.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print