2020/01/26 | 02:09:09 مساءً | : 238

دراسة علمية بالجامعة المستنصرية عن تصنيع مشتقات جديدة ذات فعالية مضادة للمايكروبات

نشر التدريسيان في كلية الصيدلة بالجامعة المستنصرية الدكتور إياد كريم خان والدكتور محمد ضياء حمدي، دراسة بعنوان (مشتقات جديدة للهايدروكلوروثايازايد : تصنيع، تشخيص وتقييم الفعالية المضادة للمايكروبات)، وذلك في مجلة البحوث الصيدلانية والتقنيات الداخلة ضمن مستوعب سكوباس

وتضمن الدراسة تحضير مشتقات جديدة للمركب الدوائي هايدروكلوروثايازايد، تحتوي على حلقات عضوية غير متجانسة، وتشخيصها بإستخدام عدد من التقنيات الطيفية، وأهمها الأشعة تحت الحمراء والرنين النووي المغناطيسي بنوعيه البروتوني والكاربوني، وبعض الخواص الفيزيائية – الكيميائية، مع إختبار فعاليتها الحيوية مختبريا خارج الأجسام الحية ضد أنواع متعددة من العزلات البكتيرية والفطريات.

وبينت نتائج الدراسة أن المركبات المصنعة الجديدة أظهرت نشاطاً مضاداً لأنواع عدة من العزلات البكتيرية والفطريات وبنسب متوسطة إلى جيدة.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.

>