وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2019/12/12 | 09:39:30 صباحاً | : 277

تدريسي بالجامعة المستنصرية ينشر بحثاً عن تأثير حفر الأنفاق على هبوط أسس الركائز المشيدة للمباني

نشر التدريسي في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية الدكتور مدحت شاكر، بحثاً مشتركاً بعنوان (تأثير تقدم حفريات النفق على هبوط أسس الركائز المشيدة)، في مجلة الدراسات الجيوتكنيكية والميكانيكية التي تدخل ضمن مستوعب سكوباس.

وبين البحث الذي أنجز بمشاركة التدريسي في كلية الفارابي الجامعة الدكتور رائد العمري والباحث أسامة إبراهيم كاطع، أن حفريات الأنفاق في العديد من المدن الكبيرة المكتظة بالسكان تكون قريبة جداً من المباني، حيث يتوجب تقييم أداء ركائز هذه المباني كخطوة مهمة لضمان سلامتها الإنشائية عند حفر الأنفاق المجاورة.

وتضمن البحث أجراء تحليل ثلاثي الأبعاد بالإعتماد على طريقة العناصر المحدودة وبإستخدام برنامج (Plaxis 3D, 2013)، ودراسة تأثير حفر النفق على سلوك ركيزة حفر منفردة ومجموعة ركائز (3x3)، مع الأخذ بنظر الإعتبار الإتجاه الطولي والجانبي والرأسي بين النفق والركيزة، فضلاً عن بيان تأثير نوع التربة على الركيزة في أثناء عملية حفر النفق.

وأظهرت نتائج البحث أن الهطول الرأسي للركيزة يزداد مع تقدم حفر النفق، الذي  يؤدي بدوره إلى النقصان في القوة المحورية للركيزة، التي يكون محورها منطبق مع محور النفق، وذلك بسبب زيادة قوة الاحتكاك الايجابية على طولها.

وللإطلاع على البحث إضغط هنا.

تدريسي بالجامعة المستنصرية ينشر بحثاً عن تأثير حفر الأنفاق على هبوط أسس الركائز المشيدة للمباني

تدريسي بالجامعة المستنصرية ينشر بحثاً عن تأثير حفر الأنفاق على هبوط أسس الركائز المشيدة للمباني
تدريسي بالجامعة المستنصرية ينشر بحثاً عن تأثير حفر الأنفاق على هبوط أسس الركائز المشيدة للمباني

نشر التدريسي في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية الدكتور مدحت شاكر، بحثاً مشتركاً بعنوان (تأثير تقدم حفريات النفق على هبوط أسس الركائز المشيدة)، في مجلة الدراسات الجيوتكنيكية والميكانيكية التي تدخل ضمن مستوعب سكوباس.

وبين البحث الذي أنجز بمشاركة التدريسي في كلية الفارابي الجامعة الدكتور رائد العمري والباحث أسامة إبراهيم كاطع، أن حفريات الأنفاق في العديد من المدن الكبيرة المكتظة بالسكان تكون قريبة جداً من المباني، حيث يتوجب تقييم أداء ركائز هذه المباني كخطوة مهمة لضمان سلامتها الإنشائية عند حفر الأنفاق المجاورة.

وتضمن البحث أجراء تحليل ثلاثي الأبعاد بالإعتماد على طريقة العناصر المحدودة وبإستخدام برنامج (Plaxis 3D, 2013)، ودراسة تأثير حفر النفق على سلوك ركيزة حفر منفردة ومجموعة ركائز (3x3)، مع الأخذ بنظر الإعتبار الإتجاه الطولي والجانبي والرأسي بين النفق والركيزة، فضلاً عن بيان تأثير نوع التربة على الركيزة في أثناء عملية حفر النفق.

وأظهرت نتائج البحث أن الهطول الرأسي للركيزة يزداد مع تقدم حفر النفق، الذي  يؤدي بدوره إلى النقصان في القوة المحورية للركيزة، التي يكون محورها منطبق مع محور النفق، وذلك بسبب زيادة قوة الاحتكاك الايجابية على طولها.

وللإطلاع على البحث إضغط هنا.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print