وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2020/03/01 | 10:09:50 صباحاً | : 92

دراسة مشتركة بجامعتي المستنصرية والتكنولوجية تبحث تأثير المضافات العضوية على خصائص الخلطة الإسفلتية

بحثت دراسة علمية أعدها فريق بحثي مشترك في جامعتي المستنصرية والتكنولوجية، تأثير المضافات العضوية ذات المزيج الإسفلتي الدافئ على خصائص الخلطة الإسفلتية المستعملة في إكساء الشوارع.

وتهدف الدراسة المكون فريقها البحثي من التدريسية بالجامعة المستنصرية الدكتورة نور معتز إسماعيل والتدريسي بالجامعة التكنولوجية الدكتور محمد يوسف والباحث عبد المهيمن جعفر، إلى تقييم خصائص مارشال لكل من الإسفلت ذي المزيج الساخن (HMA) العادي والإسفلت الدافئ (WMA) الذي يعتمد على المضافات العضوية.

وتضمنت الدراسة التي تم نشرها في مجلة علم وهندسة المواد المصنفة ضمن مستوعب سكوباس، إنتاج عدد من النماذج لخلطات الإسفلتية بإستخدام الركام والإسفلت المعتمد في مشاريع الطرق العراقية ومزجها مع المضافات العضويه المتمثله بـ(Asphaltan A) و(Asphaltan B) بنسب (1، 2، و3 ٪) من الإسفلت، وإجراء الفحوصات المخبرية وتحديد الخواص الميكانيكية للنماذج.

وأكدت نتائج الدراسة إمكانية الإفادة من هذه المضافات العضوية في إنتاج خلطة إسفلتيه دافئة بدرجات حرارة تقل بمقدار (10 – 40) درجة مئوية عن الدرجة المطلوبة في إنتاج الخلطة الساخنة، وبمواصفات مشابهه أو أعلى منها.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.

دراسة مشتركة بجامعتي المستنصرية والتكنولوجية تبحث تأثير المضافات العضوية على خصائص الخلطة الإسفلتية

دراسة مشتركة بجامعتي المستنصرية والتكنولوجية تبحث تأثير المضافات العضوية على خصائص الخلطة الإسفلتية
دراسة مشتركة بجامعتي المستنصرية والتكنولوجية تبحث تأثير المضافات العضوية على خصائص الخلطة الإسفلتية

بحثت دراسة علمية أعدها فريق بحثي مشترك في جامعتي المستنصرية والتكنولوجية، تأثير المضافات العضوية ذات المزيج الإسفلتي الدافئ على خصائص الخلطة الإسفلتية المستعملة في إكساء الشوارع.

وتهدف الدراسة المكون فريقها البحثي من التدريسية بالجامعة المستنصرية الدكتورة نور معتز إسماعيل والتدريسي بالجامعة التكنولوجية الدكتور محمد يوسف والباحث عبد المهيمن جعفر، إلى تقييم خصائص مارشال لكل من الإسفلت ذي المزيج الساخن (HMA) العادي والإسفلت الدافئ (WMA) الذي يعتمد على المضافات العضوية.

وتضمنت الدراسة التي تم نشرها في مجلة علم وهندسة المواد المصنفة ضمن مستوعب سكوباس، إنتاج عدد من النماذج لخلطات الإسفلتية بإستخدام الركام والإسفلت المعتمد في مشاريع الطرق العراقية ومزجها مع المضافات العضويه المتمثله بـ(Asphaltan A) و(Asphaltan B) بنسب (1، 2، و3 ٪) من الإسفلت، وإجراء الفحوصات المخبرية وتحديد الخواص الميكانيكية للنماذج.

وأكدت نتائج الدراسة إمكانية الإفادة من هذه المضافات العضوية في إنتاج خلطة إسفلتيه دافئة بدرجات حرارة تقل بمقدار (10 – 40) درجة مئوية عن الدرجة المطلوبة في إنتاج الخلطة الساخنة، وبمواصفات مشابهه أو أعلى منها.

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print