وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/10/23 | 02:29:00 مساءً | : 251

تدريسي في كلية التربية ينشر بحثاً عن فاعلية توظيف الويب كويست والاطالس الجغرافية الكترونياً في تحصيل مادة الجغرافية في مجلة دولية

 اعلام التربية 23-10-2019

نشر التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية الدكتور علي موحان عبود بحثاً علمياً بعنوان فاعلية توظيف الويب كويست والاطالس الجغرافية الكترونياً في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الرابع الادبي في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوباس .

ويهدف البحث الى تعرف فاعلية توظيف الويب كويست والاطالس الجغرافية الكترونياً في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الرابع الادبي.

وتضمنت الدراسة صيغة الفرضية الصفرية التي نصت على انهليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسط درجات طلاب مجموعات البحث الثلاث المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس مادة الجغرافية بالويب كويست الكترونياً والمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بالأطالس الجغرافية الكترونياًوالمجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة المعتادة في اختبار التحصيل البعدي )) .

وبينت الدراسة انه بلغت عينة البحث (90) طالب موزعين على ثلاث شعب ، من خلال استعمال منهج البحث التجريبي ذو التصميم البعدي لثلاث مجموعات متكافئة ، اما اداة البحث فهو التحصيل وتالف من (40) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد ( الفقرات الموضوعية ) بعد ان تم استخراج صدق اداة الدراسة من طريق الخبراء المتخصصين .

واستنتج البحث إن الويب كويست والأطالس الجغرافية الكترونياً تعد طرائق تكنلوجية تدريسية حديثة وفعالة في زيادة التحصيل الدراسي اذا ما درست بمهارة وكفاءة عالية من مدرسي مادة الجغرافية ولأطول مدة ممكنة بأذهان الطلاب اكثر من الطريقة المعتادة التي طالما يتم نسيانها بعد مرور فترة من الزمن، وإنهما ساهمتا في تحقيق الانجاز العلمي لدى الطلاب ، إذ إنهما يحققان كفاءة علمية لازمة من خلال التفوق الواضح  في مصلحة المجموعتين التجريبيتين .

تدريسي في كلية التربية ينشر بحثاً عن فاعلية توظيف الويب كويست والاطالس الجغرافية الكترونياً في تحصيل مادة الجغرافية في مجلة دولية

تدريسي في كلية التربية ينشر بحثاً عن فاعلية توظيف الويب كويست والاطالس الجغرافية الكترونياً في تحصيل مادة الجغرافية في مجلة دولية
تدريسي في كلية التربية ينشر بحثاً عن فاعلية توظيف الويب كويست والاطالس الجغرافية الكترونياً في تحصيل مادة الجغرافية في مجلة دولية

 اعلام التربية 23-10-2019

نشر التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية الدكتور علي موحان عبود بحثاً علمياً بعنوان فاعلية توظيف الويب كويست والاطالس الجغرافية الكترونياً في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الرابع الادبي في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوباس .

ويهدف البحث الى تعرف فاعلية توظيف الويب كويست والاطالس الجغرافية الكترونياً في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الرابع الادبي.

وتضمنت الدراسة صيغة الفرضية الصفرية التي نصت على انهليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسط درجات طلاب مجموعات البحث الثلاث المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس مادة الجغرافية بالويب كويست الكترونياً والمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بالأطالس الجغرافية الكترونياًوالمجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة المعتادة في اختبار التحصيل البعدي )) .

وبينت الدراسة انه بلغت عينة البحث (90) طالب موزعين على ثلاث شعب ، من خلال استعمال منهج البحث التجريبي ذو التصميم البعدي لثلاث مجموعات متكافئة ، اما اداة البحث فهو التحصيل وتالف من (40) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد ( الفقرات الموضوعية ) بعد ان تم استخراج صدق اداة الدراسة من طريق الخبراء المتخصصين .

واستنتج البحث إن الويب كويست والأطالس الجغرافية الكترونياً تعد طرائق تكنلوجية تدريسية حديثة وفعالة في زيادة التحصيل الدراسي اذا ما درست بمهارة وكفاءة عالية من مدرسي مادة الجغرافية ولأطول مدة ممكنة بأذهان الطلاب اكثر من الطريقة المعتادة التي طالما يتم نسيانها بعد مرور فترة من الزمن، وإنهما ساهمتا في تحقيق الانجاز العلمي لدى الطلاب ، إذ إنهما يحققان كفاءة علمية لازمة من خلال التفوق الواضح  في مصلحة المجموعتين التجريبيتين .

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print