2019/06/25 | 11:39:17 صباحاً | : 127

مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم الفيزياء عن التحقق من التركيب الجانبي للتطور الكهرومغناطيسي لوابل الجسيمات الموسع

جرت مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه من قسم الفيزياء في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية  (حسنين عبد الحسين جاسم) والموسومة

Investigating the Lateral Structure of Electromagnetic Cascade in Extensive Air Showers

و تتألف اللجنة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

ت

د. احمد عزيز احمد

7

د. ايمان طارق محمد نجيب

عضوا و مشرفا

في قاعة الفيزياء للمناقشات/ كلية العلوم / الجامعة المستنصرية ، وحصل الطالب على تقدير امتياز.

وقد تناولت الاطروحة دراسة خصائص الأشعة الكونية والتفاعل مع نوى ذرات الغلاف الجوي ودراسة خصائص وابل الجسيمات الموسع (EAS) .ومحاكاة تفاعل الأشعة الكونية مع نوى الغلاف الجوي للأرض والتي تتم بأستخدام برنامج (الأيرس) لجسيمات اشعة كونية مختلفة مثل بروتون ونوى ذرات الحديد لطاقات عالية.وحساب كثافة الجسيمات المشحونة التي تصل الى سطح الأرض مثل انتاج زوج الكترون_بوزيترون والكاما والميونات وجميع الجسيمات المشحونه من خلال محاكاةدالة التوزيع الجانبي(LDF)  التي أجريت بأستخدام برنامج الأيرسكما تم دراسة تأثير الجسيمات الأولية والطاقات وزاوية السقوط على دالة التوزيع الجانبي للجسيمات المشحونة المنتجة في وابل الجسيمات الموسعومقارنة نتائج محاكاة برنامج الأيرس مع نتائج محاكاة المحسوبة بواسطة الباحث (سكيوتو) وأيضآ مع نتائج تجريبية لمرصد (ياكوتسك).بالاضافة الى حساب دالة التوزيع الجانبي لصيغ مختلفة من معادلة ناشمورا-كاماتا-كريس(NKG) بأستخدام برنامج الفورتران ومقارنة النتائج مع نتائج محاكاة برنامج الأيرس.    وايجاد دالة توزيع جانبي جديدة مع معلمات جديدة ومقارنتها مع نتائج محاكاة برنامج الأيرس. . في العمل الحالي ، تم وصف تأثيرات(EAS) من خلال تقدير دالة التوزيع الجانبية(LDF) في طاقات عالية جدًا من جسيمات الأشعة الكونية المختلفةكما تمت محاكاة(LDF) للجسيمات المشحونة مثل إنتاج زوج إلكترون - بوزيترون ، الميونات وجميع الجسيمات المشحونة ضمن مدى الطاقات العالية جدآ (1019, 1018,1016) إلكترون فولت. تم الأخذ في الاعتبار تأثير الجسيمات الأولية ،طاقاتها ،طاقة التخفيف وزاوية السقوط(θ) على كثافة الجسيمات المشحونة(LDF) المنتجة في(EAS) . هذه المحاكاة يمكن ان تستعمل لإعادة بناء نوع وطاقة الجسيم المتولد في وابل من الجسيمات الجوية المشحونة والتي سجلت في منظومات(EAS) المختلفةأعطت المقارنة بين دالة التوزيع الجانبية(LDF) المقدرة للجزيئات المشحونة مثل إنتاج زوج إلكترون - بوزيترون والميونات مع نتائج المحاكاة المحسوبة بواسطة الباحث(Sciutto) والنتائج التجريبية التي سجلت لدى مرصد(Yakutsk) قبولًا جيدًا ضمن الطاقات العالية المذكورة أعلاهتم حساب دالة التوزيع الجانبية للجسيمات المشحونة باستخدام دالة Nishimura-Kamata-Gresien (NKG)تمت مقارنة دالة التوزيع الجانبية(LDF) باستخدام دالة ((NKG))مع دالة التوزيع المحسوبة باستخدام برنامجAIRES والذي أعطى توافقآ جيدآ في الطاقات (1019,1018,1016)إلكترون فولت للجسيمات الثانوية (إلكترون - بوزيترون) ، والمتولدة من تفاعل البروتون الأوليفي العمل الحالي ، تم الحصول على دالة معلمة جديدة لـدالة التوزيع الجانبية(LDF) بمعلمات جديدة. يمكن استخدام الدالة الجديدة ذات المعلمات الجديدة لتقدير دالة التوزيع الجانبية(LDF) للجسيمات الثانوية المشحونة مثل (الإلكترون - البوزيترون) وجسيمات الميون الثانوية ، والتي تولدت بواسطة البروتونات الأولية ونوى ذرات الحديد عند الطاقة (1019(الكترون فولت. تم التحقق من هذه الدالة المعلمة بمقارنتها مع دالة التوزيع الجانبية(LDF) المحسوبة بأستخدام برنامج AIRES .

و تتألف اللجنة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

ت

اللقب العلمي