2019/05/06 | 12:00:49 مساءً | : 76

فريق بحثي من قسم الكيمياء في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية ينشر بحث في مجلة عالمية رصينة

تمكن فريق من اساتذة قسم الكيمياء – كلية العلوم - الجامعة المستنصرية, مؤلف من كل من م. د. باسم حاتم نصيف و م.د. محمد مجبل حسون و أ.م.د. أحمد حسين اسماعيل , من انجاز ونشر بحث علمي جديد بعنوان

((New complexes of chelating Schiff base: Synthesis, spectralinvestigation, antimicrobial, and thermal behavior studies))

في مجلة (Journal of Applied Pharmaceutical Science) وهي مستوعبات سكوبس (Scopus) ولها (ٍsite score =0.69), تناول البحث تحضير معقدات جديدة لكل من الكوبلت(II) والنيكل(II) والنحاس(II) مع ليكاند قاعدة شف مشتقة من تكاثف  كميات مولية متكافئة من كل من (p-Aminoacetophenone oxime) و (4-Diethylaminosalicylaldehyde), شخص الليكاند ومعقداته الفلزية اعتمادا على طرائق تحليلية وفيزيائية مختلفة مثل طيف الاشعة تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسجية-المرئية والرنين النووي المفناطيسي للبروتون 1Hوللكاربون 13Cوطيف الكتلة ودرجة الانصهار وطيف الاشعة السينية (X-ray crystallography), والتوصيل المولاري المكافئ والحساسية المغناطيسية والامتصاص الذري اللهبي والتحاليل الحرارية (TG/DTG/DTA-analysis) . اعتمادا على النتائج المستحصلة تم اقتراح شكل رباعي السطوح لمعقد الكوبلت ومربع مستوي لمعقدي النيكل والنحاس. اظهرت نتائج التحاليل الحرارية استقراية عالية لليكاند ومعقداته المخلبية, بينمااظهرت نتائج الدراسة البايولوجية ان للمركبات المحضرة تاثير تثبيطي ملحوظ تجاه بعض من انواع البكتريا سالبة الغرام وموجبة الغرام اضافة الى فطر ال (Candida).