2019/12/29 | 10:46:24 صباحاً | : 254

دراسة مشتركة بجامعتي المستنصرية وإيلام الإيرانية عن علاقة نظام السم وضد السم بمقاومة المضادات الحيوية

نشر فريق بحثي مشترك من الجامعة المستنصرية وجامعة إيلام الإيرانية للعلوم الطبية، دراسة علمية عن تقييم نظام السم وضد السم (النوع الثاني) وعلاقتهما بمقاومة المضادات الحيوية، في مجلة تقارير الجينات التي تدخل ضمن مستوعب سكوباس.

وتهدف الدراسة المكون فريقها البحثي من التدريسي بالجامعة المستنصرية الدكتور محمد فرج والباحث ليث باسم، والتدريسيين بجامعة إيلام الإيرانية للعلوم الطبية الدكتور عباس مالكي والدكتور إبراهيم كوسري والدكتور سبهان غفوريان والباحثة مينا محمودي، إلى توصيف نظام  السم وضد السم من النوع الثاني، وبيان علاقتهما في تكوين الأغشية الحيوية ومقاومة المضادات الحيوية في العزلات السريرية لبكتريا الزائفة الزنجارية.

وتضمنت الدراسة بحث آلية مقاومة المضادات الحيوية وتكوين الغشاء الحيوي في 54 عزلة سريرية تعود لبكتيريا الزائفة الزنجارية P.aeruginosa، التي تم تشخيصها بوساطة الطرق الكيميائية الحيوية وجزيئية في عدد من مستشفيات بغداد، فضلاً عن التحري عن إحتوائها على أنظمة السم وضد السم من النوع الثاني المختلفة وأهمها relBE وccdAB وmazE وhipBE وmqsR.

وكشفت نتائج الدراسة عن إرتفاع معدل مقاومة المضادات الحيوية بين عزلات بكتريا الزائفة الزنجارية المعزولة من مستشفيات بغداد،حيث بلغت نسبة مقاومة الأوكمنتين 90.74٪، والسيفتازيديم77.7٪، والتتراسيكلين77٪، والسيفوتاكسيم 74.0٪ ، إيميبينيم 31.48 ٪ والميروبينيم 31.48 ٪، فضلاً عن وجود نسبة عالية لجينات السم – ضد السم النوع الثاني مقابل إنتشار منخفض لإنزيمات ESBL  وMBL  في العزلات السريرية للبكتريا.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.

>