وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/11/25 | 10:47:02 صباحاً | : 196

تدريسي بالجامعة المستنصرية ينشر دراسة مشتركة عن تصميم وإكساء الإسفلت على أساس المنهج التجريبي الميكانيكي

نشر التدريسي في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية الدكتور عباس فاضل جاسم، دراسة مشتركة بعنوان (تقييم تأثير الحالة الحالية وخصائص التراكب على تصميم وإكساء الإسفلت على أساس المنهج التجريبي - الميكانيكي)، في المجلة الدولية للهندسة والتكنولوجيا التي تدخل ضمن مستوعب سكوباس.

وأوضحت الدراسة التي أنجزت بمشاركة التدريسية بجامعة بغداد الدكتورة إسراء فاضل السعدي والباحث في وزارة التربية أنمار فاضل السعدي، أن سماكة طبقة التبليط الإسفلتي وحركة المركبات يحددان حجم التأثير على سماكة التصميم، فضلاً عن وجود ظروف محددة لطبقة الإسفلت ذات السمك الرفيع والحجم المروري المنخفض تستوجب زيادة سماكة الإكساء.

وبينت نتائج الدراسة أن تأثير تشقق الإجهاد يتأثر بشكل كبير بكل من معامل مرونة الإسفلت الحالية وطبقة الربط، وأن سمك تصميم الإكساء لا يتأثر بحالة الأساس وتحت الاساس، وذلك بصرف النظر عن حجم حركة المرور وبنية الرصف الإسفلتي.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.

تدريسي بالجامعة المستنصرية ينشر دراسة مشتركة عن تصميم وإكساء الإسفلت على أساس المنهج التجريبي الميكانيكي

تدريسي بالجامعة المستنصرية ينشر دراسة مشتركة عن تصميم وإكساء الإسفلت على أساس المنهج التجريبي الميكانيكي
تدريسي بالجامعة المستنصرية ينشر دراسة مشتركة عن تصميم وإكساء الإسفلت على أساس المنهج التجريبي الميكانيكي

نشر التدريسي في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية الدكتور عباس فاضل جاسم، دراسة مشتركة بعنوان (تقييم تأثير الحالة الحالية وخصائص التراكب على تصميم وإكساء الإسفلت على أساس المنهج التجريبي - الميكانيكي)، في المجلة الدولية للهندسة والتكنولوجيا التي تدخل ضمن مستوعب سكوباس.

وأوضحت الدراسة التي أنجزت بمشاركة التدريسية بجامعة بغداد الدكتورة إسراء فاضل السعدي والباحث في وزارة التربية أنمار فاضل السعدي، أن سماكة طبقة التبليط الإسفلتي وحركة المركبات يحددان حجم التأثير على سماكة التصميم، فضلاً عن وجود ظروف محددة لطبقة الإسفلت ذات السمك الرفيع والحجم المروري المنخفض تستوجب زيادة سماكة الإكساء.

وبينت نتائج الدراسة أن تأثير تشقق الإجهاد يتأثر بشكل كبير بكل من معامل مرونة الإسفلت الحالية وطبقة الربط، وأن سمك تصميم الإكساء لا يتأثر بحالة الأساس وتحت الاساس، وذلك بصرف النظر عن حجم حركة المرور وبنية الرصف الإسفلتي.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print