وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/07/19 | 12:58:11 مساءً | : 278

تدريسي من تربية المستنصرية ينشر بحثاً عن فـاعـلية أنـمـوذجـي تـريـز و أبــلـتـون في مجلة عالمية

 اعلام التربية 19-7-2019

نشر التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية الدكتور علي موحان عبود بحثاً علمياً عن فـاعـلية أنـمـوذجـي تـريـزTriz و أبــلـتـونAppletone في التحصيل ومهارات التفكير التحليلي في مجلة عالمية مصنفة ضمن مستوعبات سكوباس ذات معامل تأثير 0.690 .

  ويهدف البحث التعرف على فـاعـلية أنـمـوذجـي تـريـز و أبــلـتـون في التحصيل ومهارات التفكير التحليلي عند طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية باستعمال منهج البحث التجريبي ذو الضبط الجزئي لثلاث مجموعات متكافئة .

  وتطرقت الدراسة البحثية الى اعداد  الاداة الاولى بالتحصيل بـــ (40) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد ، اما الاداة الثانية فقد تمثلت بمقياس مهارات التفكير التحليلي وبلغ عدد فقراته (36) فقرة .

 واظهرت نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعتين التجريبيتين على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي ومقياس مهارات التفكير التحليلي ، وان الموضوعات التي دُرست في اثناء التجربة من الموضوعات التي يصلح تدريسها على وفق هذين انموذجين .

  واوصت  اعتماد أنموذجي تريز وبلتون في تدريس موضوعات مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية بصورة عامة وطلاب الصف الخامس الادبي خاصة .

تدريسي من تربية المستنصرية ينشر بحثاً عن فـاعـلية أنـمـوذجـي تـريـز و أبــلـتـون في مجلة عالمية

تدريسي من تربية المستنصرية ينشر بحثاً عن فـاعـلية أنـمـوذجـي تـريـز و أبــلـتـون في مجلة عالمية
  تدريسي من تربية المستنصرية ينشر بحثاً عن فـاعـلية أنـمـوذجـي تـريـز و أبــلـتـون في مجلة عالمية

 اعلام التربية 19-7-2019

نشر التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية الدكتور علي موحان عبود بحثاً علمياً عن فـاعـلية أنـمـوذجـي تـريـزTriz و أبــلـتـونAppletone في التحصيل ومهارات التفكير التحليلي في مجلة عالمية مصنفة ضمن مستوعبات سكوباس ذات معامل تأثير 0.690 .

  ويهدف البحث التعرف على فـاعـلية أنـمـوذجـي تـريـز و أبــلـتـون في التحصيل ومهارات التفكير التحليلي عند طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية باستعمال منهج البحث التجريبي ذو الضبط الجزئي لثلاث مجموعات متكافئة .

  وتطرقت الدراسة البحثية الى اعداد  الاداة الاولى بالتحصيل بـــ (40) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد ، اما الاداة الثانية فقد تمثلت بمقياس مهارات التفكير التحليلي وبلغ عدد فقراته (36) فقرة .

 واظهرت نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعتين التجريبيتين على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي ومقياس مهارات التفكير التحليلي ، وان الموضوعات التي دُرست في اثناء التجربة من الموضوعات التي يصلح تدريسها على وفق هذين انموذجين .

  واوصت  اعتماد أنموذجي تريز وبلتون في تدريس موضوعات مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية بصورة عامة وطلاب الصف الخامس الادبي خاصة .

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print