2019/10/08 | 02:26:28 مساءً | : 74

فريق اكاديمي من الجامعة المستنصرية ينشر دراسة فلكية في موقع تابع لوكالة فضاء ناسا الدولية

اعلام التربية 8-10-2019

نشر فريق بحثي مشترك في كلية التربية بالجامعة المستنصرية بحثاً علمياً عن علاقة ارتباط جديدة بين الكتل النجمية للمجرة وزاوية ذراع المجرة الحلزوني ، في موقع نظام بيانات الفيزياء الفلكية (ADS) التابع لوكالة فضاء ناسا (NASA)، والذي يديره مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية(Harvard–Smithsonian Center for Astrophysics) .

وتهدف الدراسة الذي تألف فريقها من التدريسيين في كلية التربية الدكتور إسماعيل عبدالله اخلاطي والدكتورسامي سلمان جياد والدكتور نادر فاضل حبوبي والباحثة وسماء عبدالستار والتدريسيين في كلية العلوم الدكتور احسان صلاح حسن والدكتور محمد عودة داود وبمشاركة التدريسي في جامعة ديالى الدكتور تحسين حسين مبارك و التدريسي في جامعة القادسية الدكتور عبد الحسين عباس خضير و التدريسي في جامعة بابل الدكتور خالد حنين عباس، الى ايجاد علاقة جديدة تربط بين زاوية ذراع المجرة الحلزونية والكتل النجمية للمجرة.

وتضمنت الدراسة كيفية  قياس الكتلة النجمية للمجرة باستخدام معايرة (L3.6µm,gal) وباستخدام نسبة الكتلة إلى الضوء الثابتة ((M / L) 3.6µm gal.، المستمدة من نماذج الحشود النجمية.

واظهرت نتائج الدراسة الى أن زاوية الميل للذراع الحلزونية هي أداة لحساب القياسات للكتل النجمية للمجرة.

فريق اكاديمي من الجامعة المستنصرية ينشر دراسة فلكية  في موقع تابع لوكالة فضاء ناسا الدولية