وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2020/03/01 | 11:36:15 صباحاً | : 389

محاضرة علمية عن الفونولوجيا والأصوات اللغوية في كلية التربية

 اعلام التربية 1-3-2020

اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية  محاضرة علمية عن الفونولوجياوالأصوات اللغوية بمشاركة عدد من التدريسيين . 

 وتطرقت المحاضرة التي القاها الدكتور صفاء عبدالرسول  الى تسليط الضوء على  الوعي الفونولوجي والقدرة على معرفة أماكن إنتاج الأصوات اللغوية وكيفية إخراج هذه الأصوات والكيفية التي تتشكل فيها هذه الأصوات مع بعضها لتكوين الكلمات، الجمل والألفاظ .

وتهدف المحاضرة الى بيان مهارات الوعي الفونولوجي التي تتمثل في إدراك أن اللغة مكونة من كلمات و مقاطع وأصوات وأن هذه المكونات يمكن تشكيلها بطرق عديدة ذات ارتباط وثيق تؤدي إلى النجاح في القراءة في سنوات التعلم الأولى.

وركزت المحاضرة الى انه من الناحية العلمية إن الوعي الفونولوجي يعني امتلاك الطفل لقدرات تتجاوز اللغة، إلى ما وراء اللغة بمعنى قدرة الطفل على التنغيم، فضلا عن تقسيم الجملة إلى كلمات، والكلمات إلى مقاطع والمقاطع إلى أصوات إضافة إلى مزج الأصوات لتكوين الكلمات.

واستنتجت المحاضرة الى ان الوعي الصوتي يتطلب قدرة ذهنية خاصة على تحليل المبنى الصوتي للغة، وتظهر هذه القدرة في جيل 3 إلى 4 سنوات اذ تتميز  في القدرة على تمييز قافية الكلمات وإدراك المبنى المقطعي للكلمات.

محاضرة علمية عن الفونولوجيا والأصوات اللغوية في كلية التربية

محاضرة علمية عن الفونولوجيا والأصوات اللغوية في كلية التربية
محاضرة علمية عن الفونولوجيا والأصوات اللغوية في كلية التربية

 اعلام التربية 1-3-2020

اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية  محاضرة علمية عن الفونولوجياوالأصوات اللغوية بمشاركة عدد من التدريسيين . 

 وتطرقت المحاضرة التي القاها الدكتور صفاء عبدالرسول  الى تسليط الضوء على  الوعي الفونولوجي والقدرة على معرفة أماكن إنتاج الأصوات اللغوية وكيفية إخراج هذه الأصوات والكيفية التي تتشكل فيها هذه الأصوات مع بعضها لتكوين الكلمات، الجمل والألفاظ .

وتهدف المحاضرة الى بيان مهارات الوعي الفونولوجي التي تتمثل في إدراك أن اللغة مكونة من كلمات و مقاطع وأصوات وأن هذه المكونات يمكن تشكيلها بطرق عديدة ذات ارتباط وثيق تؤدي إلى النجاح في القراءة في سنوات التعلم الأولى.

وركزت المحاضرة الى انه من الناحية العلمية إن الوعي الفونولوجي يعني امتلاك الطفل لقدرات تتجاوز اللغة، إلى ما وراء اللغة بمعنى قدرة الطفل على التنغيم، فضلا عن تقسيم الجملة إلى كلمات، والكلمات إلى مقاطع والمقاطع إلى أصوات إضافة إلى مزج الأصوات لتكوين الكلمات.

واستنتجت المحاضرة الى ان الوعي الصوتي يتطلب قدرة ذهنية خاصة على تحليل المبنى الصوتي للغة، وتظهر هذه القدرة في جيل 3 إلى 4 سنوات اذ تتميز  في القدرة على تمييز قافية الكلمات وإدراك المبنى المقطعي للكلمات.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print