وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2020/02/19 | 09:09:45 مساءً | : 469

محاضرة علمية في كلية طب المستنصرية حول التعلم المستند الى الدماغ

 ضمن برنامجها للعام الدراسي 2019-2020 الفصل الدراسي الأول أقامت شعبة التعليم المستمر في كلية الطب / الجامعة المستنصرية وبالتعاون مع فرع الجراحة محاضرة علمية بعنوان ( التعليم المستند الى الدماغ Brain Based Learning) وقد ألقاها المدرس الدكتور خضر شكر حميد ( عضو الهيئة التدريسية في فرع الجراحة في الكلية ( جراحة الدماغ والأعصاب ) وعلى قاعة شعبة التعليم المستمر في مجمع المستنصرية الطبي .

واستعرض خلالها المبادىء التي يستند اليها التعلم المستند الى الدماغ وهي 12 مبدأ ، وتطرق المحاضر الى ان التعلم هو كل شيء في حياتنا وكل ما نقوم به هو تعلم وهذا التعلم مرتبط بالدماغ والجهاز العصبي ونحن نحتاج الى المعاني أكثر من حاجتنا الى الهواء ، والمشاعر جزء مساند للتعلم ونحن نقوم بعمليات مهمة بمساعدة دماغنا منها التصنيف وصناعة النمط والتذكر والتواصل مع العالم الخارجي .

 وتناولت المحاضرة معرفة آلية عمل الدماغ ونظرية التعلم المستند للدماغ والاْستراتيجيات التدريسية المنشطة وذلك من اْجل رفع مستوى اْداء المتعلمين و تفكيرهم ودافعيتهم حيث تضيف هذه النظرية اْستثماراً متقدما لما يوجد لدى المتعلم من خصائص واْمكانات تفاعلية وبيلوجية وتشريحية وعصبية بحيث ينظر اْلى المتعلم نظرة جديدة شاملة ونشيطة وفاعلة توضح قدرته على اْدارة عقله بنفسه ، واْن التعلم هو الوظيفة العظمى للدماغ ونتيجة نمو مادي وفعلي للدماغ فلا يزال الدماغ متعلما حتى نهاية عمر الاْنسان وتظل الشبكات والشجيرات العصبية تنمو كلما كانت البيئة ثرية وكلما كان الفرد يتفاعل بطريقة مناسبة وآمنة الاْمر الذي يجعل مواقف التعلم اْكثر سهولة ومرونة وعمقاً.

وأضاف ان بيئة التعلم تعتبر عنصراً حاسماً في التأثير بالدماغ فنحن مخلوقات اجتماعية ونتحضر بالعمل الواقعي والجماعي وكل انسان هو فريد في شخصيته ودماغه وطريقة تعلمه .

وفي ختام المحاضرة  دار حوار ونقاش مع الأساتذة الحضور حول تطبيق هذه المبادىء في مناهج الكلية والاتفاق على اجراء لقاءات أخرى حول تطبيقات هذه النظرية ، وحضرها الأستاذ المساعد الدكتور علي فاروق عبد الله مدير شعبة التعليم المستمر والسادة رؤساء الفروع العلمية ومجموعة من الأساتذة والتدريسيين .

شعبة اعلام الكلية

محاضرة علمية في كلية طب المستنصرية حول التعلم المستند الى الدماغ

محاضرة علمية في كلية طب المستنصرية حول التعلم المستند الى الدماغ
محاضرة علمية في كلية طب المستنصرية حول التعلم المستند الى الدماغ

 ضمن برنامجها للعام الدراسي 2019-2020 الفصل الدراسي الأول أقامت شعبة التعليم المستمر في كلية الطب / الجامعة المستنصرية وبالتعاون مع فرع الجراحة محاضرة علمية بعنوان ( التعليم المستند الى الدماغ Brain Based Learning) وقد ألقاها المدرس الدكتور خضر شكر حميد ( عضو الهيئة التدريسية في فرع الجراحة في الكلية ( جراحة الدماغ والأعصاب ) وعلى قاعة شعبة التعليم المستمر في مجمع المستنصرية الطبي .

واستعرض خلالها المبادىء التي يستند اليها التعلم المستند الى الدماغ وهي 12 مبدأ ، وتطرق المحاضر الى ان التعلم هو كل شيء في حياتنا وكل ما نقوم به هو تعلم وهذا التعلم مرتبط بالدماغ والجهاز العصبي ونحن نحتاج الى المعاني أكثر من حاجتنا الى الهواء ، والمشاعر جزء مساند للتعلم ونحن نقوم بعمليات مهمة بمساعدة دماغنا منها التصنيف وصناعة النمط والتذكر والتواصل مع العالم الخارجي .

 وتناولت المحاضرة معرفة آلية عمل الدماغ ونظرية التعلم المستند للدماغ والاْستراتيجيات التدريسية المنشطة وذلك من اْجل رفع مستوى اْداء المتعلمين و تفكيرهم ودافعيتهم حيث تضيف هذه النظرية اْستثماراً متقدما لما يوجد لدى المتعلم من خصائص واْمكانات تفاعلية وبيلوجية وتشريحية وعصبية بحيث ينظر اْلى المتعلم نظرة جديدة شاملة ونشيطة وفاعلة توضح قدرته على اْدارة عقله بنفسه ، واْن التعلم هو الوظيفة العظمى للدماغ ونتيجة نمو مادي وفعلي للدماغ فلا يزال الدماغ متعلما حتى نهاية عمر الاْنسان وتظل الشبكات والشجيرات العصبية تنمو كلما كانت البيئة ثرية وكلما كان الفرد يتفاعل بطريقة مناسبة وآمنة الاْمر الذي يجعل مواقف التعلم اْكثر سهولة ومرونة وعمقاً.

وأضاف ان بيئة التعلم تعتبر عنصراً حاسماً في التأثير بالدماغ فنحن مخلوقات اجتماعية ونتحضر بالعمل الواقعي والجماعي وكل انسان هو فريد في شخصيته ودماغه وطريقة تعلمه .

وفي ختام المحاضرة  دار حوار ونقاش مع الأساتذة الحضور حول تطبيق هذه المبادىء في مناهج الكلية والاتفاق على اجراء لقاءات أخرى حول تطبيقات هذه النظرية ، وحضرها الأستاذ المساعد الدكتور علي فاروق عبد الله مدير شعبة التعليم المستمر والسادة رؤساء الفروع العلمية ومجموعة من الأساتذة والتدريسيين .

شعبة اعلام الكلية

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print
>