وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/12/03 | 11:03:53 صباحاً | : 282

دراسة بالجامعة المستنصرية عن أثر ستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية تفكير المدرسين وإتجاه طلبتهم بمادة الرياضيات

نشرت التدريسية في كلية التربية بالجامعة المستنصرية الدكتورة رفاه عزيز كريم، دراسة بعنوان (أثر تدريب إستراتيجية التساؤل الذاتي للمدرس/المطبق في تنمية أساليب تفكيرهم واتجاه طلبتهم نحو مادة الرياضيات).

وتهدف الدراسة التي نشرت في مجلة رومانية تدخل ضمن مستوعب سكوباس، إلى بحث أثر التدريب بإستراتيجية التساؤل الذاتي للمدرسين المطبقين (طلبة المرحلة الرابعة لكليات التربية في تخصص الرياضيات) في تنمية أساليب تفكيرهم، وبيان دور هذه الإستراتيجية في تحسين إتجاه طلبة المرحلة المتوسطة نحو مادة الرياضيات.

وتضمنت الدراسة التي إعتمدت على عينة شملت (96) مدرساً مطبقاً و(769) طالباً في عدد من مدارس مدينة بغداد المتوسطة، التحري عن أثر التدريب بإستراتيجية التساؤل الذاتي على كل من أساليب تفكير المدرسين قبل وبعد التدريب، وإتجاه الطلبة لمادة الرياضيات خلال مدة التطبيق، فضلاً عن تحليل البيانات إحصائياً.

وبينت نتائج الدراسة أن إستراتيجية التساؤل الذاتي تؤثر بصورة كبيرة في المدرسين المطبقين من حيث إسلوب تفكيرهم، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على إتجاه الطلبة نحو مادة الرياضيات.

وأوصت الدراسة بضرورة إعتماد إستراتيجية التساؤل الذاتي ضمن برامج الإعداد لمدرسي مادة الرياضيات في كليات التربية وفي وزارة التربية العراقية.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.

دراسة بالجامعة المستنصرية عن أثر ستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية تفكير المدرسين وإتجاه طلبتهم بمادة الرياضيات

دراسة بالجامعة المستنصرية عن أثر ستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية تفكير المدرسين وإتجاه طلبتهم بمادة الرياضيات
دراسة بالجامعة المستنصرية عن أثر ستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية تفكير المدرسين وإتجاه طلبتهم بمادة الرياضيات

نشرت التدريسية في كلية التربية بالجامعة المستنصرية الدكتورة رفاه عزيز كريم، دراسة بعنوان (أثر تدريب إستراتيجية التساؤل الذاتي للمدرس/المطبق في تنمية أساليب تفكيرهم واتجاه طلبتهم نحو مادة الرياضيات).

وتهدف الدراسة التي نشرت في مجلة رومانية تدخل ضمن مستوعب سكوباس، إلى بحث أثر التدريب بإستراتيجية التساؤل الذاتي للمدرسين المطبقين (طلبة المرحلة الرابعة لكليات التربية في تخصص الرياضيات) في تنمية أساليب تفكيرهم، وبيان دور هذه الإستراتيجية في تحسين إتجاه طلبة المرحلة المتوسطة نحو مادة الرياضيات.

وتضمنت الدراسة التي إعتمدت على عينة شملت (96) مدرساً مطبقاً و(769) طالباً في عدد من مدارس مدينة بغداد المتوسطة، التحري عن أثر التدريب بإستراتيجية التساؤل الذاتي على كل من أساليب تفكير المدرسين قبل وبعد التدريب، وإتجاه الطلبة لمادة الرياضيات خلال مدة التطبيق، فضلاً عن تحليل البيانات إحصائياً.

وبينت نتائج الدراسة أن إستراتيجية التساؤل الذاتي تؤثر بصورة كبيرة في المدرسين المطبقين من حيث إسلوب تفكيرهم، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على إتجاه الطلبة نحو مادة الرياضيات.

وأوصت الدراسة بضرورة إعتماد إستراتيجية التساؤل الذاتي ضمن برامج الإعداد لمدرسي مادة الرياضيات في كليات التربية وفي وزارة التربية العراقية.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print
>